egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ندوة "صحتك تهمنا" بكلية الآداب بالتعاون مع وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف وروتاري كايرو بلاتينم
فعاليات ندوة "صحتك تهمنا" بكلية الآداب بالتعاون مع وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف وروتاري كايرو بلاتينم

نظمت وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس بالتعاون مع كلية الآداب ونادي روتاري وكايرو بلاتينيوم، ندوة بعنوان صحتك تهمنا على هامشها "المعرض الخيري لملابس الطلاب"، تحت رعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. حنان كامل عميد كلية الآداب، أ. د. محمد إبراهيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. حنان محمد سالم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. حاتم ربيع وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف وتنظيم أ. د. هند الهلالي مديرة وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة، وبحضور أ. د. أمل السيسي أستاذ طب الأطفال جامعة القاهرة ورئيس برنامج المنحة العملاقة للقضاء على سرطان عنق الرحم في مصر ومدير مشروعات روتاري القاهرة، أ. سهام جبريل مدير لجنة المحافظات بالمجلس القومي للمرأة، أ. جيهان طامو مدير لجنه المرأة والفتيات روتاري القاهرة، أ. نيللي سمير رئيسة نادي روتاري كايرو بلاتينيوم.

وأكدت أ. د. حنان كامل عميدة الكلية على حرص الكلية منذ 2016 على المشاركة في فعاليات حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة برعاية المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وحدة دعم المرأة، حيث بدأت حملة الـ 16 يوم مناهضة العنف ضد المرأة على مدار يومين في رحاب كلية الآداب من خلال افتتاح المعرض الخيري في اليوم الأول، بالإضافة إلى فعاليات ندوة بعنوان "صحتك تهمنا" في اليوم الثاني علي التوالي بكلية الآداب جامعة عين شمس.

وأشارت لدور المرأة وأنها نصف المجتمع ودورها كبير في التقدم والتطور، وأن المرأة والرجل أركان أساسية ومكملة لبعضهم البعض في المجتمع، معربة عن مساندتها للعمل الخيري داخل المجتمع وخاصة جامعة عين شمس ومدى استفادة الطلاب بالخدمات المقدمة من قبل المعارض وحملات التوعية بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف داخل الجامعة.

وأوضحت أ. د. هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف دور الوحدة في عمل حملات توعية صحية للطلاب للتعرف على الأمراض المنتشرة والخبيثة كالأورام وكيفية اكتشاف المرض والحماية من خلال التعرف على أنواع الطعام التي تقوي مناعة الجسم وتحمي من التعرض للسرطانات، بالإضافة إلى إبراز وتوضيح دور وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف من الأخصائيين والاستشاريين والطلاب المتطوعين من كليات الجامعة بعمل حملات توعية للطلاب الجدد عن ماهية الوحدة والخدمات المقدمة، وتوضيح دور الوحدة في دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس للطلاب والطالبات لخلق بيئة تعليمية آمنة داخل الحرم الجامعي، والتعرف على الدورات التدريبية التي تقدمها الوحدة لتنمية قدرات الطالبات النفسية والجسدية والتغلب علي الأزمات والمشاعر السلبية الناتجة عن تعرضهن للعنف والتنمر من خلال توفير سبل الحماية للطلاب والطالبات سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي .

وأشارت أ. د. أمل السيسي أستاذ طب الاطفال جامعة القاهرة ورئيس برنامج المنحة العملاقة للقضاء على سرطان عنق الرحم في مصر إلى وجود أنواع جديدة من السرطانات المنتشرة في العالم ومنها الورم الحليمي البشري ويسبب في بعض الأحيان السرطانات والسنط الجلدي، ويصيب الرجال والنساء، ومن الممكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق العدوى والتلامس الجلدي أو استعمال الأغراض الخاصة بالأشخاص الآخرين واستخدام الليزر دون تعقيم من شخص للآخر في المراكز المتخصصة، ينتشر في القاهرة بنسبة 10 % نتيجة نقص المناعة والضغط والسكر ونسبة دهون الجسم عالية والتدخين أو أخذ أدوية سرطانية كيميائية، كما يمكن انتشار الورم بين الرجال بطرق مختلفة ويوجد في أماكن متعددة كالفم والبلعوم نتيجة التدخين والشرج والرقبة والسنط الجلدي، ويمكن القضاء على المرض من خلال الكشف المبكر وأخذ التطعيمات.

كما نوهت أ. سهام جبريل عضو لجنة الـ30 وعضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة المحافظات لدور المجلس القومي للمرأة ودعمه تمكينها في السنوات الماضية والقادمة من خلال استراتيجية 2030 والتي تم اعتمادها من قبل رئيس الجمهورية سنة 2016 وفي عام 2017 تم إعلان تمكين المرأة المصرية من خلال تلك الاستراتيجية ونتج عنها العديد من المحاور الرئيسية وهما التمكين السياسي والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والقانوني وأخيراً محور الحماية ويعد من أهم المحاور لاهتمامه بصحة المرأة والفتيات وحمايتهم من أضرار الأمراض المزمنة المنتشرة كالأورام السرطانية من خلال عمل حملات توعية داخل المحافظات ، بالإضافة إلى حماية المرأة من كافة أشكال العنف كالعنف الأسري والإلكتروني والتحرش والتنمر والحرمان من الميراث والإجبار على الزواج المبكر للقاصرات داخل المجتمع ، ويقوم المجلس القومي للمرأة من خلال كل هذه الأدوار بالدعم المباشر للمرأة في مواجهه المشكلات والعنف التي تتعرض له داخل المجتمع، مشيرة أن المرأة المصرية تعد خط الدفاع الثالث والاهم داخل المجتمع المصري .

وأوضحت د. جيهان طامو مدير لجنة المرأة والفتيات دور روتاري كايرو بلاتنيوم في دعم المجتمع وعمل القوافل الطبية ومعارض الملابس وحملات التوعية للمجتمع المدني.

ولفتت أ. نيلي سمير مدير نادي روتاري بلاتنيوم إلى أن هذا النادي يعد أقدم مؤسسة مجتمع مدني تخدم المجتمع المصري منذ عام 92 عامًا في كافة المجالات التنموية والخاصة بدعم المرأة وصحة الفتيات داخل الحرم الجامعي من خلال الحملة التوعوية لكيفية الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم وكيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم.

وتأتي الندوة ضمن فعالية تنظمها وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس بالتعاون مع روتاري كايرو بلاتينيوم خلال يومين متتاليين داخل الحرم الجامعي واشتملت على حملة توعية بأنواع السرطان التي تصيب الإنسان، وماهية عمل وحدة دعم المرأة والخدمات المقدمة للفتيات والمرأة بالحرم الجامعي، كما شملت الفعالية معرض خيري للملابس للطلاب والعاملات بجامعة عين شمس.

وفي الختام تم توزيع الدروع والشهادات لعميدة الكلية والوكلاء والحضور والمشاركين في الندوة وأعضاء نادي روتاري كايرو بلاتينيوم من خلال وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف برئاسة أ. د. هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف.