egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
لقاء خريجي قسم اللغة الإيطالية مع أعضاء هيئة التدريس وطلاب الفرقة الثالثة والرابعة بألسن عين شمس
لقاء خريجي قسم اللغة الإيطالية مع أعضاء هيئة التدريس وطلاب الفرقة الثالثة والرابعة بألسن عين شمس

نظم قسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن جامعة عين شمس، يومًا للقاء مع الخريجين، تحت رعاية أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية، رابطة خريجي جامعة عين شمس وقطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ووحدة متابعة الخريجين والتدريب المهني وبحضور أ. د. سوزان بديع إسكندر أستاذ الأدب المتفرغ بالقسم وأ. د. عماد البغدادي أستاذ اللغويات المتفرغ بالقسم ود. مرڤت الشريف وأ. د. فوزي عيسى ود. ثمر مصطفى ود. نرمين وجيه أعضاء هيئة التدريس بالقسم ود. نادين مكرم واصف مدرس الأدب الإيطالي ومنسق برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها بالقسم وبعض من الهيئة المعاونة الذين شاركوا في تنظيم اللقاء.

وخلال كلمتها رحبت أ. د. مروة طنطاوي، أستاذ الأدب الإيطالي ورئيس قسم اللغة الإيطالية، بالسادة الضيوف، وأعربت عن سعادتها بهذا اللقاء الذي يضم نخبة من أبرز الخريجين الذين تقلدوا مناصب مرموقة في مجالات مختلفة وتضم أجيال متباعدة في الزمن لكن يربطها البيت الأساسي الذي أثر في حياتهم العملية، وأعربت عن امتنانها لاهتمامهم بالمشاركة لنقل خبراتهم إلى الطلاب الجدد.

وافتتح أ. د. عماد البغدادي حديثه بالإشارة إلى التاريخ الطويل للقسم وكلية الألسن ودور الألسن في الترجمة ودورها في المجتمع والهدف الذي أنشأت من أجله وعن دورها في تكوين جسر بين الثقافات المختلفة ونقل العلوم إلى اللغة العربية. أضاف كذلك أهمية تكوين الطالب على مستوى اللغة والثقافة.

قامت د. نادين مكرم بعرض ڤيديو قصير يشمل تاريخ قسم اللغة الإيطالية ونقاط تميزه من تنوع المدارس العلمية لأعضاء هيئة التدريس به وتميز خريجيه ومشاركة طلابه في الأنشطة المختلفة الأمر الذي تم تتويجه بتقدم البرنامج بطلب الحصول على الاعتماد البرامجي من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وتحدثت السيدة مروة عبد المنعم المدير التنفيذي بشركة أورنچ لإدارة الأعمال وهي من خريجي القسم وعضو مجلس إدارة برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها عن أهمية التعلم الذاتي والعمل المستمر على تكوين الخبرات.

وتحدثت السيدة إيمان سعيد غنيم وهي معلم ومقدم برامج تعليمية عن خبرتها في تدريس الإيطالية في مجال التعليم ما قبل الجامعي وأشارت لأهمية الدبلوم العام في التربية للعمل بمجال التدريس.

شارك في الحديث عن خبراتهم في مجالات السياحة أ. أمير الزيات مدير أحد شركات السياحة والذي تحدث عن أهمية دبلومة الإرشاد السياحي والمعرفة الجيدة بالتاريخ المصري للعمل بالسياحة وأن السياحة الآن تشهد مرحلة نشاط.

وفي مجال الإعلام تحدثت السيدة الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام وفي مجال التعليم الثانوي تحدث السيد أسامة فوزي معلم ومدير مؤسسة مصر الآن للتنمية.

حضر اللقاء خريجي القسم من دفعات مختلفة امتدت منذ عام 1979 وحتى الدفعة الأخيرة في 2022 وكان من بين الحضور السيدة أحلام علي أحمد أبو السعود، كبير معلمين لمنتدى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي هذا بالإضافة إلى نخبة من الخريجين في مجالات الترجمة والاقتصاد والإدارة والتدريس والسياحة والعلاقات العامة.

قام خريجي القسم بعرض تجاربهم في سوق العمل وكيفية التغلب على الصعوبات التي واجهتهم وأكدت معظم المداخلات على اهتمام مجالات العمل بتقييم حسن سلوك المتقدم واحترام الكبير والتي لا تقل في الأهمية عن التميز في اللغة والمهارات الأخرى. قام الخريجون أخيرًا بالرد على أسئلة الطلاب واستفساراتهم مع التشديد على أهمية التعلم الذاتي وتنمية المهارات قبل البحث عن الدخل المادي.