egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يفتتح فعاليات مؤتمر الجراحة بطب عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يفتتح فعاليات مؤتمر الجراحة بطب عين شمس

افتتح أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس فعاليات المؤتمر السنوي الأول لقسم الجراحة بجامعة عين شمس، بحضور أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أ. د. عبد الوهاب عزت أستاذ الجراحة ورئيس جامعة عين شمس السابق، أ. د. علاء اسماعيل أستاذ الجراحة العامة، أ. د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، أ. د. أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث وأ. د. هبه الله سعيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. خالد جودت رئيس قسم الجراحة بجامعة عين شمس وأ. د. طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي الجامعي ونائب المدير التنفيذي للمستشفيات ولفيف من أساتذة الجراحة والمتخصصين من داخل وخارج جامعة عين شمس .

في كلمته أوضح أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أن قسم الجراحة منذ نشأته عام 1947 نظم العديد من المؤتمرات والفعاليات العلمية، مؤكدًا على أهمية تنظيم المؤتمرات داخل الأقسام المختلفة لما لها من دور في نشر ثقافة مشاركة الطلاب في المؤتمرات العلمية وصقل خبراتهم.

وأضاف أن مؤتمرات الأقسام تعد خطوة للمساهمة في مؤتمر كلية الطب ومؤتمر الجامعة الذي يقام سنويا بمشاركة كافة كليات الجامعة.

وقدم أ. د. محمود المتينى الشكر والامتنان لكافة أساتذة قسم الجراحة، الذين يعدون علامات مضيئة في عالم الجراحة في مصر لما لهم من أيادي بيضاء في هذا المجال، متمنيًا للمؤتمر النجاح في ظل تمتعه بأجندة ثرية بالموضوعات الهامة.

في كلمته أشار أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب إلى أن المؤتمر يشهد مشاركات من عدد من الجامعات المصرية، متمنيًا أن تمتد أواصر التعاون بين المشاركين في المؤتمر وأن يستفيد شباب الأطباء من الموضوعات الهامة التي يطرحها المؤتمر من خلال عدد من المحاور والجلسات.

وأوضح أ. د. خالد جودت رئيس قسم الجراحة ورئيس المؤتمر إلى أن مؤتمر قسم الجراحة الذي يمتد على مدار يومين يعد لقاء علمي ضخم يشمل 7 جلسات متخصصة في جميع فروع الجراحة ويقدم فيه 60 بحثًا في جراحات الكبد والثدي والغدد والجهاز الهضمي والسمنة المفرطة والشرج والقولون بمشاركة أساتذة الجراحة من طب عين شمس وطب القاهرة والمنصورة والمنيا والزقازيق والاسكندرية.

في كلمته تطرق أ. د. علاء اسماعيل أستاذ الجراحة، إلى أهمية التواصل بين الطبيب والمريض، (Doctor patient communication) ، وحقوق المريض وما ينتظره من الطبيب، كما تناول أنماط التواصل بين الطبيب والمريض والتي قسمها لأربعة أنماط، والعوامل التي تؤثر علي هذه العلاقة مثل شخصية كلا منهما والاختلافات في التعليم والمستوى الاجتماعي والعوامل الاجتماعية وغيرها، كذلك استعرض الصعوبات التي تعوق التواصل بينهما والأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الطبيب وتؤثر علي تواصله الفعال مع مريضه لتجنبها .

واختتم كلامه بالتأكيد على أنه لتحقيق النجاح بين الجراح والمريض لابد من أن يستمع كل منهما للآخر.

في كلمة تحت عنوان "التعليم بين الماضي والحاضر" تحدث أ. د. عبد الوهاب عزت أستاذ الجراحة ورئيس جامعة عين شمس السابق، والتي استعرض خلالها المراحل التي مر بها التعليم وصولًا للجيل الرابع الذي نعيشه حاليًا، والتي من بينها التعلم عن بعد والذي قل فيه التواصل الحقيقي بين الأستاذ والتلميذ.

كما ألقى الضوء على التعلم الأونلاين وكيف يمكن الاستفادة منه، مؤكدًا أنه علينا التروي قبل تطبيق أي جديد على نطاق واسع فعلينا تطبيقه مرحليًا وتقييمه من وقت لآخر .

كما ألقى الضوء على عوامل تقييم التعليم فالضمير كان هو المرادف للجودة في الأجيال السابقة وحاليا أصبح هناك اهتمام بالتصنيفات الخاصة بالجامعات.

وطالب برجوع العلاقة المباشرة بين الأستاذ والتلميذ وأن يوجه البحث العلمي لخدمة المجتمع وأن ترتبط التصنيفات بما تقدمه الجامعات لمجتمعاتها.