egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ختام النسخة الرابعة لمسابقة عين شمس تبتكر لعام 2023
ختام النسخة الرابعة لمسابقة عين شمس تبتكر لعام 2023

اختتمت فعاليات مسابقة عين شمس تبتكر لعام 2023 بحضور أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، أ. د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، أ. د. سحر موسى عميد كلية تمريض، أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، أ. د. ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق دعم المبتكرين والنوابغ والمشرف العام على مركز الابتكار وريادة الأعمال، أ. د. أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، أ. د. طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي لشئون الأنشطة الطلابية، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ. د. ريم الكباريتى مدير روابط خريجي الجامعة، أ. د. محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، أ. د. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، د. دينا الهلالي عضو مجلس الشيوخ وممثلي البنك المركزي ومبادرة رواد النيل ولفيف من السادة وكلاء الكليات.

         
   
         

وأعرب أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن سعادته بتواجده في ختام مسابقة عين شمس تبتكر في نسختها الرابعة، مقدما شكره للسادة نواب رئيس الجامعة والسادة عمداء الكليات وللقائمين على هذا الحدث الهام لإنجاح هذه الفكرة والتي بدأت منذ اربعة سنوات، مؤكدًا أن الابتكار وريادة الأعمال لم تصبح ترف بل واجب ومتطلب اساسي في التعليم.

مشيدًا باهتمام الدولة بفكر الابتكار ودعم الافكار الناشئة والمتمثل في صندوق رعاية المبتكرين لدعم المبتكرين وأفكارهم لتكون شركات ناشئة تخرج من الجامعات وتضيف للاقتصاد القومي.

كما قدّم سيادته الشكر لكل من تولي مسئولية إدارة مركز الابتكار، مضيفًا أن تعاقب الإدارات الناجحة دليل على أن جامعة عين شمس غنية بكوادرها، كما أشاد سيادته بروح التعاون بين ركائز دائرة الابتكار بجامعة عين شمس.

وأكد أن الجامعة تسعى للاستثمار في أبنائها منذ السنة الأولى لهم في الجامعة لكي يكتشف نفسه، مشيرًا إلى تزايد عدد المشاركين، وكذلك دعم العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية منها وزارة الإنتاج الحربي، الاتصالات، الصناعة، الهيئة العربية للتصنيع والشركات متعددة الجنسيات، جامعة برلين التقنية، جامعة 6 أكتوبر وغيرها، إلى جانب البنك المركزي وبنك مصر وهو ما يمثل التلاحم بين التعليم العالي والبحث العلمي التطبيقي والتواصل مع مختلف المؤسسات من اجل الخروج بأفكار مبتكرة وجديدة تضيف للاقتصاد القومي وهو الهدف المنشود من تلك الفعاليات.

         
   
         

وفي كلمته أوضح أ. د. عبد الفتاح سعود أنه مضت أربع سنوات منذ انطلاق مسابقة عين شمس تبتكر بمشاركة كل كليات الجامعة، ولعل ما يسعدنا هو أسرة جامعة عين شمس بأسرها سواء من الطلاب أو الخريجين، أو أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، أو الإداريين، الجميع يبذل قصارى جهده لإبراز المسابقة بهذه الصورة المشرفة، في وقت يحظى فيه ملف الابتكار وريادة الأعمال بأهمية قصوى، حيث تهتم به الدولة المصرية اهتمامًا خاصًا ويلقى دعمًا كبيرًا من القيادة السياسية؛ كما يُعد واحدًا من التحديات الكبرى التي تواجهها جامعة عين شمس بل والعالم بأسره، وتسعى لتجاوزه بفضل التقدم التكنولوجي وتطور العالم الرقمي.

وأكد سيادته أن المسابقة تعد فرصة ذهبية لاكتساب المعرفة والتعلم من رواد في مجال الابتكار وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس تضطلع بدور رائد في مجال تعزيز الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال في مصر، ولعل وجود مركز الابتكار وريادة الأعمال خير دليل على تلك الريادة.

