egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

إعرف جامعتك

17676 2024-02-22
 

الأستاذة الدكتورة غادة فاروق أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس جامعة عين شمس في حوارها مع الصحفي محمود راغب في (اليوم السابع):

- استحدثنا برامج جديدة تلبى احتياجات سوق العمل

- بدء الدراسة بجامعتنا الأهلية فى العاصمة الإدارية 2024

- وتؤكد: الرئيس السيسى أحدث طفرة على كل المستويات

اقرأ المزيد


 

 

 

آثار عين شمس وبدايات ترجع لعام 1950 ... وتتميز الكلية بإنشاء أقسام وبرامج جديدة تلبى احتياجات سوق العمل

كلية الآثار بجامعة عين شمس أنشئت عام 2020، ولكن البداية كانت عقب إنشاء كلية الآداب جامعة عين شمس في عام 1950م، وقد ضمت قسمًا للآثار، ظل قائمًا بالفعل حتى عام 1956م، وقد ترأسه المرحوم الأستاذ الدكتور أحمد بدوي الذي أصبح المدير الثالث لجامعة عين شمس.

وقد تخرج في ذاك القسم بعض من أثروا العمل الأثري، وقد منح درجة الدكتوراه لبعضهم، وهو القسم الذى أُعيد افتتاحه في العام الجامعي 1998-1999م، واستمر يؤدي رسالته على أكمل وجه، حيث حصل العديد من الطلاب والباحثين فيه على درجة الليسانس والدبلوم والماجستير والدكتوراه.

اقرأ المزيد


 

 

كلية الطب البيطري بالجامعة تقوم بإعداد الطبيب البيطري المؤهل معرفيا ومهاريا ليواكب متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية

تعد كلية الطب البيطري من أحدث كليات جامعه عين شمس، وقد بدأت الدراسة بالكلية اعتباراً من العام الجامعي 2022/2023، ووصل عدد الطلاب المقيدين بالمستوى الدراسي الأول إلى 126 طالب.

وتقوم كلية الطب البيطري جامعة عين شمس بإعداد الطبيب البيطري المؤهل معرفيا ومهاريا كما تهدف إلى إجراء البحوث العلمية التطبيقية والتعليم المستمر وخدمة المجتمع بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل الإقليمي في إطار أخلاقيات المهنة.

اقرأ المزيد


 

كلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس الأولي من نوعها في الشرق الأوسط.

صدر القرار الجمهوري بإنشاء معهد الدراسات والبحوث البيئية كأول معهد من نوعه في الشرق الأوسط عام 1982 م.

وكان مجلس جامعة عين شمس في جلسته بتاريخ 30/10/1978 قد وافق على إنشاء المعهد وتم تكليف أ. د. محمد محمود حسني أستاذ البيئة بكلية الزراعة جامعة عين شمس بمتابعة عملية الإنشاء، وتم المرور بالعديد من الخطوات من بينها الحصول على موافقة المجلس الأعلى للجامعات في 25/4/1981 .

 

اقرأ المزيد


 

 

كلية التمريض تسعى لتحقيق الريادة محليا والتميز اقليميا وعالميا في التعليم التمريضي

أنشئ المعهد العالي للتمريض بجامعة عين شمس عام 1980م والذي تحول في عام 2000م إلى كلية التمريض.

وتسعى كلية التمريض إلى تحقيق الريادة محليا والتميز اقليميا وعالميا في التعليم التمريضي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

اقرأ المزيد


 

كلية الدراسات العليا للطفولة المؤسسة الوحيدة للطفولة على المستوى العربي التي تعد متخصصين على مستوى علمي رفيع في مجالات الطفولة

انشئ معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بموجب القرار الجمهوري رقم 278 لسنة 1981م وبدأت الدراسة في شهر فبراير 1982 بالمعهد الذي تحول إلى كلية الدراسات العليا للطفولة عام 2017م.

اقرأ المزيد


 

 

كلية التربية النوعية انضمت إلى الجامعة عام 1998م

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس مؤسسة تعليمية وبحثية وخدمية تعد كوادر متخصصة في التخصصات النوعية العامة وذوي الاحتياجات الخاصة مؤهلين تربويا وأكاديميا ومهنيا وفقا للمعايير القومية، وتجعلهم قادرين على الابتكار والإبداع والمنافسة في سوق العمل محليا وإقليميا، وخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته المتجددة.

