egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وفد رفيع المستوى من جامعة اكستر البريطانية في ضيافة جامعة عين شمس
وفد رفيع المستوى من جامعة اكستر البريطانية في ضيافة جامعة عين شمس

استقبل أ.د محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، يوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر، وفد جامعة "اكستر" البريطانية بحضور أ.د. مصطفي رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ضم الوفد البروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة للمشاركة العالمية، البروفيسور الكسندرا جرباسي نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة والعلوم والاقتصاد، البروفيسور بيتر كلاك رئيس المشاركة العالمية، د. رشا كمال الملحق الثقافي المصري ورئيس المكتب الثقافي المصري بلندن، السيد مارك هوارد رئيس المجلس البريطاني بجمهورية مصر العربية، السيدة شيماء البنا رئيسة البرامج العلمية بالمركز الثقافي البريطاني بجمهورية مصر العربية.

         
   
         

وشهد اللقاء من جامعة عين شمس أ.د شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية، ا.د خالد قدري عميد كلية التجارة، أ.د صفاء شحاتة القائم بعمل عميد كلية التربية، ا.د داليا ابراهيم محمد القائم بأعمال عميد كلية طب الأسنان، ا.د عادل الصباغ مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، ا.د شيرويت الاحمدي مدير ادارة الوافدين، د. وئام محمود المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال، وعددا من وكلاء الكليات.

تأتي الزيارة ضمن جهود مسؤولي التعليم في البلدين في تبادل الخبرات والاستفادة من الإمكانيات المشتركة، ومناقشة سبل التعاون الممكنة بينهما، واستعراض الطموحات والرؤى المستقبلية للجانبين، بما يساهم في الرقي بالعملية التعليمية ورفع مستواها لمواكبة التغيرات المتسارعة عالميًا.

رحب أ.د محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس بالسادة الحضور مقدما الشكر لكلًا من أ.د. مصطفي رفعت ود. رشا كمال، على جهودهما لتنسيق هذا اللقاء مثمنًا الزيارة، وقدم سيادته نبذة مختصرة عن جامعة عين شمس ورؤيتها واستراتيجيتها، والمرتبة الجيدة التي تحتلها في التصنيفات العالمية مشيرًا إلى مساعي الجامعة نحو تصنيف عالمي أكثر تقدمًا.

كما تحدث سيادته عن الجامعة وكونها تضم ٢٠ كلية ومعهد، ٢٠٠ ألف طالب و ١٠ آلاف طالب وافد من ٨٤ دولة مختلفة، كذلك ألقي الضوء علي البرامج المزدوجة مع الجامعات العالمية والاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المفعلة مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية، والأبحاث العلمية المنشورة دوليًا ومراكز التميز المنتشرة بالجامعة كذلك ألقى سيادته لمحة سريعة حول مدينة عين شمس الطبية ومركز الابتكار وريادة الأعمال.

         
   
         

أيضًا اشار ا.د محمد ضياء إلى جهود التحول الرقمي بالجامعة، منوهاً إلى حصول الجامعة على جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية في أنحاء جمهورية مصر العربية.

من جانبه أبدى البروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس جامعة اكستر سعادته بالتواجد في جامعة عريقة كجامعه عين شمس مؤكدا علي سعى جامعته لإقامة علاقات تعاون مشتركة، لافتاً إلى انه قد جمعته علاقات تعاون سابقة مع جامعة عين شمس من خلال فريق سباقات الجامعة المشارك في مسابقة فورميلا بالمملكة المتحدة.

كما ألقى سيادته لمحة سريعة عن جامعة اكستر وهي جامعة بحثية عامة تضم أربع كليات هي كلية سانت لوك، وكلية إكستر للعلوم، ومدرسة إكستر للفنون، ومدرسة كامبورن.

وعن كلية التجارة جامعة عين شمس قدم أ.د خالد قدري عميد الكلية نبذة مختصرة، مؤكدا على تطلع الكلية للعالمية، متناولا أقسام الكلية، العربية والإنجليزية والفرنسية، البرامج التي تقدمها الكلية بنظام الساعات المعتمدة، الطلاب الوافدين، الشراكات الدولية مع جامعة بواتيه الفرنسية، كلية أوشن وجامعة كين الأمريكتين ، وجامعة صور بعمان وبرامج التبادل الطلابي مع جامعة شيكاجو.

     
     

وقدمت أ.د صفاء شحاتة القائم بعمل عميد كلية التربية نبذة مختصرة عن الكلية واقسامها المختلفة وعدد الطلاب في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا والطلاب الوافدين، الدورات الصيفية الدولية المقدمة من هيئه التبادل الأكاديمي الالمانية.

وعن كلية طب الأسنان جامعة عين شمس تحدثت أ.د داليا ابراهيم محمد القائم بأعمال عميد الكلية عن عدد الطلاب واعضاء هيئة التدريس والبرامج التي تقدمها الكلية ونظام الدراسة بها ومعاملها ومنها المركز الرقمي، عيادات المحاكاة، معمل الاختبارات وكذلك المعامل الافتراضية، اقسام البانوراما الرقمية، الأشعة المقطعية المخروطية، عيادات العلاج التحفظي، التقويم، بالإضافة إلى معمل الخلايا الجذعية، ووحدة الميكروسكوبات، التحاليل المتقدمة والفيروسات، وكذلك العيادات التخصصية وغرف العمليات، وأيضًا غرف مبيت المرضي ،إلى جانب مكتبة الكلية وعيادة الامتياز.

