egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بالصور.. ختام فاعليات الويبينار الدولي عن "تأثير تغير المناخ على إنتاج الغذاء في المناطق الجافة"
بالصور.. ختام فاعليات الويبينار الدولي عن "تأثير تغير المناخ على إنتاج الغذاء في المناطق الجافة"

اختتمت أمس فاعليات الويبينار الدولي والذي قام بتنظيمه مبادرة العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ RACC واللجنة الدولية لتنمية المناطق الجافة (IDDC)، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، والذي استضافته جامعة عين شمس برئاسة أ. د. محمود المتيني، وإشراف أ.د. محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

واستمرت فاعلياته على مدار ثلاثة أيام متتالية. ويعد هذا الويبينار الدولي هو الحدث الأضخم والأهم في التحضير لمؤتمر الدول الأطراف COP27 تستضيفه جمهورية مصر العربية في السابع من نوفمبر المقبل.

         
   
         

وقد إفتتح الويبينار الأستاذ الدكتور محمود المتينى بكلمة تناولت دور البحث العلمى والجامعات فى المشاركة فى وضع خطط مجابهة تغير المناخ عن طريق الإقلمة Adaptation وركز سيادته على دور المؤسسات والبحث العلمى والجامعات فى تكوين الكوادر وإستخدام أحدث محرجات البحث العلمى وتوظيفها فى خطط العمل المستقبلية التى تخدم الدول النامية التى تقع فى المناطق الجافة وركز سيادته على التعاون الدوبى والإقيمى والقومى فى هذا السبيل وعلى تطلع مصر كما ذكر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الدورة القادمة COP27 تأمل مصر أن تتحول القرارات السابقة إلى أفعال.

وقد صرح الأستاذ الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق والذي ترأس اللجنة الدولية المنظمة لهذا الإجتماع بأن الويبينار قد ناقش الموضوعات التي تتعلق بتأثير تغير المناخ على المناطق الزراعية البيئية المختلفة، وما يتطلبه ذلك من إجراء تقييم ديناميكي للأثر على المستويين المحلى والإقليمي والعلاقة المباشرة لتلك التأثيرات على معيشة السكان المحليين.

وطرح اللقاء العناصر الأساسية للأقلمة، وهي تغيير الموارد الوراثية التي تتحمل درجات الحرارة العالية، وكذا تغيير أنماط الإدارة المزرعية (الري والتسميد وخلافه)، وممارسة إدارة الموارد التي تسمح بالتكيف باستخدام أحدث المخرجات العلمية ومنها الزراعة الذكية أو الزراعة الرقمية الحديثة، بالإضافة إلى تحديد السبل والوسائل

اللازمة لتعزيز قدرات التكيف في المناطق الجافة. وذلك لتعزيز قدرات التأقلم في المناطق الجافة في الدول النامية
         
   
         

وركز الويبينار على المحاور الآتية:

1) التقييم الديناميكي (نمذجة المحاكاة، ...) لتأثير تغير المناخ على النظم البيئية في مختلف المناطق الزراعية البيئية.

2) تقييم الموارد الجينية لتتناسب مع مختلف البيئات الزراعية الناتجة عن تغير المناخ.

3) تحديد وتحديث تقنيات الإدارة المزرعية المناسبة لمختلف البيئات الزراعية “precision Agriculture”.

4) تعزيز القدرة على الأقلمة (البنية التحتية البشرية والمادية) Coping and Adaptive Capacity

4.1 مراجعة المعوقات السياسية لتنفيذ استراتيجية من شأنها تقييد ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5-2.0 درجة مئوية بحلول عام 2050.

4.2 تحديد نهج لتنمية الموارد اللازمة لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ تدابير التكيف الملائمة وتعزيز قدرتها على التكيف مع تغير المناخ.

وقد ترأس الأستاذ الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة السابق والأستاذ بمعهد الدراسات العليا للمناطق القاحلة اللجنة الوطنية المنظمة للويبينار.

