egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يستقبل مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية
رئيس جامعة عين شمس يستقبل مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية

استقبل الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، بقصر الزعفران، الدكتور دارين تاج مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والوفد المرافق له، وذلك في إطار زيارة المدير العام لمنظمة الملكية الفكرية إلى مصر لحضور فعاليات إطلاق الاستراتيجية المصرية للملكية الفكرية تحت رعاية رئيس الجمهورية.

صاحبه في الزيارة الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بحضور الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور غادة فاروق، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وعقب مراسم الاستقبال، توجه الحضور لمبنى الابتكار وريادة الأعمال “I HUB” حيث كان في استقبالهم الدكتور ضياء خليل، المشرف العام على مركز الابتكار وريادة الأعمال، والدكتور محمد البحيرى، مدير مركز الابتكار والإبداع، والدكتور ياسين الشاذلي، وكيل كلية الحقوق لشئون الدراسات العليا والبحوث وعدداً من عمداء الكليات والسادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومديري المراكز الجامعية.

   
   

في كلمته أعرب الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن سعادته لاستقبال الجامعة للسيد دارين تانج، مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مؤكداً أن هذه الزيارة تعد تقديراً لدور جامعة عين شمس في مجال البحث العلمي والابتكار، فقد أصبحت الجامعة في السنوات الأخيرة أحد أهم جامعات الجيل الرابع والمعنية بالابتكار والإبداع.

وأضاف سيادته أن مبني الإبداع والابتكار بجامعة عين شمس “I HUB” هو نقطة الارتكاز بالجامعة لكل الكليات ليس فقط للعلوم الهندسية والتكنولوجية أو الحاسب الآلي فحسب، بل تمتد لقطاع الزراعة والانسانيات، لافتاً إلي أن المبنى يضم ثلاث مراكز متميزة في مكان واحد (مركز الابتكار - مركز التوظيف - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس) وهذه المراكز تتيح الفرصة لشباب الباحثين والمبدعين لاحتضان أفكارهم وتطويرها وتطوير كل فكرة ناشئة مما يدعم استراتيجية البحث العلمي لجامعة عين شمس 2018- 2023 .

وأوضح الدكتور محمود المتيني أن الجامعة تمكنت لأول مرة من تطبيق سياسات الملكية الفكرية والتي تحمي حقوق كل مبدع وصاحب كل فكرة ناشئة واحتضانها مما يزيد من فرص الابتكار والتميز بين طلاب الجامعة.

من جانبه أكد السيد دارين تانج على حرص المنظمة العالمية للملكية الفكرية على دعم مصر في مجال حقوق الملكية الفكرية بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، وخاصة الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري يعتمد على الأصول غير المرئية، مشيدًا بالحضارة المصرية التي تعود إلى ألاف السنين وعلاقتها بالأصول غير الملموسة، والتي أدركت أهمية القوى الناعمة، مثمنًا الدور الذى تقوم به الجامعات المصرية في تطوير الابتكار، ودعم الباحثين لتنفيذ أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى منتجات وتسويقها، فضلاً عن التواصل مع الشركات، ومواكبة احتياجات سوق العمل.

   
   

وأضاف تانج أن الشباب في مصر يمثلون نسبة 60% من السكان، مشيرًا إلى تميز الشباب المصري بالإبداع والابتكار، مؤكدًا دعمه للشركات الناشئة، ورواد الأعمال في مصر، موضحًا أنه في يونيو الماضي تم عقد اتفاقية مع 22 جامعة مصرية؛ لتطوير سياسات الملكية الفكرية، مما يؤدى إلى تحسين مخرجات العملية التعليمية، لافتًا إلى تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في (7) مؤسسات؛ بهدف خلق أهداف محددة لهذه المؤسسات التعليمية، مؤكدًا حرصه على دعم المزيد من الجامعات المصرية في مجال حقوق الملكية الفكرية.

وقام الدكتور محمود المتينى باصطحاب السيد دارين والوفد المرافق له في جولة تفقدية لمركز الابتكار وريادة الأعمال وتفقد لمعرض الابتكارات والتي تضم مجموعة من ابتكارات الطلاب.

الجدير بالذكر السيد دارين تانج هو من مواطني سنغافورة، ولايته التي تدوم 6 سنوات كمدير عام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بدأت في 1 أكتوبر 2020.

وقد شغل، قبل تعيينه في منصب المدير العام للويبو، منصب الرئيس التنفيذي لمكتب الملكية الفكرية في سنغافورة، وقاد التحول الاستراتيجي لذلك المكتب دعماً لاقتصاد سنغافورة القائم على الابتكار.