egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أساسيات الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية... ورشة عمل بكلية التربية
أساسيات الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية... ورشة عمل بكلية التربية

برعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد الكلية، وإشراف أ. د. علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنسيق أ. د. فارعة حسن الأستاذ بقسم المناهج بالكلية ومدير نادي اليونسكو بالكلية، استضافت كلية التربية بالجامعة ندوة بعنوان "اساسيات الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية" والتي نظمتها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو – ألكسو – إيسيسكو) بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من طلاب الكلية من العديد من التخصصات.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسة ورش عمل تعقدها اللجنة الوطنية بالتعاون مع الجهات الشريكة المعنية لتوعية أعضاء أندية اليونسكو من الطلاب داخل الجامعات المصرية بشأن أهمية الحفاظ على سرية بياناتهم وخصوصياتهم لزيادة وعيهم بماهية جرائم الابتزاز الالكتروني، وعواقبها والقوانين المنظمة له وكيفية التعامل حال وقوع أحد الطلاب في هذه الدائرة.

وقد تناول أ. د. محمد الحماحمي كبير خبراء الأمن السيبراني بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، موضوع الأمن السيبراني وأهميته التي تتجلى في حماية الاختراقات والاحتيال والتلاعب بالمعلومات، مما يحمي الأفراد والمؤسسات والحكومات من الخسائر المالية والسمعة السلبية، بالإضافة إلى ذلك، يسهم الأمن السيبراني في تعزيز الثقة في النظم الرقمية وتشجيع الابتكار والتطور التكنولوجي في مختلف المجالات.

وقد تناول أ. سامح سعيد مدير إدارة حقوق المستخدمين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في كلمته عن أهمية ودور الجهاز في حماية حقوق المستخدمين في مجال الاتصالات وتقديم الدعم والحماية لهم والذي يشمل حماية الخصوصية والبيانات الشخصية، وضمان حقوق الوصول إلى خدمات الاتصالات بشكل عادل ومتساوٍ، وأكد سيادته أن الجهاز على وضع السياسات واللوائح التي تحفظ حقوق المستخدمين، وتنظيم ومراقبة مزودي خدمات الاتصالات لضمان توفير خدمات عالية الجودة وبأسعار مناسبة. تعتبر هذه الإجراءات جزءًا أساسيًا من تعزيز بيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وتعزيز الثقة بين مستخدمي الخدمات ومقدميها.

وأكد أ. إسلام الطحاوي المسؤول الإعلامي باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو أن اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة لليونسكو في مصر تهدف إلى تطوير النظام التعليمي وتحسين جودته، وتعزيز البحث العلمي والابتكار في مختلف المجالات، ودعم الثقافة والفنون والتراث الوطني.

وفي إطار ذلك يأتي دور الجامعة في ضمان الأمان والسلامة في البيئة الرقمية والتي تمثل دورًا حيويًا في تعزيز الثقة والاستقرار، وتعزيز التفاعل الاقتصادي، كما تسعى الجامعة أيضًا إلى حماية حقوق المستخدمين، بما في ذلك الخصوصية والأمان، بهدف تعزيز الاحترام للفرد وتعزيز الشفافية والعدالة الاجتماعية، وبناءً على ذلك تأتي أهمية التوعية بالأمن السيبراني وحماية حقوق المستخدمين كجزء لا يتجزأ من مبادرات الجامعة لتحقيق التنمية المستدامة.