egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وحدة السمعيات بقسم الأنف والأذن والحنجرة بطب عين شمس تحتفل باليوبيل الذهبي لإنشاء وحدة السمعيات بجامعة عين شمس
وحدة السمعيات بقسم الأنف والأذن والحنجرة بطب عين شمس تحتفل باليوبيل الذهبي لإنشاء وحدة السمعيات بجامعة عين شمس

احتفلت وحدة السمعيات بجامعة عين شمس، باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على إنشائها، بحضور أ. د. صلاح سليمان "مؤسس وحدة السمعيات"، وأ. د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، وأ. د. طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس"، وأ. د. لبنى الفقي رئيس قسم الأنف والأذن وأ. د. وفاء الخولي رئيس وحدة السمعيات، ولفيف من أساتذة وحدة السمعيات والتخاطب وقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفيات جامعة عين شمس.

وقد افتتحت أ. د. وفاء الخولي رئيس وحدة السمعيات الاحتفالية بعرض الانجازات التي تمت في الوحدة والتي تعتبر عضواً في منتدى السمع بمنظمة الصحة العالمية وتشارك سنويًا في الاحتفال باليوم العالمي للسمع، موضحة أن أعضاء هيئة التدريس بوحدة السمعيات مشتركون في جمعية أطباء السمع الدولية والتي تم انتخاب الأستاذة الدكتورة نادية كمال رئيسًا لها مؤخرًا.

كما قام أ. د. صلاح سليمان بإلقاء كلمة مؤثرة عن الرؤية التي قامت عليها وحدة السمعيات والخطوات التي اتخذت ليكون العمل في الوحدة على أتم وجه، كما تطرق الي الصعوبات التي واجهت سيادته عند انشائه للوحدة وكيف تذللت بالصبر والفكر والجهد.

         
   
         

وقد تم عرض فيديو إنساني رائع بعنوان ( People in the CORE) يروي كيف وضعت وحدة السمعيات الجانب الإنساني في العمل و خدمة المرضى على مدار خمسين عاماً في مقدمة أهدافها.

يذكر أن الوحدة التي قام الأستاذ الجليل أستاذ دكتور صلاح سليمان بإنشائها تعد أول وحدة تخدم أمراض السمع والاتزان في الشرق الأوسط جله وقدمت خدمة متميزة على مر عقود طويله في مجالات تشخيص وتأهيل مرضى السمع والاتزان وفي مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

كما تتشرف وحدة السمعيات بكلية طب جامعة عين شمس أنها بدأت مشروع المسح السمعي لحديثي الولادة والذي تم تطبيقه وتعميمه على جميع انحاء الجمهورية حديثا ضمن المبادرة الرئاسية مما له دوراً بارزاً في الكشف والتأهيل المبكر للأطفال ضعاف السمع، علاوة على تأسيس نظام صرف المعينات السمعية من خلال التأمين الصحي والتي تساعد العديد من المرضى ضعاف السمع.

وعلى المستوى المهني شاركت الوحدة في إنشاء أول جمعية مصرية تضم أطباء السمعيات في مصر و قامت بتحضير العديد من ورش العمل التدريبية و المحاضرات لكل مستويات طلبة العلم .

كما قام أساتذة الوحدة بالإشراف العلمي على ما يقرب من خمسمائة بحث علمي ما بين ماجستير ودكتوراه، كان للنصيب الاجتماعي والإنساني قدره ومكانته في وحدة السمعيات حيث اننا نتمتع بعلاقات جيدة مع زملائنا في الجامعات الأخرى محلياً ودولياً.

كما كانت وجهة لطلاب العلم والبحث العلمي على مر أجيال متتابعة، وكان للعالم العربي والغربي نصيب من ثمرة خريجي وحدة السمع والاتزان الذين تلقوا العلم والدعم فيها.

         
   
         

و بمناسبة اليوبيل الذهبي لوحدة السمعيات بجامعة عين شمس أقيم في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر مؤتمر علمي عالي المستوى وتم استضافة عدد من الخبراء المتخصصين في مجال السمع و الاتزان، وقد احتوى هذا الملتقى العلمي على جلسات نقاشية عديدة في موضوعات زراعة القوقعة و المعينات السمعية وتشخيص وعلاج وتأهيل أمراض الدوار والاتزان وأمراض السمع المركزي وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى ورش عمل لأحدث ما توصل اليه العلم في مجال زراعة القوقعة والمعينات السمعية.