egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
آداب عين شمس تعقد ندوة بعنوان المشروع الثقافي وجودة الحياة
آداب عين شمس تعقد ندوة بعنوان المشروع الثقافي وجودة الحياة

نظم قسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس ندوة بعنوان "المشروع الثقافي وجودة الحياة"، وذلك تحت رعاية أ. د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، وإشراف أ. د. حاتم ربيع وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث، وتنسيق أ. د. نجلاء مصيلحي رئيس قسم علم الاجتماع.

حاضر في الندوة د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف العام للمشروع الثقافي لمناطق بديل العشوائيات على مستوى الجمهورية، وأ. د. عبد الوهاب جـــــوده أستاذ علم الاجتماع أ. د. منى حافظ أستاذ علم الاجتماع.

   
   

وتناولت الندوة أهمية الثقافة والتخطيط الثقافي وعلاقته بجودة الحياة، وعرض مؤشرات جودة الحياة من اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية والقدرة على التفكير وأخذ القرارات والعلاقات الاجتماعية الصحية الإيجابية، والرضا عن الحياة وإحساس الفرد بالسعادة.

وكذلك أهمية قصور الثقافة في تغيير المجتمع ونقل أفراده نقلة نوعية تهدف إلى بناء مجتمع متقدم، من خلال رعاية وتأهيل الأسر ثقافيًا وفنيًا مثال: في مناطق (الأسمرات) أهالينا روضة السيدة زينب المحروسة بمحافظة القاهرة، السعي لتحقيق جودة حقيقية في هذه المناطق، من خلال الوعي الثقافي الذي يتم من خلال البرامج الثقافية والفنية، لسكان المناطق بديل العشوائيات، من أجل خلق بيئة أمنة سعيدة بالاستعانة بالعديد من الأليات، منها قصور الثقافة، المكتبات، مسارح الشارع للتوعية، وتحقيق اندماج الأهالي مع ثقافة الحياة الجيدة وصولًا بالمجتمع إلى التقدم والرقي .

وانتهت الندوة بأن مازال المشروع مستمر على أنحاء الجمهورية حتى يتم القضاء على الأمية الثقافية واستبدالها بثقافة جودة الحياة.