كما أبدى أ. د. عبد الفتاح سعود عن فخره بالعدد الهائل من المشروعات الناشئة والأفكار الابتكارية التي قدمها طلاب الجامعة، مشددًا أن الجامعة ستظل تعمل جاهدة على توفير البيئة الملائمة والدعم اللازم لطلابنا وأعضاء هيئة التدريس والباحثين من أجل تحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشروعات مستدامة ومبتكرة.

وأشار أ. د. أيمن صالح إلى أن الجامعة تحاول إيصال فكرة مجتمع المعرفة لكل منتسبي جامعة عين شمس، حيث أنه أحد مسئوليات الجامعة كجامعة من جامعات الجيل الرابع، مضيفًا أن ترتيب مصر في المؤشر العالمي للمعرفة 56 من 154 دولة وهو نفس ترتيبها في الابتكار، إلا أن أفضل مركز لمصر هو 35 في التعليم العالي، لافتًا إلى أن مصر أمامها مستقبل واعد في تبني اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي.

         
   
         

وأوضحت أ. د. غادة فاروق أن أحد أهداف الجامعة هو تحويل افكار الطلاب والباحثين لتظهر للنور وتترجم إلى مشروعات حقيقية تُنفذ على أرض الواقع، وذلك من منظور خدمة المجتمع للانتقال بالمجتمع من مجتمع مستهلك للمعرفة إلى منتج لها، وذلك عن طريق المراكز الابتكارية مثل مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس.

كما أشارت إلى ضرورة انعكاس ذلك على تغيير أساليب وآليات التدريس بالمدارس، من أجل خلق طلاب تفكر بشكل ابتكاري.

وأكد أ. د. ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق دعم المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالي والمشرف على مركز الابتكار وريادة الأعمال أن جامعة عين شمس أصبحت قدوة ومثل نهدف لتكراره في مختلف الجامعات المصرية في قدرتها على اكتشاف المبتكرين من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس وخريجيها.

وأوضح د. محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال أننا في هذه المسابقة نهدف إلى اكتشاف الأفكار الابتكارية الموجودة لدى الطلاب وأعضاء هيئه التدريس بغرض العمل عليها وبلورتها لتقوم شركة ناشئة تخرج من الجامعة، كما أشار إلى الدعم الكبير من إدارة الجامعة برئاسة أ. د. محمود المتيني والسادة النواب.

وأوضحت د. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال أنه للعام الرابع على التوالي لا تزال جامعة عين شمس تقدم المسابقة الجامعية الأكبر في الابتكار وريادة الأعمال، فمسابقة عين شمس تبتكر التي ينظمها مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس منذ أعوام للطلبة والباحثين ورواد الأعمال، والتي تهدف إلى اكتشاف أفضل المبتكرين ورواد الأعمال الذين لم يبخلوا بجهدهم لتقديم أفضل ما لديهم من أفكار طوال فتره المسابقة.

وأشارت إلى أن مركز الابتكار وريادة الأعمال هو أحد أكبر مراكز الابتكار في الجامعات المصرية، وهو أحد ركائز دائرة الابتكار التي اسستها الجامعة تحت قيادة الأستاذ الدكتور محمود المتيني ويقدم مركز الابتكار العديد من الخدمات التي تدعم مسارات الابتكار وزيادة الأعمال ليس لأبناء الجامعة فقط، ولكن لمجتمع ريادة الأعمال المصري من خلال برامج الاحتضان ومشروعات الأعمال التي ينظمها المركز بالتعاون مع شركائنا من الصناعة والوزارات و منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المساعدة للمبتكرين والنوابغ لدعم تحويل التكنولوجيا من خلال مسابقات الابتكار وبرامج اكتشاف المبدعين وغيرها من الأنشطة ذات الصلة.

واستطردت أنه في هذه النسخة من المسابقة شارك أكثر من 400 متقدم من الطلبة والباحثين ورواد الأعمال من جامعة عين شمس لعرض أفكارهم ونماذج أعمالهم في المجالات ذات الصلة بالثورة الصناعية الرابعة والاستدامة والخدمات المجتمعية، وتم قبول 120 منهم للحصول على معسكر تدريبي لتأهيلهم إلى المراحل التالية بالإضافة إلى اعطائهم جلسات توجيه وإرشاد من خبراء في مختلف المجالات واليوم نحتفل معا بالفائزين في مسارات المسابقة الثلاث في ملتقى تم تنظيمه خصيصًا للاحتفال بهم، حيث بلغ عدد الفائزين 18 فائزًا و 2 حصلوا على جائزة تشجيعية مالية وفرص لحضور معسكر التدريب الصيفي في برلين ألمانيا.

