egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فريق «هندسة عين شمس» يفوز في المسابقة العالمية لتصميم مبنى مقاوم للزلازل بأمريكا
فريق «هندسة عين شمس» يفوز في المسابقة العالمية لتصميم مبنى مقاوم للزلازل بأمريكا

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور مصطفى رفعت وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب فاز فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس في مسابقة تصميم الزلازل العالمية التي تقام سنويًا بالولايات المتحدة الأمريكية، وحقق الطلاب إنجازًا غير مسبوق هذا العام حيث اجتاز المبنى الذي قام بتصميمه الطلاب إختبار مقاومة الزلازل ولم ينهار، تحت إشراف د. محمد كحيل - الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الإنشائية.

   
   

جدير بالذكر أن المسابقة العالمية لتصميم الزلازل SDC التابعة لمنظمة الزلازل العالمية EERI تقام سنويًا في إحدى مدن الولايات الأمريكية التي تقع فى حزام الزلازل وذلك لتصميم مباني قادرة على الصمود ومواجهة هذه الكارثة الطبيعية، وتعزيز قدرتها على الاستدامة والمرونة.

وتهدف المسابقة إلى تعليم الطلاب العمل على تصميم مشروع عملي، وبناء منشأ متعدد الطوابق مقاوم للزلازل، كما تهدف إلى تشجيع دراسة هندسة الزلازل لدى طلاب الجامعات، وتوفير فرصة لطلاب بكالوريوس تصميم فعال من حيث التكلفة ومقاومة التحميل الزلزالي وتشجيع المشاركة الدولية في مثل هذه الأنشطة.

شارك فى المسابقة هذا العام 40 جامعة من دول العالم المختلفة واستطاع طلاب جامعة عين شمس الفوز بالمركز السابع من حيث التصميم المعماري والمركز السابع فى توقع سلوك المبنى تحت تأثير الزلازل والمركز العاشر في المسابقة و تعتبر هده المرة الأولى فى العالم العربي أن يحقق فريق كلية هندسة جامعة عين شمس هدا المركز.

وشارك فريق هندسة جامعة عين شمس الذي تكون من 26 طالب يدرسون فى الفرقة الثالثة والرابعة بالكلية ومن قسمي الهندسة المدنية وهندسة العمارة بعد تخطي مرحلتين الأولى هى تصميم مبنى له قدرة على مقاومة الزلالزل وعرضه على أعضاء لجنة المسابقة من أساتذة الجامعة قبل السفر إلى الولايات المتحدة والثانية بعد قبول العرض والموافقة عليه ويتم تنفيذ التصميم باستخدام نوع معين من الخشب واختباره بوضعه على جهاز وتعريضه للإهتزاز وقياس قدرته على الصمود.

   
   

وفريق الطلاب الذى قام بتنفيذ تصميم المبنى المقاوم للزلزال وحقق هذا الفوز هم: عبد العظيم شريف، ساهر سمير، فريدة محسن، عمر أشرف، محمد عماد، آلاء إبراهيم، محمد جلال، مي أحمد، مصطفى أشرف، مودة ياسر، ياسين حمدي، علاء جمال، مؤمن عمر، مصطفى محمد، محمد طارق، محمود طارق، صلاح الدين عمرو، نورهان رضا، عبد الله هشام، عبد الرحمن حمادة، عمر سامي، يوسف إيهاب، عبد الرحمن محمد، مصطفى هلال، مصطفى الشافعي، هايدي محمد، وهانيا تونسى.

ويضع المسئولون عن المسابقة شروطها المختلفة كل عام كاشتراطات جغرافية فى المدينة المصمم لها المبنى حتى بلوغ عدد معين من الطوابق، وبعدها تختلف المساحة المراد تنفيذ المبنى فيها لذلك الأمر ليس سهلا.. إذ كلما قل وزن المبنى قلت المواد المستخدمة فى الإنشاء، ويعتمد الفوز فى المسابقة على تقليل النفقات وقدرة المبنى أو التصميم على تجاوز الاهتزازات فى الاختبارات التي يضعها الحكام.. ومن بين اشتراطات المسابقة هذا العام مقاومة المبنى لزلزالين الأول بحكم وقوع مدينة سولت ليك بولاية يوتا «التى أقيمت فيها المسابقة هذا العام» فى منطقة زلازل، والثاني مقاومة زلزال أقوى من الزلزال الأول ويكون مدمرًا.

https://gate.ahram.org.eg/News/3601864.aspx