اقرأ المزيد


 

 

كلية الحاسبات والمعلومات بدأت الدراسة بها في سبتمبر 1996

صدر القرار الجمهوري رقم “419” لسنة 1995 بإنشاء كلية للحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس وبدأت الدراسة بها في سبتمبر 1996 .

وتسعى كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة أن تصبح مؤسسة تعليمية وبحثية ومجتمعية مشهود لها بالتميز والريادة في مجال الحاسبات والمعلومات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

اقرأ المزيد


 

عام 2000 تخريج أول دفعة بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس

صدر القرار الجمهوري (رقم 287) بشأن كلية طب الأسنان جامعة عين شمس عام 1994.
بدأت الدراسة بالكلية خلال العام الجامعي 1995 / 1996 بكلية العلوم جامعة عين شمس.
وتم تخصيص الدور الخامس بالمبني الثاني بكلية العلوم لاستخدامه كمعامل.

اقرأ المزيد


 

 

كلية الصيدلة أنشئت عام 1994 بمبنى أنيق يتفق مع المستجدات في مجال التعليم الصيدلي المعتمدة عالمياً

أنشئت كلية الصيدلة جامعة عين شمس بالقرار الجمهوري رقم 287 لسنة 1994 وبدأت الدراسة بالفرقة الإعدادية العام الدراسي 1995/1996.
وقد رُوعي في تصميم مبنى الكلية أن يتفق مع المستجدات في مجال التعليم الصيدلي المعتمدة عالمياً، وأن يكون به كافة الخدمات الطلابية وحجـرات أعضــاء هيئــة التدريس والعاملين بالأقسام الإدارية ومعامل ومدرجات وقاعات درس ومكتبة وكافيتريا وقاعة اطلاع وأماكن ترويحية بالإضافة إلى المعامل المتخصصة والمصنع التعليمي وبيت الحيوان والمخازن العامة ووحدة التخلص من النفايات المعملية والمزرعة والجراج العمومي وغير ذلك من الخدمات الإنشائية ذات الصفة التعليمية.

اقرأ المزيد


 

كلية الألسن أنشأها الشيخ رفاعة الطهطاوي عام 1835 وضمت للجامعة عام 1973

يتصل تاريخ كلية الألسن بتاريخ النهضة المصرية الحديثة، وقد أنشأ مدرسة الألسن الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي في عام(1351هـ-1835م) لتكوين جيل من المثقفين يكونون صلة بين الثقافة العربية والغربية ضالعين في الآداب العربية وفي آداب اللغات الأجنبية، قادرين على تعريب الكتب الأجنبية، وعلى النهوض بالإدارة الحكومية فيما يعهد به إليهم من المناصب.

اقرأ المزيد


 

 
كلية التربية جامعة عين شمس إحدى الكليات الرائدة في إعداد وتأهيل المعلمين
 
في عام 1929م، أنشئ معهد التربية العالي للمعلمين؛ بغرض إعداد المعلمين لمدارس التعليم العام، والعمل على أن يكون المعهد مركزاً للبحث العلمي في مسائل التربية والتعليم والدراسة النفسية للأطفال، وأن يكون أداة لنشر الأفكار الحديثة عن التربية بين رجال التعليم.
 

اقرأ المزيد


 

 
كلية البنات تبرعت أسماء فهمى بالأرض التي أقيمت عليها لتشجع العائلات المحافظة على إرسال بناتهن لتلقي التعليم
 
ترجع النواة الأولى لكلية البنات إلى سنة 1933/1934م، حين كانت معهد التربية العالى للمعلمات، الذى ضم فى عام 1950م إلى جامعة إبراهيم باشا الكبير “جامعة عين شمس حالياً”، وفى عام 1956م تغير إسمه إلى " كلية البنات" ، ونظراً إلى تعدد التخصصات بالكلية تغير إسمها إلى كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بقرار جمهوري رقم 303 لسنة 1985 والإعلان عنه في الجريدة الرسمية، العدد 30 بتاريخ 25/7/1985 وهى صرح علمى تنفرد به جامعة عين شمس .
 

