egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ورشة عمل للاستشاريين والاخصائيين بوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس لتنمية مهاراتهم
ورشة عمل للاستشاريين والاخصائيين بوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس لتنمية مهاراتهم

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نظمت وحدة دعم المرأة و مناهضة العنف بجامعة عين شمس برئاسة أ. د. هند الهلالي مدير الوحدة ورشة عمل تدريبية تفاعلية للاستشاريين والاخصائيين ونقاط الاتصال برعاية الشباب في الكليات المختلفة في الحرم الجامعي وذلك لتحقيق الاستراتيجيات الداعمة للمرأة بالجامعة وتدريبهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم على التواصل مع الطلاب المتعرضين للعنف سواء خارج أو داخل الحرم الجامعي.

         
   
         
         
   
         

افتتحت ورشه العمل أ. د. هند الهلالي بعرضها تعريفًا للوحدة وأهدافها وآليات العمل بها وكذلك الأنشطة والخدمات المقدمة داخل الجامعة من الوحدة والتي تحقق استراتيجيات التمكين والدعم وتماشيًا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

أوضحت أ. د. هند الهلالي معنى وتعريف التحرش والمقصود به أى لفظ ذو مدلول جنسي غير مقبول من الطرف الآخر مؤكدة على حرص الوحدة على الارتفاع بمستوى العاملين بها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التي تقوم بتنظيمها باستمرار لضمان تقديم خدمة على أعلى مستوى من المهنية، لافتة إلى أن الوحدة تم تجهيزها بأماكن تعمل على إعطاء الشخص الذى تعرض للتحرش أو العنف الاحساس بالارتياح النفسي، مما يساعده على التعبير عما تعرض له بحرية ، مؤكدة أن يتم استقبال الحالات من خلال فريق عمل مدرب، وفي حالة التأكد من وقوع العنف أو التحرش داخل الجامعة يتم القيام بإجراءات تأديبية من خلال مجلس تأديب.

         
   
         
         
   
         

كذلك تحدثت عن طرق اكتشاف صدق الشخص والتأكد من حقيقة ما يدعيه من خلال الاختبارات النفسية، وأضافت أن الوحدة تقوم بتقديم الدعم النفسي للشخص الذي تعرض للعنف أو التحرش وكذلك دورات الشخص الذي قام بالتحرش لتعديل سلوكه وتقويمه.

واستكملت أ. د. هند هلالي مؤكدة على الدور الذي يلعبه استشاريين الوحدة من خلال مجموعة ورش العمل التي تنظم لتنمية القدرات النفسية والجسدية والتي تعد رائدة وناجحة فى التغلب على الأزمات والتحديات المختلفة التي من الممكن التعرض لها الشاكيات في المستقبل.

وأوضحت د. أماني عبد العال الاخصائي النفسي الاكلينيكي واستشاري العلاج بالفن والويندو كيفية ومهارات التواصل والاستقبال النفسي للحالات حتى وصولها الى الوحدة تحقيق هذه الآليات الخاصة بهذه الحالات لرفعها لرئيس الجامعة والسادة النواب طبقًا للأطر القانونية وعمل الوحدة.