egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر في مصر خلال جلسة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الـ 11 لجامعة عين شمس
التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر في مصر خلال جلسة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الـ 11 لجامعة عين شمس

تحت عنوان التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر في مصر، جاءت جلسة ضمن فاعليات المؤتمر السنوي الدولي الحادي عشر لجامعة عين شمس والمنعقد في الفترة من 10 إلى 11 الجاري، الجلسة كانت تتوج كل مجهودات جامعة عين شمس خلال السنوات الماضية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر .

وشارك في الجلسة من الخارج البروفسير أنيل ماركنديا أستاذ الاقتصاد الشرفي بجامعة باث بالمملكة المتحدة البريطانية والاستاذ المتميز بمركز التغيرات المناخية بإقليم الباسك في إسبانيا وله العديد من المؤلفات في مجال التنمية المستدامة وقام باستعراض دراسة عن التحول للاقتصاد الاخضر في جمهورية مصر العربية.

وقد أوضح ماركنديا في كلمته أن الدولة المصرية تسير بخطى جيدة نحو التحول للأخضر ونحو بيئة خالية من التلوث وذلك كله يصب في صالح المجال الاقتصادي ويترتب على ذلك زيادة نصيب الفرد من السلع والخدمات باستخدام الطاقة المتجددة الغير ملوثة للبيئة.

كما تحدث الأستاذ الدكتور علاء سرحان وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس عن التحديات التي تواجه الدولة المصرية بسبب الظروف الاقتصادية محليًا ودوليًا وأن الدولة تعمل جاهدة في تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة لتعزيز استخدامها بكافة المجالات وبالتالي انتشار بيئة نظيفة ومتجددة .

وأكد أن الدولة تقوم حاليًا بإزالة كل العقبات التي تقابل المستثمرين في هذا المجال للمساعدة على انتشار طاقة نظيفة وبالتالي حية صحية جيدة للمواطن.

كما أشار الأستاذ الدكتور هشام العسكري نائب رئيس هيئة الفضاء المصرية وأستاذ الاستشعار عن بعد عن العديد من المعلومات والبيانات التي نحصل عليها من الأقمار الصناعية بالإضافة إلى العديد من أدوات النمذجة المتطورة وكيفية استغلالها في المجال الزراعي تحت مسمى الزراعة الذكية بهدف زيادة الإنتاج الزراعي والتخطيط الأفضل في هذا المجال الاستراتيجي الهام باستخدام تكنولوجيا حديثة تعتمد على استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد كي يستفيد منها القطاع الزراعي المصري بصورة جيدة.