اقرأ المزيد


 

 

كلية الطب ضمت إلى جامعة عين شمس عام 1950 لتكون ثالث كلية طب في مصر

تعتبر كلية طب عن شمس من أعرق كليات الطب المصرية منذ تاريخ إنشائها عام 1947. حيث تخرج منها العديد من المواهب والأساتذة الرواد في مجال الطب والإدارة والقيادة على مستوى مصر والعالم

 

اقرأ المزيد


 
أُنشئت كلية الزراعة جامعة عين شمس عام 1942، بقرار المرسوم الملكي رقم (93) لسنة 1950 معهداً زراعياً عالياً بشبين الكوم بمحافظة المنوفية 
 
وفى عام 1952 تم تحويل المعهد الي كلية الزراعة تابعة لجامعة "ابراهيم باشا " والتى تم تغير اسمها عام 1954 إلي "جامعة عين شمس" وانتقلت الكلية من شبين الكوم الي القاهرة بمُلحقات القصر الجمهوري بالقبة لتستقر منذ عام 1963 في مقرها الحالي بشبرا الخيمة (مُحافظة القليوبية) في حدائق قصر مُحمد علي الأثري.
 

اقرأ المزيد


 

 

كلية العلوم أول كلية تشغل مبانيها منطقة الزعفران
 
صدر قرار إنشاء كلية العلوم في شهر يوليو 1950 ضمن إجراءات إنشاء جامعة إبراهيم باشا الكبير (جامعة عين شمس) وبدأت الدراسة بمنطقة الأورمان بالجيزة ثم انتقلت في عام 1951 إلى المنطقة المحيطة بقصر الزعفران وشغلت بعض المباني حول القصر، وبذلك تكون كلية العلوم هي أول كلية تشغل مبانيها منطقة الزعفران، وقد بدأ إنشاء المبنى الرئيسي للكلية في عام 1962 واستكمل في بداية السبعينات، كما تم إضافة مبنى جديد للكلية عام 2000.
 

اقرأ المزيد


 
عدد طلاب الفرقة الأولى بكلية الحقوق عند إنشائها
 
أنشئت كلية الحقوق بجامعة عين شمس في سنة 1950 وفتحت أبوابها لاستقبال طلاب الفرقة الأولي في العام الدراسي 1950- 1951 والذي بلغ عددهم 1276 ثم انتقل هؤلاء الطلاب إلى الفرقة الأعلى وما إن تخرجت هذه الدفعة في العام 1953- 1954 حتى زاد الإقبال على الكلية، إذ بلغ عدد طلابها في عام 1953- 1954، 6429 طالباً، وبذلك أصبحت تسهم بنصيب كبير في ميدان دراسة القانون.
 

اقرأ المزيد


 

 

كلية التجارة بالجامعة نواتها المعهد العالى للعلوم المالية والتجارية 

أنشأت كلية التجارة فى يوليو عام 1950 بموجب القانون رقم 93 الخاص بإنشاء جامعة عين شمس ( إبراهيم باشا الكبير) ، وكان نواتها المعهد العالى للعلوم المالية والتجارية.
وكان المعهد قد أنشىء فى عام 1942 للتخفيف من عبء التعليم الجامعى بكليتى التجارة بالقاهرة والأسكندرية ، و كان يقبل حملة شهادة إتمام الدراسة الثانوية (القسم الخاص) ويمنح درجة البكالوريوس فى العلوم المالية والتجارية ومدة الدراسة أربع سنوات.
 

