egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الفعاليات النهائية لمسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" بجامعة عين شمس
الفعاليات النهائية لمسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" بجامعة عين شمس

انطلقت الفعاليات النهائية لمسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" بكلية الألسن جامعة عين شمس، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ. د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، وأ. د. أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأ. د. ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنفيذ وإشراف م. م. مارينا حبيب، مدير وحدة الابتكار وريادة الاعمال iHub بالكلية، والسادة منسقي الأقسام العلمية أعضاء الوحدة.

وتضمنت المرحلة النهائية لمسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" 11 مشاركة من أصل 30 فكرة / مشروع تقدموا في المرحلة الأولى للتسجيل في مسارات المسابقة الثلاث (مسار الباحثين، مسار الشركات الناشئة، مسار الأفكار المبتكرة).

وتمت المفاضلة بين الثلاثين متقدم في تصفيات المرحلة الأولى من المسابقة واختيار 22 متقدم، تأهلوا للمشاركة في المعسكر التدريبي Boot Camp الذي نظمه مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس خلال أسبوعي إجازة منتصف العام الدراسي 2022-2023.

وكان الأسبوع الأول من المعسكر (من 29 يناير حتى 4 فبراير) بالحضور الفعلي في مركز الابتكار بالجامعة، أما الأسبوع الثاني (من 5 فبراير حتى 11 فبراير) كان الحضور أونلاين عبر منصة Microsoft Teams ، لنفس محتوى المحاضرات المقدمة في الأسبوع الأول لكن إلكترونيا لمن تعذر له الحضور في المركز.

وبعد انتهاء المعسكر التدريبي، اجتاز 11 متقدم المرحلة الثانية من التصفيات بإرسالهم لفيديو مسجل يشرح الأفكار/ المشروعات المتقدمين بها للمسابقة، على أن يوضح الفيديو ما تدربوا عليه أثناء المعسكر التدريبي من تصميم Business Model يشرح القيمة التنافسية التي تقدمها أفكارهم / مشروعاتهم ومن هي الفئة المستفيدة من هذه الأفكار/ المشروعات وما إلى ذلك.

وقد تشكلت لجنة تحكيم نهائيات مسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" من: أ.د. أشرف عطية وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار بجامعة عين شمس، وم. م. مارينا حبيب مدير وحدة الابتكار بكلية الألسن، وأ. د. دينا محمد منسق قسم اللغة الروسية، وأ. هدى منصور منسق قسم اللغة العربية، وأ. هبة علاء الدين منسق قسم اللغة الإسبانية بالوحدة.

وقد أعلنت لجنة التحكيم الفائزين وهم:

أولًا مسار الباحثين:

المركز الأول: ‏د. إسلام أنور مدرس بقسم اللغة العربية عن فكرة "اللوح الالكتروني" لمساعدة ذوي الهمم من المكفوفين على القراءة.

المركز الثاني: أ. حبيبة محمد مدرس مساعد بقسم اللغة العربية عن فكرة "تطبيق راجع لي"، للاهتمام بالسياق العام للجملة من ناحية الأخطاء النحوية والصرفية والدلالية بالإضافة إلى تعديل السياق العربي العام ليكون مفهومًا.

ثانيًا مسار الشركات الناشئة:

المركز الأول: أ. محمد الغليض باحث دكتوراه بقسم اللغة العربية عن "تطبيق الأصوات العربية"، لمساعدة دارسي اللغة العربية سواء من متحدثيها أو من غير الناطقين بها على تعلم النطق الصحيح.

المركز الثاني: هدى سمير ومريم ريمون طالبتين بالفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية عن مشروعهما "M&H Crafts"، للرسم والتطريز اليدوي على الملابس، الحقائب، الأحذية، بشكل صديق للبيئة يساعد على إعادة التدوير وبتكلفة أقل من الطباعة.

ثالثاً مسار الأفكار المبتكرة:

المركز الأول: محمود عيد طالب بالفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية عن فكرة "القلم الذكي"، لمساعدة ذوي الهمم من المكفوفين على القراءة ومعرفة قيمة العملة ومعرفة الألوان والأشياء المحيطة بهم، وأيضًا مساعدة المبصرين الأميين على القراءة.

المركز الثاني: شروق باشا خريجة قسم اللغة التركية، وأريج أشرف طالبة بالفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية، عن فكرة مشروعهما "Healthy Mash" للاهتمام بمشكلة الأعلاف وتغذية الطيور في مصر.

المركز الثالث: أ. أبانوب عادل معيد بقسم اللغة الروسية، وأحمد خطاب طالب بالفرقة الأولى بقسم اللغة الروسية، عن فكرة تطبيق "MASRICO" لمساعدة السياح الروسيين على معرفة اللهجة المصرية والتواصل بها أثناء إقامتهم في مصر، وكذلك مساعدة دارسي اللغة العربية من الروسيين على تعلم اللهجة المصرية.

وقد أشادت د. وئام محمود، نائب مدير مركز الابتكار بجامعة عين شمس، بجميع المشاركات والأفكار التي تم طرحها في مسابقة "ألسنيون يبتكرون 3"، وسيتم تأهيل جميع المشاركين سواء ممن فازوا بالمراكز الأولى أو غيرهم لحضور المعسكر التدريبي لمسابقة الجامعة "عين شمس تبتكر 2023".

وقد قام طلاب نادي الابتكار iClub ، وهو النشاط الطلابي التابع للوحدة، بتنظيم فعاليات المسابقة، وتنظيم مشاركة كل من الجهات التالية أسمائهم كرعاة للمسابقة، وهم:

الدكان جاليري

لفيف للمشغولات اليدوية

شركة نفرت للتدريب

شركة كادول للتدريب والترجمة

حيث قام الرعاة بتقديم مقترحات لدورات تدريبية وتوفير فرص للتدريب الميداني لجميع طلاب كلية الألسن سواء من المشاركين أو الحاضرين في مسابقة "ألسنيون يبتكرون 3" على اختلاف أقسامهم العلمية أو فرقهم الدراسية.