egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
زيارة سفير البرتغال لجامعة عين شمس وكلية الألسن في إطار احتفالية اليوم العالمي للغة البرتغالية
زيارة سفير البرتغال لجامعة عين شمس وكلية الألسن في إطار احتفالية اليوم العالمي للغة البرتغالية

تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، استقبل أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، سفير البرتغال السيد روي ترينو، د. إيرما جونثالث الملحق الثقافي بسفارة البرتغال، أ. د. عبد الإله سويس الأستاذ بجامعة افيرو بالبرتغال، بحضور أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة البرتغالية وتعد هذه الزيارة هي الأولى لسفير البرتغال لجامعة عين شمس وقسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن منذ توليه هذا المنصب في إبريل الماضي.

وقد حرص سفير البرتغال أثناء لقائه بنائب رئيس الجامعة أن يوضح رغبة سفارة البرتغال في الاستمرار في دعم قسم اللغة البرتغالية وتوطيد أواصر العلاقات مع جامعة عين شمس إيماناً منه بأهمية الدور العلمي والثقافي الذي تقوم به جامعة عين شمس بشكل عام وكلية الألسن خاصة في مجال نشر اللغة والثقافة البرتغالية والعمل على تخريج طلاب متميزين في مجال اللغة والأدب والترجمة الى سوق العمل.
         
   
         

وقد تم الإشارة في هذا اللقاء إلى ضرورة توقيع بروتوكول في القريب العاجل مع جامعة افيرو تحت إشراف أ. د. عبد الإله سويس من أجل القيام بتبادل طلابي بين دارسي اللغة العربية في البرتغال ودراسي اللغة البرتغالية في مصر وعقد محاضرات اون لاين بين طلاب الجانبين تحت إشراف أ. د. عبد الاله وذلك في إطار العمل على التبادل الثقافي وتوطيد العلاقات بين الجامعتين.

وخلال الاحتفال الذي أقيم بكلية الألسن بمناسبة اليوم العالمي للغة البرتغالية، ألقت أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن كلمة بدأتها بنبذة عن نشأة كلية الألسن ودورها التنويري منذ عصر النهضة وحتى الآن في مجال الدراسات الأدبية واللغوية والترجمة وانتقلت بعد ذلك للحديث عن نشأة قسم اللغة البرتغالية منذ 2018 والتحديات التي واجهت القسم منذ افتتاحه وأهمها تزامن بدايته مع جائحة كوفيد 19 ودور سفارة البرتغال وجميع السفراء السابقين بالتعاون مع معهد كامويش والممثل في د. ايرما جونثالث الملحق الثقافي لسفارة البرتغال في دعم القسم بالتعاون مع أ. د. عائشة سويلم رئيس القسم السابق.

         
   
         

وقامت أ. م. د. ريهام عزت رئيس قسم اللغة البرتغالية بإلقاء كلمتها والتي شكرت فيها سفير البرتغال لحضوره الاحتفالية وتمنت له نجاحه في مهمته بمصر، وأعربت عن رغبتها في استمرار التعاون الدائم بين قسم اللغة البرتغالية والسفارة كما تقدمت بالشكر لكل من ساهم في تنظيم هذه الاحتفالية وعلى رأسهم د. ايرما جونثالث ود. كارينا فيليبى ود. ريتا أوكامبوس من الجانب البرتغالي وأ. فاطمة محمد من القائمين بالتدريس من الجانب المصري بالقسم وكذلك جميع الطلاب المشاركين بالأنشطة الثقافية في هذا اليوم.

         
   
         

وقامت أ. م. د. ريهام عزت بعرض تناولت فيه أهم المعلومات عن قسم اللغة البرتغالية وأعداد الطلاب والمقررات الدراسية بالقسم والأنشطة الثقافية التي قام بها الطلاب منذ افتتاح القسم وكذلك تحدثت عن مشاركة الطلاب في العديد من الأحداث الرسمية في مصر باللغة البرتغالية كمترجمين واشادة الجهات الرسمية بمستوى الطلاب.

كما تم عرض فيديو خاص بطلاب الفرق المختلفة بقسم اللغة البرتغالية يتحدثون فيه عن مدى التأثير الإيجابي لدراسة اللغة البرتغالية في إتاحة فرص لهم في سوق العمل في مجال الترجمة وشركات الاتصالات والسياحة وغيرها.

         
   
         

وانتهت فاعليات اليوم الأول من احتفالية اليوم العالمي للغة البرتغالية بسيمنار قام بإلقائه أ. د. عبد الإله سويس الأستاذ بجامعة افيرو بالبرتغال تحدث فيه عن " قضايا حول الترجمة من البرتغالية إلى العربية: الاستراتيجيات اللغوية في ترجمة أزمنة الأفعال واستعمالها في السياقات التواصلية " ولقد لاقى هذا السيمنار تفاعلًا كبيرًا من طلاب القسم وأساتذته.