egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ESRIاتفاقية تعاون بين جامعة عين شمس وشركة شمال أفريقيا
ESRIاتفاقية تعاون بين جامعة عين شمس وشركة شمال أفريقيا

وقع الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والمهندس حاسم حميدة المدير التنفيذي لشركة إزرى ESRI شمال إفريقيا، صباح يوم الإثنين الموافق 24/ 7 اتفاقية تعاون بشأن الخدمات التدريبية للجامعات لإعداد الكوادر ومواكبة التطور، وتعد شركة ESRI من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

         
   
         

شهد مراسم توقيع الاتفاقية أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، أ. د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، أ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة، أ. د. رشا بندق منسق جامعة عين شمس بالدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية، الدكتور إسلام حجازي، المدير التنفيذي لمركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس أحمد مكرم مدير قطاعات التكنولوجيا بشركة إزري، والمهندسة لمياء غديري مدير إدارة التدريب بالشركة.

         
   
         

وأوضح أ. د. محمود المتينى أن الاتفاقية تأتي حرصاً على رفع مستوى الأداء لأبناء الجامعة ومتابعة كل ما هو جديد من أجل نشر الوعي بالأنظمة الحديثة المعتمدة على الحاسبات الآلية في ظل التطور السريع في كافة مجالات التكنولوجيا، وخاصة المعلوماتية والإنترنت.

         
     
         

ودعا سيادته إلى أن ينضم إلى مظلة هذا التعاون الدبلوم الموقع بين الجامعة وهيئة الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية إلى جانب الأقسام التي لها علاقة بنظم المعلومات الجغرافية.

وأكدت أ. د. غادة فاروق أنه سبق توقيع الاتفاقية عقد مجموعة من الاجتماعات لمعرفة احتياجات الكليات المختلفة، وبناء عليه تم تحديد البرامج المفيدة ووضع خطط تدريبهم على البرامج الحديثة التي توفرها الشركة، مشيرًا إلى أن كليات الجامعة تمتلك معامل وقاعات للتدريب مزودة بأحدث الأجهزة وكذلك كافة المستلزمات لعقد دورات تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس لزيادة المعرفة والخبرة التي تساعد على تحقيق النتائج المستهدفة للطرفين.

من جانبه أكد المهندس حاسم حميدة أن شركة إزري لديها أشكال متنوعة من التعاون مع جامعة عين شمس، لافتًا إلى أن نشاط الشركة ممتد لعدد من الجامعات المصرية، وأن نظم المعلومات الجغرافية متواجدة في العديد من المجالات.

يُذكر أنه في إطار الاتفاقية تلتزم شركة أزري بتوفير ورش العمل المجانية عن بعد لعرض كل ما هو جديد في مجال نظم المعلومات الجغرافية لأبناء جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.

وكذلك نشر الوعي بتطور استخدامات نظم المعلومات الجغرافية لأبناء الجامعة عن طريق عقد جلسات تعريفية مجانية عن بعد، وتوفير برامج تدريبية مخصصة وبناء قدرات في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد للعمل على رفع مستوي طلاب وموظفي الجامعة وتجهيزهم لسوق العمل عن طريق إكسابهم المهارات الفنية المطلوبة، وتقديم برامج تدريبية متقدمة مجانية لبناء قدرات المدربين من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين (ToT) بالجامعة في التطبيقات والبرمجيات الحديثة الخاصة بشركة إزري ،وتوفير الشركة لمدربين مؤهلين ومتخصصين في مجال كل دورة، وكذلك توفير تدريب صيفي داخلي لطلاب الجامعة بمقر الجامعة لإكسابهم مهارات نظم المعلومات الجغرافية المختلفة لمساعدتهم على بدء حياتهم المهنية، تحميل أجهزة الحواسب لجامعة عين شمس ببرامج شركة إزري المستخدمة قبل بدء أي دورة تدريبية .

كما تضمن الاتفاقية أيضًا تقديم شهادات معتمدة من الشركة للمتدربين بعد نهاية كل دورة والمشاركة في المجالس الاستشارية المشكلة في الكليات والبرامج ذات الصلة وورش العمل الخاصة بآليات تطوير البرامج والمقررات الدراسية ذات الصلة، والمساهمة في الأنشطة والمشروعات البحثية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وكذلك المساهمة في الأنشطة التي تدعم تحول الجامعة للجيل الرابع Digital twin, Facility Management .