كما تطرقت للحديث عن مستشفى الأسنان التخصصي الجديدة التي تم وضع حجر الأساس لها في عام 2019 وتم الانتهاء من تراخيص البناء في عام 2019

وقدمت أ.د. رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب نبذة مختصرة عن الكلية ونشأتها ، وتصنيفها عالميًا وعدد الطلاب الوافدين والذي يصل إلى ٤١٩٨ طالب من دول مختلفة ، مشيرة إلي توفير الكلية قسم مخصص لغير الناطقين باللغة العربية لتقديم برامج الإرشاد والتكامل الثقافي والدعم الأكاديمي لهم ، كما تناولت برامج مرحلة البكالوريوس ، ونظام الدراسة ،التعليم الإلكتروني بالكلية والأنشطة الأكاديمية المقدمة عبر الانترنت من محاضرات تفاعلية مباشرة ومسجلة ، وصوتيات وفيديوهات تعليمية ، بالإضافة إلي بعض تقنيات التدريس الجديدة مثل الفحص المجهري الافتراضي، فيما قدم أ. د. عصام فخري القائم بأعمال مدير مستشفى الدمرداش للجراحة ومدير مستشفى الطوارئ نبذة مختصرة عن المدينة الطبية بجامعة عين شمس والتي تسعى لتقديم خدمة طبية متميزة ومتكاملة لآلاف المرضى المترددين على المستشفيات بجودة عالية ومستوى طبي متميز ومعاصر، ورعاية صحية تتماشى مع إرشادات الجودة ومكافحة العدوى، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وعمل الصيانة اللازمة لها، مع الاهتمام الدائم برفع الكفاءات البشرية من الأطباء والتمريض كذلك تحدث عن مستشفيي جامعة عين شمس بمدينة العبور ومركز مصري للأبحاث.

وتحدث ا. د. تامر النادي أستاذ الصوتيات بكلية الهندسة، رئيس معمل الصوت والاهتزاز بجامعة عين شمس عن مركز التميز في الطاقة وهو المشروع الممول من برنامج المعونة الأمريكية، وتقوم بتنفيذه جامعة عين شمس بالشراكة مع جامعة ولاية أريزونا arizona university وجامعتي المنصورة mansoura university وأسوان aswan university

موضحا أن المشروع يدعم التنمية الاقتصادية في مصر من خلال إقامة شراكات لتنمية القدرات البشرية والمؤسسية بين مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة والجامعات الحكومية المصرية وتعزيز قدراتها للاستجابة لاحتياجات القطاعين العام والخاص المتغيرة للبحوث التطبيقية والخريجين المهرة في قطاع الطاقة.

أشار ا.د تامر النادي الى أن الهدف العام من نشاط مركز التميز تحسين قدرة مؤسسات التعليم العالي في مصر على جذب الجمهور والابتكار والتحديث والقدرة التنافسية للقطاع الخاص، وتعزيز سياسة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي، والمساهمة في ايجاد حلول لتحديات التنمية في مصر في قطاع الطاقة تحديدًا.

والقى أ.د عادل الصباغ مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، د. وئام محمود المدير التنفيذي للمركز نبذة مختصرة عن المركز باعتباره ذراع الجامعة لتمكين الابتكار وريادة الأعمال بين المجتمع الأكاديمي والمدخل الرئيسي لجامعة عين شمس لتكون من جامعات الجيل الرابع.

كما تم استعراض مشاركة الجامعة في المعارض المختلفة والفرق المنافسة في مسابقات عالمية والتي استطاعت حصد مراكز متقدمة، كما تم القاء الضوء على بعض النماذج الناجحة التي حصلت على مراكز متقدمة عالميا في مجال ريادة الأعمال الجامعية والابتكار.

وعقب اللقاء قام الوفد بعمل زيارة ميدانية للحرم الجامعي (١) وتفقد كلية الحاسبات والمعلومات برفقة أ.د نجوي بدر عميد الكلية، كذلك قام بزيارة الي متحف الزعفران وقام بالشرح د ولاء الدين بدوي مدير المتحف، ثم زار الوفد مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات.

ثم انتقل وفد جامعة اكستير الي الحرم الثاني للجامعة حيث قام بزيارة لكلية طب الاسنان حيث استقبلتهم ا.د داليا قرشي القائم بعمل عميد الكلية والسادة الوكلاء، كما قام وفد جامعة اكستير بالانتقال لكلية الهندسة وكان في استقبالهم ا.د عمر الحسيني عميد الكلية وكذلك كلية الطب واستقبلتهم ا.د هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واختتم الوفد جولته بكليات الجامعة بزيارة كلية التربية حيث كان في استقبالهم ا.د صفاء شحاته القائم بعمل عميد الكلية.