أهلا بك في جامعة عين شمس

وحدة مناهضة العنف ضد المرأة

  • التعريف بالوحدة
  • الرؤية و الرسالة
  • أهداف الوحدة
  • الهيكل التنظيمي
  • آلية عمل الوحدة
  • انشطة الوحدة عام 2021
  • انشطة الوحدة عام 2017 - 2018
  • انشطة الوحدة عام 2016 - 2017
  • الخطة التنفيذية لعام 2016-2017

التعريف بالوحدة
ازدياد ظاهرة التحرش الجنسي داخل الشارع المصري والتي كانت غريبة علي هذا المجتمع المعروف بأخلاقياته جعلت متخذي القرار داخل الجامعات المصرية وخاصة جامعة عين شمس يتجهون الي وضع آليات وسياسات لمناهضة مثل هذه الظاهرة بقوة داخل الحرم الجامعي لحماية النساء من الطالبات والموظفين واعضاء هيئة التدريس وتوفير بيئة امنة لهم تمكنهم من اداء واجيتهم وعملهم.
ومن ثم قام متخذي القرار بجامعة عين شمس بدعم المرأة داخل الجامعة وتحقيق مبدا الحماية والمساواة من خلال انشاء وحدة مخصصة لمناهضة التحرش الجنسي داخل الجامعة وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وابرام اتفاقية تعاون في عام 2016 و تشكيل اللجنة المنظمة لعمل الوحدة واقرارها في مجلس الجامعة ابريل 2016.

الرؤية و الرسالة

توفير بيئة امنه داخل الحرم الجامعي من خلالها تتمكن المرأة الطالبة الموظفة والأستاذة الجامعية من العمل والإنتاج بحرية وقوة دافعة للمجتمع الجامعي اجتماعياً تربوياً وعلمياً.

رسالتنا وضع اليات وسياسات واضحة تحد وتمنع ظاهرة التحرش الجنسي داخل الجامعة مما يتيح بيئة امنه مهيئة للعمل والإنتاج. كذلك رفع درج الوعي والتفاعل بين الطالبات والمرأة العاملة داخل جامعة عين شمس مع الوحدة عن ظاهرة التحرش وانواعها وكيفية التغلب عليها وكيفية تصدي الجامعة لهذه داخل الحرم الجامعة.

الأهداف الاستراتيجية
1. زيادة درجة الوعي عن ظاهرة التحرش انواعها والأليات الموجودة داخل وحدة مناهضة التحرش جامعة عين شمس للتصدي لهذه الظاهرة.
2. توفير مظلة حماية للمرأة داخل المجتمع الجامعي ضد اي نوع من انواع التحرش من خلال وضع سياسات رادعه وعقوبات للمتحرش داخل الحرم الجامعي.
3. وضع كود اخلاقي عام ضد الظواهر الغير مقبولة داخل الحرم الجامعي متضمنة ظاهرة التحرش الجنسي.
4. الدعم النفسي للطالبات او من يتعرض لأي نوع من انواع التحرش الجنسي داخل الحرم الجامعي.

الأهداف الخاصة
1. تشجيع الفتيات علي اللجوء و التوجه لوحدة مناهضة التحرش داخل الجامعة لعمل الشكاوي ضد من قام باي عمل من اعمال التحرش ضدها.
2. حل الشكاوي المقدمة من الطلبة ممن تعرضوا لظاهرة التحرش بطريقة رسمية او طريقة غير رسمية.
3. نشر سياسات الجامعة والدولة ضد ظاهرة التحرش من خلال عمل كتيب يمثل دستورا لكل العاملين بالجامعة والطلبة والطالبات مشتملا علي القوانين واللوائح والإجراءات التي تتخذها الجامعة من خلال الوحدة في مناهضة ظاهرة التحرش.
4. التعاون والاشتراك مع الوحدات المناظرة لمناهضة التحرش داخل جامعة عين شمس والجامعات الأخرى والاستعانة بمنظمات المجتمع المدني التي تعمل في مجال مناهضة العنف ضد المرأة تحت رعاية المجلس القومي للمرأة.
5. الدعم النفسي للطالبات التي تعرضن للتحرش سواء داخل او خارج الحرم الجامعي.
6. عمل حملات توعية مستمرة داخل الحرم الجامعي عن ظاهرة التحرش كيفية التغلب عليها من خلال السياسات والإجراءات والخدمات التي تقدمها الوحدة خلال العام الأكاديمي .
7. عمل ابحاث علمية تفيد العمل داخل الوحدة وتعمل علي تطوير النشاط المناهض لظاهرة التحرش داخل الحرم الجامعي.

