egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
كلية الآثار ومتحف الزعفران بجامعة عين شمس يستقبلان فعاليات جامعة الطفل
كلية الآثار ومتحف الزعفران بجامعة عين شمس يستقبلان فعاليات جامعة الطفل

استكملت جامعة الطفل صباح اليوم الثلاثاء 15 أغسطس، فعالياتها بجامعة عين شمس، تحت رعاية أ. د. غادة فاروق القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، ‏وتنسيق د. نهى الرافعي نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بالجامعة.

واستقبلت كلية الآثار ومتحف الزعفران 70 طفلًا وطفلة من جامعة الطفل، تحت رعاية أ. د. حسام طنطاوي عميد كلية الآثار، أ. د. ممدوح الدماطى أستاذ الآثار واللغة المصرية بكلية الآثار ومسئول متحف الزعفران ووزير الآثار الأسبق.

         
   
         

وقام أ. د. ممدوح الدماطى بإلقاء محاضرة تعريفية للأطفال عن التواصل الحضاري المصري، كما قدم شرحاً تناول فيه أبرز مقومات الحضارة المصرية القديمة وإسهاماتها في تطور الحضارات الأخرى وتواصلها الثقافي والحضاري مع دول الجوار.

كما تطرق د. أحمد نقشارة في محاضرته للأطفال طريقة فك رموز حجر رشيد وطريقة قراءة الخراطيش الملكية بغرض معرفة الأطفال لكيفية قراءة اللغة المصرية القديمة.

         
   
         

وصرحت د. نهى الرافعي نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس أن فعاليات اليوم تضمنت تدريب الأطفال على كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي، بالإضافة لعمل مسابقة لأفضل خط، كما تم تقسيم الأطفال لمجموعتين، حيث قامت المجموعة الأولى منهم بعمل النشاط في المدرج، بينما قامت المجموعة الثانية بزيارة لمتحف الزعفران مع تعريفهم على وسائل العرض المتحفي الحديثة المتواجدة بالمتحف كارتداء نظارات الواقع المعزز (VR)مع تبادل المجموعات، ومن خلال هذه التقنية يمكن للطفل الدخول والتجول داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون.

         
   
         

وفي ختام اليوم تم تجميع المجموعتين وعمل عصف ذهني عن أهم مخرجات العملية التعليمية في اليوم واختيار الفائزين في مسابقة أحسن خط.

وأوضحت د. نهى الرافعي أن فعاليات جامعة الطفل الممتدة خلال شهري أغسطس وسبتمبر تعد استئنافًا للمرحلة السادسة، مضيفة أن إدارة المنح والمشروعات قامت بتخصيص مدرج كلية العلوم لتسليم واستلام الأطفال المشاركين في الفعاليات، وذلك حرصًا على سلامة الأطفال وتسهيل الإجراءات.