         
   
         

وجاءت نتائج المسابقة كالآتي

في مسار الباحثين - مجال الصناعة 4.0:

المركز الأول حسام شريف محمد - الاكتشاف المبكر والتعرف على أمراض النباتات المتعددة

المركز الثاني رضوى رضا حسيني - محمد أحمد تطوير نظام قوي لواجهة جهاز الكمبيوتر القائم على جهاز الكمبيوتر (HCI))

وفي المؤسسات الاجتماعية:

المركز الأول إسلام محمد عزت - التنوع البيولوجي الميكروبي للآثار العضوية القديمة: نحو وسائل الوقاية الخضراء والمتاحف المستدامة

المركز الثاني ريهام عاطف - برنامج التطوير الأكاديمي لأطفال صناع التحدي

وفي مجال الاستدامة:

المركز الاول أحمد مجاهد عمارة مجاهد علي - طاولة صغيرة مثبتة باليد لمواد علاج الجذور

المركز الثاني مروة فريد محمد عبدالعليم - Green Glow Detox (GGD)

وفي مسار الطلاب مجال المؤسسات الاجتماعية:

ركبة تعويضية ذكية لأصحاب البتر فوق الركبة المركز تطبيق المريض

وفي الاستدامة:

المركز الأول لمشروع فترة صلاحية ممتدة للفاكهة

المركز الثاني الجيزيل

وفي الصناعة 4.0:

1- ترقية Killim تلوح في الأفق

2 - مالعبك

جائزة تشجيعية:

للطالب محمود عيد عن مشروع القلم الذكي - جهاز متعدد الاستخدامات.

جائزة تشجيعية لأفضل كلية عارضة كلية علوم فريق Green Future Project: Green Home هاجر مجدي علي- ملك عاطف ، ميار محمد ، أحمد سمير ، محمد فايز

في مسار الباحثين - مجال الصناعة 4.0:

المركز الأول حسام شريف محمد - الاكتشاف المبكر والتعرف على أمراض النباتات المتعددة

المركز الثاني رضوى رضا حسيني - محمد أحمد تطوير نظام قوي لواجهة جهاز الكمبيوتر القائم على جهاز الكمبيوتر (HCI))

وفي المؤسسات الاجتماعية:

المركز الأول إسلام محمد عزت - التنوع البيولوجي الميكروبي للآثار العضوية القديمة: نحو وسائل الوقاية الخضراء والمتاحف المستدامة

المركز الثاني ريهام عاطف - برنامج التطوير الأكاديمي لأطفال صناع التحدي

وفي مجال الاستدامة:

المركز الاول أحمد مجاهد عمارة مجاهد علي - طاولة صغيرة مثبتة باليد لمواد علاج الجذور

المركز الثاني مروة فريد محمد عبدالعليم - Green Glow Detox (GGD)

وفي مسار الشركات الناشئة

Vero

Extractor

Akoub

Beyond Reality

Flankers

Dosy

وخلال الحفل الختامي قدّم فريق هارموني عربي بقيادة المايسترو محمود وحيد فقرة غنائية.

كما شهد اليوم الختامي مشاركة 25 شركة من كبرى الشركات في مجال التكنولوجيا، أكثر من 20 شركة ناشئة، 30 جلسة توجيه وإرشاد وأكثر من 15 ورشة عمل من خبراء في مجال الابتكار وريادة الأعمال، 10 كليات عارضة في معرض الابتكارات، أكثر من 30 متحدث في المجالات ذات الصلة بالثورة الصناعية الرابعة والاستدامة والابتكار وريادة الأعمال وذلك بحضور أكثر من 1500 طالبًا، خريجًا، رائد أعمال من مختلف المجالات.