اللجنة المنظمة لعمل الوحدة 
1. أ.د رئيس جامعة عين شمس (رئيس الوحدة واللجنة المنظمة لوحدة مكافحة التحرش).
2. أ.د نائب رئيس الجامعه لشؤن خدمة المجتمع (نائب رئيس الوحدة).
3. أ.د هند الهلالي استشاري الطب الشرعي والسموم كلية الطب جامعة عين شمس (منسق عام والمدير الأداري للوحدة).
4. أ.د هبه العيسوي استذ الطب النفسي كلية الطب جامعة عين شمس (استشاري نفسي اول واحد اعضاء الممثليين للوحدة)
5. أ.د منن عبد المقصود استاذ الطب النفسي كلية الطب جامعة عين شمس (استشاري نفسي ثاني واحد اعضاء الممثليين للوحدة)
6. مستشار رئيس الجامعه القانوني ونائب رئيس مجلس الدولة (استشاري قانوني اول للوحدة).
7. د. يسرا شعبان المدرس قانون مدني بكلية الحقوق جامعة عين شمس (استشاري قانوني ثاني للوحدة).

الأستشاريين المنتدبين
* أ.د عبد الوهاب جودة ---- استشاري علم الأجتماع (رئيس قسم علم الأجتماع كلية الأداب)
* أ.د منال شحاته ----- استشاري علم النفس (استاذعلم النفس كلية الأداب)
* أ.د احمد الفقي----- استاذ علم الديموجرافيا (رائد اسرة فكرة الخاصه بالوحده).
* أ.د نيفين سمير ---- استاذ الصحه العامه كلية التمريض جامعةعين شمس.

الساده أعضاء هيئة التدريس منسقي اعمال الوحدة بالكليات
* أ.د عبد الوهاب جودة ---- منسق كلية الأداب
* أ.د فيروز محمود ----- منسق كلية البنات
* د. امال الشرقاوي ----- منسق كلية التمريض
* د. امل نصر ------منسق كلية تربية نوعيه
* د. نبيل سعيد ----- منسق كلية الهندسة
* أ.د سحرمصطفي ---- استاذ التكاليف كلية التجارة جامعة عين شمس.

السادة الأخصائيين النفسيين والأجتماعيين من رعاية الشباب
* أ. سعاد إبراهيم ---- اخصائي اجتماعي
* أ. نشوة عادل---- اخصائي اجتماعي
* أ. هيثم الوسيمي---- اخصائي نفسي.
* أ. خالد عوض ------ اخصائي اجتماعي

ممثل عن الطلبة والطالبات
* محمود احمد
* حسام عبدالله
* بسنت خالد
* رنا محمد

السادة الأخصائيين العامليين بالوحدة
* أ. رانية العسال (اخصائي قانوني)
* أ. اماني عبد العال (اخصائي نفسي اكلينيكي)
* أ. سعاد إبراهيم (اخصائي اجتماعي)
* د. نور اسامه (اخصائي نفسي)
* أ. نشوة عادل (اخصائي اجتماعي)
* أ. خالد عوض (اخصائي اجتماعي)
* أ. هيثم الوسيمي (اخصائي نفسي)

اعتادت وحدة مناهضة العنف والتحرش جامعة عين شمس الأحتفال بشهر المرأة مارس من كل عام عدد من الفاعليات والأنشطه
أ- حملات توعيه خلال شهر مارس داخل الحرم الجامعي:
* تضمنت الحملات نزول الطلبة والطالبات المتطوعيين بالوحدة الي حرم الجامعة في جميع الكليات وعمل مقابلات وحوار مفتوح مع الطلبة والطالبات عن ماهية التحرش وانوعه وصور العنف وما هو دور الوحدة الذي تلعبه والقوانين المنظمة للعمل لضمان بيئة امنه للطلاب داخل الحرم الجامعي
* حملات توعيه بأستخدام البرشورز الخاصه بالمجلس القومي للمرأة للتوعيه بالأليات التي تنتهجها الفتاه او السيده اذا تعرضت الي عنف او تحرش خارج الحرم الجامعي من طريقة الشكوي والمسارات القانونيه وما هو الدعم الذي يقدمه المجلس القومي للمرأة
* حملات التوعيه استهدفت 20000 طالب وطالبه داخل الحرم الجامعي أ و ب خلال شهر مارس

   
   

 

ب- ندوات توعوية تثقيفيه
* الندوات التعريفية تتضمنت لقاء مفتوح مع الطلبه والطالبات للتعريف بأهدف الوحدة وماهي الأليات التي تتخذها الجامعه لمواجهة كافة اشكال العنف والتحرش من خلال الوحدة وكيفيه التواصل مع فريق عمل الوحده. وكذلك التعريف بالخدمات المقدمة لدعم الطلاب داخل الجامعه من مجموعه من ورش العمل التدريبيه لتنمية القدرات النفسيه والجسديه للفتاه تدريب (ويندو) لجعلها استباقيه لردع محاولة العنف او التحرش بأستخدام لغة الجسد وحدة الصوت ونظرة العين الي جانب ورش عمل العلاج بالفن للتغلب علي المشاعر السلبيه اذا ما تعرضت الفتاه لعنف او تمييز او تحرش. بالأضافه الي خدمات الدعم النفسي المقدمة للفتاه او السيده التي تعرضت لعنف او تحرش.
* تستضيف الوحدة في الندوات التثقيفيه عدد من الخبراء والعاملين في مجال المرأة ممن لهم اثرا وبصمه في قضايا المرأة وتستهدف 100-200 طالب اثناء الندوة في حوار تفاعلي مع الطلاب

1. ندوة كلية الدراسات البيئيه يوم المرأة المصري 16 مارس:
* الندوة بعنوان "اسعدي في يوم عيدك" وتهدف الندوة الي تعليم الفتيات والسيدات كيفية الوصول الي السعاده من داخلها دون انتظار الأخريين ليمنحهوها السعاده بحضور السيدة عميدة الكلية والسيده وكلية شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئه.
* استضافت الوحدة خلال الندوة خبيرة التغذيه العلاجيه د. ريهام صفوت طبيب التغذية لأتحاد كرة اليد المائي وتناولت ما هي الأغذية المانحة للسعاده وما هي اغذية الطاقة تساعد المرأة والفتاه علي الدراسة والعمل واغية لجمال وتالق الجسم والبشره. كما استضافت أ.د احمد فخرس رئيس قسم علم النفس بالكلية لشرح اسباب العنف المنزلي ناصحأ الفتاه والسيده كيفية التغلب علي الغضب والخلافات الأسرية واستعرض سيادته روشته علاجية لأستجلاب المشاعر الجابية والسعاده الداخليه.
* تم تكريم الساده الضيوف وفريق العمل بالوحدة وكذلك بعض الباحثات المتميزات من طلاب كلية الدرسات البيئيية من قب سيادة العميدة ومدير وحدة مناهضة العنف بالجامعه

 

 

2. ندوة كلية الأداب يوم عيد الأم 21 مارس:
* الندوة بعنوان "مستقبل أم 2030" تناقش مستقبل افتاه الجامعية كأم في 2030 ماذا يتنظرها من استراتيجيات دعم وتمكيين من خلال المؤسسات الدوله التشريعيه والتنفيذية والمجتمع المدني بحضور السيد عميد الكلية والسيده وكلية شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئه..
* استضافت الوحدة في الندوة النائبة مايسة عطوة رئيس لجنة التضامن بالبرلمان المصري ورئيس كتلة ستات وشبابا اد التحدي والنائبه الدكتورة صبورة السيد والسفيره سناء زايد عضو اتحاد العمال العرب
* استعرض الضيوف استراتيجية تمكين المرأة كأم في خطة الدولة للتنمية المستدامه 2030 وكيف ان الدولة بجميع مؤسساستها تدعم الم والفتاه والسيدة وكذلك تطرق الضيوف الياهمية مبادرة الرئيس الجمهورية لدعم الأسرة المصريه "برنامج مودة" واضافت مدير الوحدة ان الوحدة بصدد عمل ورش عمل عن الأرشاد الأسري.
* تم تكريم الضيوف من السيد عميد الكلية ووالسيدات الوكيلات
   
   

 

3. احتفالية جامعة عين شمس بالمرأة المصريه
* اعتادت وحدة مناهضة العنف والتحرش جامعة عين شمس اقامة احتفالية ختام لأنشطة الوحدة خلال شهر المرأة مارس من كل عام تستضيف الوحدة عدد من كبار العلماء والأستشاريين والخبراء والمشاهير في مجال المرأة.
* هذا العام الأحتفاليه لها طابع خاص في حضور السيد د. محمد سعفان وزير القوي العاملة الذي قام بتشريف بالحضور وكذلك عدد من نائبات مجلس النواب مثل ايه مدني لمشاركة السيد الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعه في
* افتتاح المعرض الملابس الخيري الموجه للطلاب والطالبات بجامعة عين شمس بالتعاون مع قطاع التكافل قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس بالأضافه الي
   
   

* تكريم الأمهات المثاليات ممن تم تكريمهن من فخامة رئيس لجمهورية مثل د. احلام حنفي وكذلك الأمهات المثاليات ممن فقدن احد ابنائهن او ازواجهن في حادثة قطار الصعيد في سابقه لجامعة عين شمس وتكريم النائبه ايه مدني

   
   

