egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
متحف الزعفران بجامعة عين شمس يستقبل زيارة أطفال متحف الطفل
متحف الزعفران بجامعة عين شمس يستقبل زيارة أطفال متحف الطفل

استقبل متحف الزعفران بجامعة عين شمس زيارة من 23 طفل من مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) ضمن البرنامج الصيفي لمتحف الطفل والذي يمتد من شهر مايو حتى شهر سبتمبر ويقدم معلومات فنية وعلمية وثقافية مبسطة للأطفال، بالإضافة للقيام برحلات ميدانية لربط المعلومات النظرية بأرض الواقع.

         
   
         

وخلال الزيارة تم اصطحاب الأطفال في جولة بمتحف الزعفران بجامعة عين شمس وتم تقديم شرح مبسط حول المعروضات الأثرية التي يضمها والتي منها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع (1125-1107 ق.م)، وكان يشغل منصب كبير كهنة الشمس (ور ماو) في معبد رع في إيونو.

وتمثال إيمحوتب من البرونز، والقاعدة من الألباستر، يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين-العصر الصاوي، وتابوت آدمي من الخشب عليه مناظر دينية لحماية المتوفى يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين-العصر الصاوي، ومجموعة من الخزف من زمن المماليك، في القرن 8هـ/14م، بالإضافة لمجموعة من النياشين والأوسمة والميداليات التذكارية للمملكة المصرية، عصر أسرة محمد علي القرن 1314هـ/1920م، ومجموعة من مقتنيات الجامعة.

         
   
         

وقد عبر الأطفال عن سعادتهم بزيارة متحف الزعفران، من جانبهم أثنى القائمون على الزيارة بالمتحف وما يضمه من معروضات، مقدمين الشكر لإدارة جامعة عين شمس على التعاون واستقبال الأطفال.

يذكر أن مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل)، أنشئ عام 1998 بحي مصر الجديدة، كجزء من مشروع مشترك مع المتحف البريطاني، كما تم تجديده لشكله الحالي عام 2008 وحتى 2012، وتم الافتتاح التجريبي للمركز في شهر مايو 2012 وتم افتتاحه بشكل رسمي في نوفمبر 2012.

ويعد المركز تعليمي وترفيهي يقدم المعلومات والخدمات بشكل تفاعلي للأطفال، ويكمل التعليم المدرسي لهم ويهدف لتعريف الأطفال المصريين بالظواهر التاريخية الطبيعية وعلاقتها بالبيئة الطبيعية الثقافية المصرية، وقد شارك في إعداده خبراء من جميع أنحاء مصر والعالم في جميع المجالات ويحوى المتحف العديد من الأدوار وقبة سماوية ومكتبة.