اقرأ المزيد


 

كليه الآداب جامعة عين شمس أول كلية بالجامعات المصرية أنشأت قسماً مستقلاً للغات الشرقية

عندما صدر قانون إنشاء الجامعة عام 1950م، نص على أن تتكون الجامعة من عدة كليات من بينها، كلية الآداب وتكون نواتها القسم الأدبي من المعهد العالي للمعلمين، وقد اختير الأستاذ الدكتور إبراهيم نصحي قاسم أستاذ التاريخ اليوناني والروماني أول عميد للكلية (1950 - 1954 م).
وقد حاولت الجامعة الجديدة آنذاك أن تتخذ أسلوبا جديدًا ومغايرًا لكل من الجامعتين اللتين سبقتاها، فتقرر أن تسلك كلية الآداب بجامعة عين شمس سبلا مختلفة عن كليتى الآداب بجامعتى القاهرة والإسكندرية، بأن يكون تنظيم الدراسة فيها على أساس "نظام الشهادات" بدلاً من "نظام السنوات"، بمعنى أن يكون تنظيم الدراسة فيها على أساس الحصول على أربع شهادات كل منها في سنة دراسية وبمجموعها يحصل الطالب على درجة الليسانس في نهاية السنة الرابعة.

 

اقرأ المزيد


 

كلية الهندسة جامعة عين شمس ... تاريخ يرجع لعهد محمد على باشا

بالعوده إلى قانون إنشاء جامعة عين شمس ( إبراهيم باشا الكبير) عام 1950 نجد أن الماده الأولى قد نصت على أن تتكون الجامعة من كليات كانت قائمة بالفعل وانتقلت تبعيتها من جامعة فؤاد الأول ( القاهرة ) إلى الجامعة الوليدة ، وكليات أخرى مستقلة كانت قائمة بذاتها وتم ضمها مباشرة إلى الجامعة، و معاهد عالية تم تحويلها إلى كليات ، ومن هذه المؤسسات " المعهد العالي للهندسة بالعباسية" الذي يرجع تأسيسه إلى عام 1839م في عهد محمد علي باشا بإسم مدرسة "العمليات التقنيه" بهدف تخريج فنيين ومهندسين في مجالات الصناعة المدنية والحربية.

 

اقرأ المزيد


 

أعرف جامعتك هذا الأسبوع تأتيكم بشكلٍ مختلف ومميز ،

فقد فضلنا بدلاً من أن نكتب لكم عن " قصر الزعفران" ، أن نستمع إلى تاريخ وأسرار القصر من أساتذة الجامعة، وأن نستمتع بِمشاهدة القصر من الداخل والذى يُعد تحفة معمارية فخمة إلى جانب كونِه شاهدًا على زمانه وعلى ما مر به من أحداث تاريخية، ومقرًا لرئاسة جامعة عين شمس منذ عام ١٩٥٢ .

 

 

كليات الجامعة ... النشأة والتواريخ
جامعة عين شمس حتى عام 1969م كانت تضم 8 كليات هي الآداب ، الحقوق، التجارة، العلوم، الهندسة، الطب ، الزراعة والبنات .
وفي عام 1969 انتقلت كليه التربية ، كما انتقلت كلية الألسن في عام 1973 .
وفي عام 1994 أنشئت كليتى الصيدلة وطب الأسنان.
وفي عام 1995 أنشئت كلية الحاسبات والمعلومات.
وفي عام 1998 أنشئت كلية التربية النوعية .
و أنشئ المعهد العالي للتمريض عام 1980 والذي تحول في عام 2000 إلى كلية .
وفي عام 1981 انشئ معهد الدراسات العليا للطفولة الذي تحول إلى كلية عام 2017م ، وفي عام 1982 انشئ المعهد العالي للدراسات والبحوث البيئيه والذي تحول أيضا إلى كلية.
وفي عام 2015 أضيف معهد الدراسات العليا للبردي والنقوش وفنون الترميم وفي عام 2020 حله محله كلية الآثار .
ومؤخراً تم بدء الدراسة بكليتى الإعلام والطب البيطرى مواكبةً للتطور وسعيًا من الجامعة لأداء دورها الثقافى الفعال على مر السنين.

 

شعار جامعة عين شمس 

صممه أستاذ الآثار الأستاذ الدكتور أحمد أحمد بدوي ثالث رؤساء جامعة عين شمس من العام 1956 – 1961م

يوضح الشعار مدى الترابط بين الإسم والتاريخ القديم للجامعة، حيث تمثل المسلة بيت الحياة في مدينة " أون" ، بينما يرمز الصقران إلى الإله المصري في ذلك الوقت "حورس"

ومن يتأمل شعار الجامعة سيجد الإسم مكتوبا داخله باللغة الهيروغليفية ( بر -عنخ إيونو) أى جامعة عين شمس.