وقد دعم الويبينار عدد من المنظمات الدولية والإقليمية من جامعات ومراكز البحث العلمى المجتمع المدني الدولي والمحلى، من ضمنها مركز نظامي كنجافي الدوليNGIC) (info@nizamiganjavi-ic.org) ، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT)، مصر (www.asrt.sci.eg)، منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، روما، إيطاليا (www.fao.org)، وزارة البيئة، مصر.

         
   
         

رأس الدكتور إسماعيل سراج الدين المدير المؤسس لمكتبة الإسكندرية، الجلسة التي ناقشت سياسات الدول وكذا الدعم المالي المستقبلي في حضور شخصيات عامة دولية، كذلك أعضاء مركز نظامى جنفانى الدولى، وهم معالي السفير عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية (2001-2011)، وزير الخارجية، جمهورية مصر العربية (1991-2001)، معالي جان فيشر، رئيس وزراء جمهورية التشيك (2009-2010)، معالى السيد روزين بليفنيلييف، رئيس جمهورية بلغاريا (2012-2017)، معالي إيكا تكيشيلاشفيلي، رئيس وزراء جورجيا (2010-2012)، معالى السيدة كاترينا يوشينكو، سيدة أوكرانيا الأولى (2005-2010)، معالي زلاتكو لاغومدجيا، رئيس وزراء البوسنة والهرسك (2001-2002)، نائب رئيس وزراء البوسنة والهرسك (2012-2015)، معالى السيدة ماريا فرناندا إسبينوزا، الرئيس 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، معالى السيدة كوليندا غرابار كيتاروفيتش، رئيسة كرواتيا (2015-2020)، معالي شيريل غابوريتشي، رئيسة وزراء مولدوفا (2015)، معالي إتش إي ماري لويس كوليرو بريكا، رئيس مالطة السابق.

         
   
         

شمل المؤتمر عدد من المحاضرات المتنوعة والتي بلغت ٤٥ محاضرة، وقد شارك بفاعليات المؤتمر كل من:

الأستاذ الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27

والأستاذ الدكتور جيفري ساكس، المدير السابق لمعهد الأرض، جامعة كولومبيا، كبير مستشاري الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT)، مصر

د. عادل البلتاجي، رئيس اللجنة الدولية لتنمية الأراضي الجافة (IDDC)

د. إسماعيل سراج الدين، المدير المؤسس، مكتبة الإسكندرية

أ.د. أيمن ابو حديد، وزير الزراعة الاسبق الأستاذ بمعهد الدراسات العليا للمناطق القاحلة.

أ. على أبو سبع، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)

د. أسمهان الوافي، كبيرة علماء، منظمة الأغذية والزراعة، روما

د. ر. بارودا، رئيس صندوق النهوض بالعلوم الزراعية (TAAS)، الهند

بروفيسور راتان لال، أستاذ جامعي متخصص في علوم التربة، مدير مركزCFAES Rattan Lal لإدارة الكربون وعزله، رئيس IICA الجمعية الدولية للأراضي-وسفير النوايا الحسنة لقضايا التنمية المستدامة، حاصل على جائزة الغذاء العالمية 2020 ولاية أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية

بروفيسور د. أتسوشى تسونيكاوا، مركز أبحاث الأراضي القاحلة، ALRC، جامعة توتورى، اليابان

بروفيسور د. رونالدو أ. جالارزا، عميد كلية الزراعة وعلوم المستهلك والبيئة، جامعة ولاية نيو مكسيكو، الولايات المتحدة الأمريكية

د. دونالد س. سلاك، أستاذ متفرغ، هندسة النظم الحيوية وإدارة متجمعات المياه والهيدرولوجيا البيئة والهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية، جامعة أريزونا، توكسون، الولايات المتحدة الأمريكية

إم إل جات، عالم رئيسي/مهندس زراعي للنظم، قائد استراتيجية إقليمي، برنامج النظم الغذائية المستدامة، مجال عمل النظم الزراعية الغذائية المرنة في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT)، المكتب الإقليمي لجنوب آسيا (SARO)، نيبال