* تتضمنت الأحتفاليه كلمات ترحيب من السيد رئيس الجامعه واستعراض لأستراتيجيات الجامعه لدعم المرأة داخل جامعة عين شمس ونائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وكلمة مدير الوحدة التي استعرضت نقاط النجاح للوحدة في خلال خمس سنين بدعم من جامعة عين شمس وقيادتها و بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وكذلك اوضحت الخدمات المقدمة للفتيات داخل الحرم الجامعي من قبل الوحدة وهو اهم اهدافها بالأضافه الي تشجيع الفتيات للشكوي واخذ حقها وردع هذه الصور من خلال العمل علي وضع كود اخلاقي يلنزم به كل من هو داخل اسوار جامعة عين شمس .
* تم عرض خطة مبدئيه لتطوير الوحده من خلال اضافة استراتيجيات تزيد من حزم الخدمات الموجهه للمرأة داخل جامعة عين شمس مثل دعم ريادة الأعمال للفتاه الجامعيه ودعم ذوات الهمم وعمل لجنة خاصة بدراسات وابحاث المرأة
* واستعرض السيد الوزير محمد سعفان دور الوزارة في دعم المرأة وقدم عرض للوحدة من خلاله سوف يتم دعم رائدات العمال الشابات وخاصة ذوات الهمم منهن تحت مظلة برتكول التعاون المبرم مع جامعة عين شمس

   
   

ج- ورش عمل داعمه للطالبات
1. ورشة عمل تدريبيه للتعامل مع البرشورزالخاصه بالوحدة موضحة اليات العمل وكيفية الشكوي وتتناول الورش كيفية طرق التواصل وكسر الحاجز النفسي مع الطالب الموجه له الرسائل الخاصة بمناهضة العنف والتحرش وشرح اللغة والرساله الخاصة بكل من الشباب والبنات عل حدا مثل "ماتخافيش احنا معاك " وللشباب "مش رجوله انك تعاكسها".

   
   

2. ورش عمل نفسي جسدي لكيفية الدفاع عن النفس والمعروفه بأسم الويندو

   
   

3. ورش عمل لفريق العمل كيفية عمل حملات توعيه بأستخدام وسائل الدعاية الخاصة بالمجلس القومي للمرأة:

   
   

 

د- التوعيه وتقديم الخدمات للمجتمع الخارجي
1. فيديو ارشيفي عن اهاداف الوحدة وانشائها والليات التي تعمل به في تلقي الشكاوي ونقاط النجاح والقوة للعرض كريبورتاج عن دعم الجامعه للمرأة في برنامج "السفيره عزيزه" CBC القناه الفضائيه
2. لقاء تليفيزيوني القناه الأولي برنامج "التاسعه" مع السيد نائب رئيس الجامعه لشئون الدراسات العليا والبحوث موضحيين دور الجامعه والمجلس القومي للمرأ’ في دعم المراة
 

اولا:زيادة نشر الوعي الطلابي عن الوحدة واليات مناهضة التحرش داخل الحرم الجامعي عن طريق المحادثة المباشرة بين الطلاب:
من خلال التواجد المستمر للطلاب المتطوعيين والعاملين بالوحدة خلال الترم الأول داخل البوث الثابت والمتواجد دائما في الحرم الجامعي وتزامن مع هذا سلسلة من حملات التوعية مع استمرار نفس شعار الوحدة لحملات التوعية وهو «مش عادي».
عمل خط ساخن لأستقبال الشكاوي مباشرة ووقتياً من الطلبة والطالبات وصفحة علي موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك

   
   

 

ثانيا: تم عمل احتفالية ختامية لحملة التوعية التي استمرة 15 يوم في الترم الأول
تم استضافة الحقوقية د.نهاد ابو القمصان في حوار مفتوح مع شباب الطلبة والطالبات جامعة عين شمس تناولت فيها الأسباب التي تؤدي الي هذة الظاهرة وما هي الحلول المقترحة من وجهة نظر الطلبة والطالبات
تكريم جميع العاملين بالوحدة وفريق الطلاب المتطوعيين وكل من ساهم في نجاح الفاعليات الخاصة بأنشطة الوحدة في الترم الأول للعام الأكاديمي 2017-2018 من قبل قيادة الجامعة ممثلة في أ.د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ورئيس الوحدة وأ.د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

   
   

ثالثا: تم عمل دراما محاكاة للواقع مقدمة من طلاب جامعة عين شمس
قام فريق من الطلبة والطالبات المتطوعيين في الوحدة بعمل عرض مسرحي محاكاة للواقع ونظرة المجتمع لظاهرة التحرش وما هي الأسباب التي تؤدي الي مثل هذة الفعال الغريبة علي المجتمع المصري عامة والطلابي خاصة
تم تدريب الطلبة الهواة والمتطوعيين من قبل مخرج مسرحي متخصص في العلاج بالفن وشارك قبل ذلك في حل بعض المشكلات المجتمعية مثل اطفال الشوارع والزواج المبكر من خلال الدراما الواقعية المحاكلة للواقع

   
   
   

 

رابعا: احتفال الوحدة بشهر المرأة (مارس) داخل جامعة عين شمس :
قام فريق الطلبة والطالبات المتطوعيين في الوحدة بعمل حملة توعية استهدفت اكثر من حرم جامعي لجامعة عين شمس خلال الترم الكاديمي الثاني تزامنت مع شهر مارس شهر المرأة وكان الشعار « خليك انسان ضد التحرش»
   
   

 

خامسا: احتفالية يوم المرأة المصري شهر مارس 2018:
عمل احتفالية المرأة السنوية لجامعة عين شمس والتي نظمتها هذا العام وحدة مناهضة التحرش وكانت التيمة كوني قوية ومؤثرة تضامنا مع حملة خليك انسان ضد التحرش.
تم الأستعانة بخبراء ومشاهير من لهم اسهامات في مجال العنف ضد المراة مثل أ.د امنة نصير مجلس الشعب ، العميد منال عاطف/ مدير مكتب مكافجة جرائم العنف ضد المرأة وزارة الداخلية القمص فلوبس بباوي مندوب عن الكتدرائية وممثل لجنة الشباب قي العائلة المصرية وأ.د حسن خليل مدير الشؤن الفنية مشيخة الأزهر ود. مني حزيين ممثل للمجتمع المدني رئيسة روتاري هليوبوليس ود. امنه فزاع ممثلة المرأة الأفريقية ورئيس نادي المرأة الأفريقي
 
 
 
 
 

سادسا: تعميم تدريب الون دو بين طالبات جامعة عين شمس
قامت المدربة المعتمدة لتدريب الون دو والخصائية النفسية بوحدة مناهضة التحرش بتدريب 12 طالبة اسبوعيا علي مدار الترم الأكاديمي الثاني بصفة دورية منظمة مع عمل زيارات للكليات المختلفة حتي يعم الأستفادة لجميع الطالبات

سابعا: تعميم فكرة مناهضة التحرش ودور الوحدات داخل الجامعات والخروج للمجتمع المصري
قامت د.هند الهلالي وفريق من العاملين بالوحدة بعمل توعية ونشر لسياسات مناهضة التحرش داخل الجامعات من خلال شرح للدور الذي تلعبة الوحدة داخل جامعة عين شمس للحد من هذة الظاهرة وتحقيق بيئة امنه للطلاب ضد اي من ظواهر العنف ضد المراة.
وتم عرض تجربة جامعة عين شمس في هذا المجال في التلفزيون المصري في القناة المصرية الثانية برنامج زينة تم تخصيص الحلقة كاملة لتغطية هذا الموضوع لما يحظي به من اهتمام ملحوظ في المجتمع المصري
كذلك قام فريق الوحدة بندوة توعية داخل نادي هليوبوليس بدعوة من نادي روتاري

 

 

ندوة نادي روتاري
ماتم عمله في العام الأكاديمي 2018/ 2019
اولاً: زيادة عدد العامليين بالوحدة:
وافق السيد الأستاذ الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعه لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة علي انتداب مجموعه من الأستشاريين والأخصائيين للعمل باللجنة التنفيذية لالوحدة لما لهم من تخصصات تثري وتضيف لعمل الوحدة

الأستشاريين المنتدبين:
أ.د عبد الوهاب جودة ---- استشاري علم الأجتماع (رئيس قسم علم الأجتماع كلية الأداب)
أ.د فيروز محمود ----- استشاري الدراسات الديموغرافيه (رئيس قسم الجغرافيا كلية البنات)
أ.د منال شحاته ----- استشاري علم النفس (استاذعلم النفس كلية الأداب)
الساده أعضاء هيئة التدريس منسقي اعمال الوحدة بالكليات:
أ.د عبد الوهاب جودة ---- منسق كلية الأداب
أ.د فيروز محمود ----- منسق كلية البنات
د. امال الشرقاوي ----- منسق كلية التمريض
د. امل نصر ------منسق كلية تربية نوعيه
د. نبيل سعيد ----- منسق كلية الهندسة

السادة الأخصائيين النفسيين والأجتماعيين من رعاية الشباب:
أ. سعاد محمد ---- اخصائي اجتماعي
أ. نشوي احمد اخصائي نفسي
أ. هيثم سعيد اخصائي نفسي
أ.د خالد محمد------ اخصائي اجتماعي

السادة منسقي رعايات شباب الكليات والمدن الجامعيه:
أ. محمد لطفي ---- منسق مدينة جامعية الشباب

ثانياً: تدريب الكوادر العاملة بالوحدة علي كيفية ادارة الحالات واستقبالها وكذلك تدريب المتطوعيين من الشباب علي كيفية ادارة حملات التوعية الخاصة بمجال العنف ضد المرأة. التدريب تم تقديمه علي يد عدد من الأستشاريين والخبراء بهذا المجال من داخل جامعة عين شمس بالأضافه الي الخبراء من المجلس القومي للمرأة.
ثالثاً: المشاركة في اسبوع الأستقبال جامعة عين شمس:
نظمت الوحدة خملة تعريف بأعمال الوحدة واليات التي تتخذها الجامعه من خلال الوحدة للحد من ظواهر العنف ضد المرأة

رابعاً: حملات التوعية لمناهضة العنف ضد المرأة بالتزامن مع حملة 16 لمناهضة العنف ضد المرأة المنظمة من قبل المجلس القومي للمرأة
تضمنت حملات التوعيه العديد من الفاعليات مثل المقابلات مع طلاب الجامعه داخل الحرم الجامعي
ندوات توعوية وتعريفية بأعمال الوحدة واسترتيجيات العمل والخدمات المقدمة لدعم الطلاب داخل الجامعه من خلال استعراض الأليات التي تنتهجها الجامعه من خلال الوحدة لمناهضة كل اشكال العنف والتحرش داخل الحرم الجامعي.
عرض فني مقدم من الطلاب المتطوعيين بالحملة محاكاة درامية لبعض صور العنف ضد المرأة داخل المجتمع المصري

1. حملات التوعية:
تضمنت الحملات نزول الطلبة والطالبات المتطوعيين بالوحدة الي حرم الجامعة في جميع الكليات وعمل مقابلات وحوار مفتوح مع الطلبة والطالبات عن ماهية التحرش وانوعه وصور العنف وما هو دور الوحدة الذي تلعبه والقوانين المنظمة للعمل لضمان بيئة امنه للطلاب داخل الحرم الجامعي
 

 

 

2. ندوات تعريفيه وتوعويه عن الدور الذي تلعبه الوحدة لتوفير بيئة امنه داخل الجامعه وتيمة الندوات وعنوانها "كوني قوية"
ندوة كلية البنات:
الندوة اشتملت علي عدة محاور الدور الذي تلعبة القطاعات المختلفة في المجتمع في تمكين المرأة ودعمها مثل دور الأزهر ممثلآً له د. حسن خليل مدير الشؤن الفنية مشيخة الأزهر والقمص فلوبس بباوي مندوب الكتدرائية. د. مني حزيين ممثل المجتمع المدني المدير لنادي روتاري هليوبوليس

 

 

ندوة كلية التمريض:
اشتملت الندوة عن التعريف بالوحدة والأليات المتخذة من قبل الجامعه من خلال الوحدة للحد من صور التحرش داخل الجامعه

 

 

ندوة كلية التجارة:
تم تعريف طلاب كلية التجارة بأهمية الدور الذي تلعبه الوحدة ودعوتهم للمشاركة في حملات التوعية داخل الحرم الجامي "ب" مع زملائهم المتطوعيين داخل الوحدة

 

 

احتفالية الختام لفاعليات 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة
1. تضمنت الأحتفاليه تكريم لبعض الشخصيات التي ساهمت في دعم المرأة داخل المجتمع المصري مثل د. نجلاء العادلي نائب د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والداعم لأعمال الوحدة منذ انشأها 2016 وأ. جيرمين حداد مدير مكتباالأمم االمتحدة للسكان بجمهورية مصر العربية والشريك الداعم للوحدة منذ انشأها ايضأ والسفيرة ثناء عطالله وأ. مها مروان المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة ممثلي الأزهر والكنيسة د. اسلام النواوي ود. ارميا مكرم. بالأضافه الي ممثلي للأعلام والفن مثل أ. رانيا فريد شوقي والأعلامي جمال الشاعر
2. عمل حوار مفتوح مع الطلبة والطالبات مع الضيوف المكرمة
3. عرض فني من الطلبة المتطوعيين محاكاه درامية لبعض صور العنف ضد المرأة

 

أولا: انتداب العاملين داخل الوحدة وتدريبهم علي كيفية استقبال وادارة الحالات:
* تم تكوين فريق العمل من خلال انتدابات داخلية من داخل الأدارات والتخصصات التي من الممكن ات تفيد العمل بوحدة ماهضة التحرش مثل الشؤن القانونية وعلم النفس والأجتماع بجامعة عين شمس بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس علي ان يكون دائما موجود احد العاملين بالوحدة لتلقي الشكاوي واستقبال الحالات.
* تم عمل ورش عمل مكثفة لتدريب العاملين بالوحدة علي كيفية ادارة الحالة والأستقبال الأولي وكيفية تلقي الشكوي سواء الرسمية منها والغير رسمية

 

ثانياً: تم تكوين فريق من المتطوعيين من الطلبة والطالبات وموظفي رعاية الشباب داخل جامعة عين شمس:
* تم عمل اعلان عن الحاجه لمتطوعيين من الطلبة والطالبات داخل جامعة عين شمس للعمل والمشاركة في انشطة الوحدة ولاقي ذلك قبول وتحمس من كلا من الطلبة والطالبات
* تم عمل ورش عمل لتوعية الطلبة والطالبات علي ماهية التحرش وانواعه واضرارة وماهي الأجراءات والسياسات التي تتخذها الجامعه ضد هذة الظاهرة من خلال وحدة مناهضة التحرش داخل الجامعه وكيفية تناول الحالات بطريقه رسمية وغير رسمية
* كذلك تم تدريبهم علي كيفية وضع خطة لعمل توعية شاملة لطلاب الجامعه عن التحلرش وكيفية درأ هذ الظاهرة من خلال عمل عصف ذهني للطلبة المتطوعيين والتي افرزت مجموعه كبيرة من الأهداف والوسائل التي يراها الطلبة من وجهة نظرهم فعالة لتوعية باقي الطلبة والطالبات داخل الجامعه مثل مجموعه من الرسائل الغير مباشرة في صورة فلايرز وكتيبات صغيرة تشرح ماهية التحرش والقوانين المنظمة وملصقات توضح الجراءات والسياسات التي تتخذها الجتمعه ضد هذة الظاهرة من خلال الوحدة. ,,
   
   

ثالثأ: عمل حملات توعية متكررة خلال العام الكاديمي 2016-2017 اكاديمي داخل الجرم الجامعي:

تم البدأ بسلسلة حملات توعية استمرت لأيام داخل الحرم الجامعي عن التحرش وانواعه وصورة وكيفية التصدي لة داخل الجامعه من خلال الأليات التي تقوم بها وحدة مناهضة التحرش وكانت بعنوان "مش عادى " لتعريف الطلبة والطالبات بالتحرش الجنسي وتعريفة وأنواعة وكيفية مواجهتة وكان ذلك في الترم الأول الأكاديمي

   
   

ثم عمل سلسلة حملات توعية موازية لفاعليات مناهضة العنف ضد المرأة التي تمت تحت رعاية المجلس القومي للمرأة والتي كانت بعنوان "التاء المربوطة" وقد اشتركت الجامعه من خلال التنسيق مع وحدة مناهضة التحرش وكلية الأداب جامعة عين شمس وقد تخللها مقابلات وعصف ذهني للطلاب الجامعه وتم عمل ندوات للطلاب عن دور المراة والقوانين التي تحمي المرأة واليات التي تستخدمها الجامعه ضد التحرش من خلال وحدة مناهضة التحرش بالجامعه.

رابعأ: عمل تدريبات للطالبات علي أساليب دفاع عن النفس عن النفس للفتيات:
الترديب علي اساليب الدفاع عن النفس مث تدريب الأسلوب الدفاعي والمعروف بأسم ال" ون ، دو" هو عبارة عن خليط من طرق الدفاع عن النفس تم تطويرها خصيصا للبنات بحيث يكونوا قادرين على أستخدامها فى الدفاع عن أنفسهن فى حياتهن اليومية بسهولة. وذلك باستخدام لغة الجسد ونظرة العينوالكلام اللفظيبالإضافة إلى تقنيات الدفاع البدنية والتى يسهل أستخدامها فى الحياة اليومية

أهداف ال" ون،دو" :
- قاية (الفتيات) من التحرش الجنسي وتعليمهم كيفية الدفاع عن أنفسهن .
- التعرف على الحدود الشخصية وأهميتها .
- تنمية وعى الفتاة منذ الطفولة بقيمتها الجسدية .
- تعلم كيفية تجنب مواقف الخطر ، والإجراءاتالتي يمكن اتخاذها عند حدوثها .
- وضع الخيارات المختلفة لمواجهة مواقف التهديد والخطر .
- تنمية الثقة بالنفس

طريقة التدريب :
التدريب متنوع ما بين تدريبات للصوت ونظرة العين ولغة الجسد والحدود الشخصية والادراك والوعى بالذات وتكنيكات بدنية. وفى نهاية التدريبتقوم المتدربات بكسر خشبة بتكنيك خاص يتم تعليمهم اياة وذلك لإكسابهم الثقة بالنفس. الكورس للبنات فقط من سن 8 سنوات ويصلح لجميع الأعمار السنية، التدريب الأساسى مدتة 10 ساعات

مقدمة البرنامج التدريب
ا. أمانى عبدالعال ، مدربة "وندو" وأخصائية نفسية ، حاصلة على دبلومة علم النفس الأكلينكى ودبلومة تربوى ، جامعة عين شمس،باحثة ماجستير"عن التحرش الجنسي " ، قامت بعمل 200 ساعة تدريبية للفتيات فى مختلف الأعمار السنية ابتداء من 8 سنوات

   
   

خامسأ: عمل استبيانات احصائية كبحث ميدن يقيس مدي فاعلية انشطة الوحدة:
عمل استبيانات احصائية عن مدي وعي الطلبة والطالبات عن ماهية التحرش وانواعه وكيفية التعامل معه من قبل الضحية والأساليب لتي تستخدمها الوحدة داخل الجامعه.

الخطة التنفيذية لعام 2016-2017

4-2016

- أجتماع للعاملين بالوحدة والطلاب المتطوعين من مختلف الجامعات برئاسة دكتورة هند الهلالى منسق الوحدة ، لوضع خطة لعمل حملة توعية لطلاب الجامعة بعنوان " مش عادى ".

بدء من 5-2016 حتى 5-2016

- بدء حملات توعية بعنوان "مش عادى " لتعريف الطلبة والطالبات بالتحرش الجنسي وتعريفة وأنواعة وكيفية مواجهتة .

15-11-2016

-أجتماع للعاملين بالوحدة برئاسة دكتورة هند الهلالى منسق الوحدة ، لوضع خطة للعمل خلال فترة ال 16 يوم لمنهضة العنف ضد المراة

22-11-2016

-يوم تدريبى بالمجلس القومى للمرأة للطلاب ذكور وأناث المتطوعين بالوحدة وأعضاء الوحدة للتدريب على النشاط الذين سيقومون بة أثناء فترة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة .

بدء من 27-11-2016 و حتى 

-بدء حملات التوعية لمناهضة العنف ضد المرأة فى أطارحملة ال 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة عين شمس بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة عن طريق التعاون مع الطلاب ذكور وأناث من مختلف الكليات بالجامعة المتطوعين بوحدة مكافحة التحرش الجنسي بالجامعة ، وذلك عن طريق عرض نشاطات المجلس القومى للمراة وتعريف الطلاب بالخط الساخن للمجلس ، تعريف الطلاب بوحدة مكافحة التحرش الجنسي بالجامعة وأنشطتها ،وتعريف الطلاب بالتحرش الجنسي وأنواعة وقوانين مكافحة التحرش الجنسي بمصر .

10-12-2016

-اليوم الختامى بجامعة القاهرة لأحتفال بنهاية حملة ال 16 يوم لمناهضة التحرش الجنسي ، وتوزيع شهادات تقدير على العاملين بالوحدة والطلاب المتطوعين بالوحدة من مختلف الكليات ذكور وأناث .

28-11-2016

-ندوة عن كيفية مواجهة التحرش الجنسي وعرض لنشاطات وحدة مناهضة التحرش الجنسي عن طريق منسق الوحدة دكتورة هند الهلالى المتحدثة بالندوة .

بدء من 9- 3 – 2017 وحتى 9 -5-2017

-تزامنا مع اليوم العالمى للمرأة ، بدء تدريب الويندو " أساليب دفاع عن النفس للفتيات " بالتعاون مع رعاية شباب كلية الأداب بجامعة عين شمس وذلك من خلال وحدة مناهضةالتحرش الجنسي وبتوفير مدربة للويندو وأخصائية نفسية امانى عبدالعال بوحدة مناهضة التحرش ، وذلك بناء على تلبية أحتياجات الطالبات التى تم التعرف عليها أثناء ال 16 يوم لمواجهة العنف ضد المرأة والاتى ذكرن أنهن يريدن أساليب عملية وخطوات يستطعن بها الدفاع عن أنفسهن أذا تعرضن لمواقف خطر بالشارع ومن ثم بدأ التدريب مع 12 فتاة من كلية الأداب لمدة 24 ساعة تدريبية خلال ثلاثة أشهر ، أحتوى التدريب على مجموعة من التدريبات للفتيات (لتنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات – تدريبات لنظرة العين والصوت ولغة الجسد وكيفية أستخدامهم فى الدفاع عن أنفسهن- تدريبات للحدود الشخصية – تدريبات للوعى بالذات – تدريبات لصورة الجسم – التعرف على قوانين مكافحة التحرش الجنسي بمصر وكيفية تحرير محضر – التعرف على أماكن الدعم النفسي والقانونى للمرأة - تدريبات بدنية تستهدف الأماكن الضعيفة فى الجسم للخروج من موقف الخطر –واجبات منزلية للطالبات بشكل أسبوعى -لعب أدوار لمواقف اليومية التى تمر بها الفتيات وكيفية الخروج منها ومواجهتها – لعب أدوار لمواقف كبيرة بعينها حثت مع كل فتاة علة حدى وايجاد حلول لها - تدريبات لكيفية فك الجسم أذا تم التكتيف من الخلف أو الأمام –كيفية صد الضربات- كسر خشب فى نهاية التدريب لتنمية الثقة بالنفس لدى الفتيات بعد عدة تدريبات تجهيزية )

بدء من 14-5-2017 حتى 19-5-2017 -تطبيق أستبيان قبلى على طلاب جامعة عين شمس ذكور وأناث ثم تعريفهم بتعريف الحرش الجنسي وأنواعة والقواين التى تجرم التحرش الجنسي فى مصر ، ثم تطبيق أستبيان بعدى للوقوف على ما حدث من تغيير فى أجابات الطلاب بعد تلقيهم المعلومات وعمل أحصاءات بالنتائج.