egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ندوة "الإدمان.... المخاطر والأضرار" بكلية الآثار
فعاليات ندوة "الإدمان.... المخاطر والأضرار" بكلية الآثار

استضافت كلية الآثار، جامعة عين شمس، الندوة التوعوية التي نظمها قطاع التعليم والطلاب بالجامعة من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء بعنوان "الإدمان.... المخاطر والأضرار"، تحت رعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أ. د. حسام طنطاوي عميد كلية الآثار وبحضور كلا من د. رشا محمد رشاد باحث بصندوق مكافحة علاج الإدمان والتعاطي برئاسة مجلس الوزراء، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

         
   
         
   
   

أوضحت د. رشا محمد رشاد دور الأسرة لأنها خط الدفاع الأول لحماية أبنائها من المخدرات، وذلك من خلال فهم طبيعة المشكلة وإدراك أساليب الوقاية الأولية والاكتشاف المبكر ومعرفة طبيعة دورها في العلاج والتأهيل في حالة وقوع أحد أفرادها في إدمان المخدرات بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام المختلفة في محاربة تعاطي المخدرات من خلال المساحات التوعوية التي تخصصها حول مخاطر هذه الظاهرة وعواقبها على الفرد والمجتمع.

كما أبرزت دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وأقسامه ودوره في العلاج والتأهيل الاجتماعي المتنقل من خلال الخط الساخن ١٦٠٢٣ وطرق الاكتشاف المبكر وكيفية الوقاية من تلك الظاهرة، مشيدة بدور جامعة عين شمس في عمل حملات توعوية للطلاب وذلك في إطار التعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والجامعة.

وكذلك تحدثت عن دور إدارة رعاية الشباب واتحاد طلاب جامعة عين شمس بالإضافة إلى دعم رئيس الصندوق د. نيفين القباج وزير التضامن ومدير الصندوق د. عمرو عثمان ومساعد وزيرة التضامن للطلاب ضمن الحملات والندوات التوعوية للطلاب داخل الجامعات المصرية.

أشارت إلى أن أساس الوقاية نابع من التواصل والحوار المستمر بين الأبناء والآباء والإنصات لهم بإهتمام وتشجيعهم على التعبير وإبداء الرأي، وتشجيع الأبناء على ممارسة الهوايات والأنشطة الفنية والرياضية والثقافية، وحثهم على المشاركات المجتمعية والتطوعية التي تسهم في تحقيق ذاتهم وشعورهم بقيمتهم في المجتمع.

أوضح د. أحمد عبد الشافي أنواع المخدرات الاصطناعية ومنها العقاقير الصيدلانية التي تدخل في الجسم عن طريق الاستخدام الخاطئ من الفرد كعلاج الشلل الرعاش، ومضادات الاكتئاب، علاج الأعصاب والمهدئات ومع كثرة تلك الادوية يمكن إدمانها، ومنها مواد تصنيعية ليس لها استخدام طبي ويتم صناعتها في معامل غير شرعية تستخدم كمادة مخدرة كالميثامفيتامين والتقنيات المصنعة والمهلوسة.

وأشار إلى أضرار تلك المخدرات على الجسم والجهاز العصبي والهضمي وظهور الإلتهابات وتقرحات المعدة والفشل الكلوي والعنف الدائم والعصبية المفرطة والسلوكيات المتهورة وارتكاب الجرائم بالإضافة إلى ضمور في خلايا المخ وارتفاع ضغط الدم واضطراب الدورة الدموية والرغبة في الانعزال والوحدة والأرق المستمر.

تأتي هذه الندوة استكمالا لسلسة الندوات التي يعقدها قطاع التعليم والطلاب بمختلف كليات الجامعة في إطار رؤية جامعة عين شمس في رفع الوعي الطلابي للشباب ودرء المخاطر التي قد يتعرضون لها.