د.ش. سرينيفاسا راو، مديرICAR الأكاديمية الوطنية لإدارة البحوث الزراعية Rajendranagar، حيدر آباد، الهند

د. هيمانشو باثاك، ICARالمعهد الوطني لإدارة الإجهاد الاأحيائى، باراماتى، ماهاراشترا، الهند

د. توشيتشيكا إيزومى، المنظمة الوطنية للبحوث الزراعية والغذائية، تشوكوبا، اليابان، أستاذ زائر، ALRC، توتورى، اليابان

فيناى نانجيا، رئيس قسم البحوث- التربة والمياه والزراعة، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، الرباط، المغرب

د. عبد الغنى محمد الجندي، كلية الزراعة الصحراوية، جامعة الملك سلمان، رأس سدر، مصر

أ. دينا ميريام، مبادرة السلام العالمية للمرأة(GPIW) نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

أ.د. علياء رافع، كلية البنات، جامعة عين شمس، رئيس ومؤسس مؤسسة البناء الإنساني، (Human Foundation) مصر

د. صلاح عبد الرحمن سليمان، أستاذ متفرغ، كيمياء وعلم السموم من مبيدات الآفات، جامعة الإسكندرية، مصر.

د. عبد العزيز شتا، رئيس قسم التربة سابقاً، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، مصر.

د. عادل محمد أبو النجا، أستاذ متفرغ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني، مركز البحوث الزراعية، مصر.

د. محسن شكري، رئيس مجلس بحوث الحيوان والثروة السمكية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مصر.

د. محمد عثمان، أستاذ متفرغ، قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، مصر.

د. شارون جى ميجاريس، عالمة علم نفس، أستاذ في نيو مكسيكو، معهد كاليفورنيا للعلوم الإنسانية والجامعة الوطنية، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

الأستاذ الدكتور/محمود الدويرى-وزير الزراعة الأردنى الأسبق ورئيس جامعة عجلون الوطنية ومدير قسم الإنتاج النباتى ووقاية النباتات فى منظمة الأغذية والزراعة.

         
   
         

وقد تم توقيع اتفاقية تعاون بين معهد الدراسات العليا للأراضي القاحلة وكل من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) واللجنة الدولية لتنمية الأراضي الجافة (IDDC)، للتعاون المستقبلي بينهم فيما يتعلق بمجابهة تغير المناخ وأثره على معيشة السكان في المناطق الجافة، وقد صدق على هذه الاتفاقيات ا.د محمود المتينى رئيس الجامعة، والذى صرح بأن الجامعة سوف تحتضن إقامة هذا التجمع سنوياً لبحث سبل تطبيق أحدث المعطيات العلمية، وكذا السياسات التي تدعم الزراعة في دول المناطق الجافة والتي يقطنها ما يقرب من 2.5 مليار مواطن.

حضر وشارك في الويبينار 125 من طلاب الدراسات العليا من مختلف دول أفريقيا والذين يدرسون في الجامعات المصرية جامعة القاهرة وعين شمس والإسكندرية، قدم ستة منهم -يمثلون مناطق أفريقية مختلفة- عروضاً تعكس تأثير تغير المناخ في مناطقهم، ويدعم هذه المجموعة وزارة البيئة والمجمع المصري العلمي وينسق هذا العمل الأستاذ الدكتور صلاح سليمان- جامعة الإسكندرية، كما شارك عدد من ممثلي الجامعات المصرية جامعة عين شمس (كلية الزراعة، ومعهد البيئة) وكذلك ممثلي المركز القومي للبحوث وأكاديمية البحث العلمي.

جدير بالذكر حضور العديد من المهتمين بمجال المناخ حيث بلغ عدد الحضور وجهًا لوجه ٤٢٠ وبلغ عدد الحضور عن طريق الفيديو كونفرانس ٥١٧، بينما سجلت المشاهدات على السوشيال ميديا أكثر من ١١ ألف شخص.