egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
برعاية وزير التعليم العالي.. وتنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. جامعة عين شمس تنظم جلسة مشتركة لمركز التوظيف بالجامعة والاتحاد من أجل المتوسط ضمن فعاليات مؤتمر الجامعة
برعاية وزير التعليم العالي.. وتنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. جامعة عين شمس تنظم جلسة مشتركة لمركز التوظيف بالجامعة والاتحاد من أجل المتوسط ضمن فعاليات مؤتمر الجامعة

برعاية أ. د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقدت جامعة عين شمس برئاسة أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر للجامعة "اقتصاد المعرفة ... لحياة أفضل"، والذي يعقد على مدار يومي 10 و11 مايو الجاري، وشهد اليوم الأول للفعاليات تنظيم مركز التوظيف بالجامعة جلسة مشتركة مع الاتحاد من أجل المتوسط (UFM)، بحضور د. أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. أحمد عبد العزيز مدير مركز التوظيف.

         
     
         

واشتملت ورشة العمل على عرض تفصيلي للرؤية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، وتضمنت محور التوظيف بالإضافة إلى قيام مركز التوظيف بجامعة عين شمس، برئاسة د. أحمد عبد العزيز بعرض الرؤية الاستراتيجية للمركز ودوره في دعم وتأهيل سوق العمل.

وقدم د. أيمن فريد عرضًا تفصيليًا يوضح ملامح التطور في ظل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا على أهمية تحقيق التعاون والتكامل بين الجامعات المصرية وأسواق العمل من خلال الابتكار وريادة الأعمال، وكذلك تأهيل طلاب وخريجي الجامعات وفقًا لمُتطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، مشيرًا إلى أن رؤية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ترتكز على الدور الفعال للوزارة في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والبيئية؛ وذلك تماشيًا مع تحقيق "رؤية مصر 2030".

وأضاف د. أيمن فريد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصدد إنشاء صندوق لدعم المسار المهني والتأهيل لسوق العمل؛ بهدف تقديم الدعم والرعاية لمراكز دعم المسار المهني التي تم تأسيسها بالجامعات المصرية، مؤكدًا على أهمية وضع البنية الأساسية اللازمة لتشغيل تلك المراكز، وعلى رأسها منصة إدارة الخدمات المهنية (CSM)، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تشمل إنشاء منصات تفاعلية في 7 جامعات حكومية تغطي 7 محافظات مصرية، بحيث تديرها منصة مركزية بالوزارة لإدارة منظومة الخدمات المهنية بتلك المراكز.

وخلال الجلسة، تحدث د. أحمد عبد العزيز حول مراكز التوظيف وجامعات الجيل الرابع.

وأكد Giuseppe Provenzano مدير مشروعات الاتحاد من أجل المتوسط، على دور الجامعة كأداة في الترويج للتوظيف في الاقتصاد الأخضر، وذلك خلال الجلسة التي أدارتها أ. نهى جمال الدين نائب مدير مركز التعلم عبر التجربة.

وأعقب ذلك، تنظيم جلسة نقاشية بعنوان "الوظائف الناشئة والمختفية - كيف سيؤثر مستقبل العمل على الوظائف والمهارات"، واستعرض المشاركون في الحوار وهم: وليد رفعت المدير الإقليمي لشركة اورانج بيزنس، وأيمن بزارعة، مؤسس شركة سبرينتس وسيلفيا ماركيوني مديرة المشروعات بUNIMED بمشاركة آرائهم حول كيف تقوم التكنولوجيا الحديثة والاسواق الناشئة بتوليد وظائف جديدة ومنتجة وكيف تؤثر الاتجاهات الحديثة مثل الأتمتة والعولمة بالتأثير علي وظائف المستقبل كما تحدث الحضور عن أنواع المهارات المطلوبة من قبل الشباب للبقاء والنمو في بيئات العمل المتغيرة باستمرار.

واتفق الجميع على أهمية تطوير المهارات المرتبطة بالإبداع والذكاء الاجتماعي وصناعة القرار والمهارات التقنية مثل التكويد لأنها لغة المستقبل.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn