egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث في زيارة لمركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة
أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث في زيارة لمركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة

قام أ. د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث بعمل زيارة لمركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة بجامعة عين شمس لتفقد التطويرات التي شهدها المركز، رافقه خلال الزيارة أ. د. عبد الناصر بدوي سنجاب رئيس مجلس إدارة المركز ونائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث، أ. د. أماني أسامة كامل عميد الكلية، و أ. د. خالد أبو شنب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والسادة الأساتذة الباحثين بالمركز.

وخلال الزيارة استعرض أ. د. عبد الناصر سنجاب رئيس مجلس إدارة المركز أهداف المركز وأهم الخدمات التي يقدمها والتي تأتي في إطار النشاط العلمي المكثف الذي تشهده كلية الصيدلة، حيث ‏يهدف المركز إلى اكتشاف وتطوير الدواء من مصادر طبيعية كالنباتات والكائنات البحرية والفطريات، ‏وتخليق الدواء كيميائيًا وإجراء تجارب النمذجة الجزيئية عليها، ‏ودراسة الفاعلية الحيوية في مجالات مضادات السرطان ومضادات الفطريات والفيروسات، فضلاً عن تقديم خدمات تقنية للباحثين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي متمثلة في إجراء التحاليل الكيميائية والطيفية والكروماتوجرافية المختلفة والبيولوجية باستخدام الموارد المتواجدة بالمركز وتقديم استشارات علمية لشركات الدواء والمؤسسات العلمية في مجال اكتشاف وتطوير الدواء محليًا وإقليمياً

   
   

وأكد سيادته على عقد اتفاقيات تعاون مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التي تعمل في هذا المجال داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

وأوضح أ. د. عبد الناصر سنجاب أهداف محطة الأبحاث النباتات الطبية حيث من ضمن أهدافها زراعة النباتات الطبية والعطرية لاستخدامها في المركز وتعريض هذه النباتات المختلفة لظروف النمو وعمل دراسات بحثية للوصول لأفضل الظروف لإنتاج المواد الفعالة.

والجدير بالذكر أن الفريق البحث القائم على محطة أبحاث النباتات الطبية هو من أعضاء هيئة التدريس بقسم العقاقير بالكلية ومن النباتات الموجودة في المحطة نباتات السوسن من مزرعة جامعة ليبزج الألمانية ونباتات مستوردة من هولندا واليابان وألمانيا وقد نجحت المحطة أيضا في زراعة نبات الزعفران، كما تم أيضا إنشاء مكتبة بقسم العقاقير بالكلية بها بعض المنتجات الطلابية للطلبة الفائزين في مسابقة معرض الزيوت العطرية الذي يقام سنويًا كنشاط طلابي.

   
   

‏يذكر أن المركز ممول بمنحة من صندوق STDF بمبلغ 10 ملايين جنيه ويتضمن أجهزة مثل NMR - LC/MS/MS - GC/MS- HPLC/PDA- MPLC - HPTLC -UV.

وفي نهاية الزيارة أعرب أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة عن امتنانه لهذه الخدمات التي تساهم في البحث العلمي وصناعة الدواء في مصر.