 

جامعة عين شمس إحياء لمسمى مستمد من الحضارة المصرية القديمة

تبنى الدكتور طه حسين وزير المعارف مشروع إنشاء جامعة عين شمس ( جامعة إبراهيم باشا الكبير) عام 1950م ، تخليداً لذكرى القائد المصري العظيم إبراهيم باشا بن محمد علي

وقد تغير إسمها بعد ثورة يوليو من ( جامعة إبراهيم باشا الكبير) إلى جامعة هليوبوليس ( الإسم اليوناني القديم أي مدينه الشمس ) وذلك في 21 فبراير 1954 م ، وبدل الإسم في العام نفسه إلى جامعة عين شمس إحياء لمسمى مستمد من الحضارة المصرية القديمة كنوع من تأصيل العراقة ، نسبة إلى منطقه عين شمس حيث كانت توجد فيها أقدم جامعة على الإطلاق في التاريخ المصري القديم وهي جامعة ( أيونو ) أون.

 

جامعة عين شمس ( جامعة إبراهيم باشا الكبير ) البدايات .. 7 كليات ومعهدان 

عندما صدر القانون رقم (93 ) بإنشاء الجامعة عام 1950م ، نص على أن تتكون الجامعة من الكليات والمعاهد التالية :
كلية الطب : وتكون نواتها كلية طب العباسية التابعه لجامعة فؤاد الأول
 كلية الآداب : وتكون نواتها القسم الأدبي من المعهد العالي للمعلمين.
 كلية العلوم:  ويكون نواتها القسم العلمي من المعهد العالي للمعلمين.
 كلية الهندسة:  ويكون نواتها المعهد العالي للهندسة بالعباسية.
كلية الزراعة : ويكون نواتها المعهد الزراعي بشبين الكوم.
 كلية التجارة : ويكون نواتها المعهد العالي للعلوم المالية والتجارية.
 كليه الحقوق ومعهد التربية المستقل للبنين ومعهد التربية المستقل للبنات.
وبلغ عدد طلاب الجامعة وقتها حوالى 7531 طالبا.

 

قصر الزعفران مقراً لرئاسة الجامعة منذ عام ١٩٥٢

بعد صدور قانون إنشاء جامعة عين شمس ( إبراهيم باشا الكبير )  في عام 1950م ، وافقت لجنة انتقاء المواقع بوزارة الأشغال في عام 1951م على تخصيص قطعه أرض تبلغ مساحتها 196 فداناً من أملاك الحكومة لتكون موقعاً لبناء كليات الجامعة الجديدة.
وفي أكتوبر عام 1952م أهدى اللواء محمد نجيب " قصر الزعفران"  لجامعة إبراهيم باشا فتم ضمه ، وانتقلت إليه إدارة الجامعة ،و منذ ذلك الوقت اتخذ قصر الزعفران مقراً لرئيس الجامعة.
وفي نوفمبر  عام 1952م توجه اللواء محمد نجيب و بصحبته البكباشي جمال عبد الناصر لزيارة الجامعة ، وكان في استقباله الأستاذ الدكتور محمد كامل حسين مدير الجامعة ، وعمداء الكليات وآلاف من طلاب الجامعة .

 

الحرم الجامعي حول قصر الزعفران

كما ذكرنا سابقا أنه في أكتوبر عام 1952م أهدى اللواء محمد نجيب " قصر الزعفران  للجامعة ، وانتقلت إليه إدارة الجامعة ، و منذ ذلك الوقت اتخذ قصر الزعفران مقراً لرئيس الجامعة.
وقد بدأت إدارة الجامعة التوسع ببناء الحرم الجامعي حول قصر الزعفران في عام  1962 بإنشاء مبانى وكليات جديدة واحدة تلو الاخرى.
وبدأت التوسعات بهدم مبنى الملحق القديم ،وبنيت المباني الإدارية القائمه حاليًا لتنتقل كليه العلوم إليها .
كما هدم مبنى الرصد خانة القديم وبني مكانه مبنى كليه الآداب الحالى ، ثم انتقلت أيضا كليتا الحقوق والتجارة إلى المباني التي أعدت لهما بالحرم الجامعي.