egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ندوة "إدارة الضغوط وآليات التعامل معها بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة" تنظيم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس
فعاليات ندوة "إدارة الضغوط وآليات التعامل معها بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة" تنظيم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس

برعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وأ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف عام اللواء حسام الشربيني أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإدارة التخطيط وتنمية البيئة ندوة توعوية حول "إدارة الضغوط وآليات التعامل معها للأخصائيين النفسيين والعاملين بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة"، ويأتي ذلك انطلاقًا من الدور المجتمعي الرائد لجامعة عين شمس وحرصًا من إدارة الجامعة على تقديم خدمة مجتمعية لجميع أفراد المجتمع الخارجي ونشر الوعي الصحي والثقافي والإجتماعي.

   
   

وقد تضمنت حملات التوعية عدد من المجالات المتنوعة منها المجال الإجتماعي والنفسي من خلال ندوة توعية حول "إدارة الضغوط وآليات التعامل معها للأخصائيين النفسيين والعاملين بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة"، وقد حاضر كلا من أ. د. محمد أحمد خطاب رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب، أ. د. رشا عادل عبد العزيز أستاذ مساعد بقسم علم النفس كلية البنات، وذلك بحضور د. عزة سليمان محمد موجه عام التربية النفسية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أ. عبير عبد العال إبراهيم مديرة إدارة التخطيط وتنميه البيئة بجامعة عين شمس، أ. أماني عبد العزيز همام أخصائي أول إدارة التخطيط، أ. ياسمين محمد أخصائي أول إدارة التخطيط، أ. أسامة مدير الشئون الإدارية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ولفيف من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمديرية.

   
   

أشار أ. د. محمد خطاب لمفهوم الضغوط وتأثيرها الخطير على الفرد والجماعة داخل المجتمع وخاصة الأسرة، وينمو الاكتئاب عند الأطفال مع بداية الحمل عند الأمهات وكثرة الضغوط تؤثر سلبًا على الجسم ويكون عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية الخبيثة.

هناك العديد من الأفراد داخل المجتمع لا يستخدمون الشق الأيمن من المخ وهو المسؤول عن الإبداع والتطوير بينما الشق الأيسر يهتم بالتعليم الأكاديمي عن طريق الحفظ والروتين اليومي المعتاد لحياة الإنسان.

وفي الختام أشار إلى أهمية العمل الجماعي لأنه أساس التقدم والارتقاء والدعم داخل المجتمع.

وتناولت أ. د. رشا عادل تعريف الضغوط النفيسة وكثرتها تغير الشخص من مرح وفكاهي إلى كتلة من الصلب، وقدمت الأعراض الصامتة للضغط النفسي ومدي تأثيره على الفرد والتدهور الذي يظهر في صورة ظهور الحبوب وألم الأسنان والرغبة في أكل السكريات واضطراب الهضم والصداع المتكرر، ويؤثر الضغط النفسي على المخ وقلة النوم وحدوث الأرق، وأشارت إلى أثار الضغوط على المدى الطويل وتأثيرها على حياة الإنسان، والشخص المتوتر هو الأكثر عرضة بالعديد من الأمراض منها الإنفلونزا، السكر، الإصابة بالسكتات القلبية.

وعرضت بعض النصائح للأفراد ومنها ترتيب الأولويات، التعبير عن المشاعر والإحساس، ومساعدة الأشخاص، الاهتمام بتوفير الاحتياجات الأساسية، والابتعاد عن الشك وسوء الظن بالجميع، البحث عن بيئة عمل تساعد على التركيز، تناول الطعام الصحي.

وفي الختام قامت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بتكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالندوة تقديرًا لجهود الجامعة وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.