egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ورشة عمل حول دمج الطاقات المتجددة من أجل المعالجة البيولوجية المتطورة
ورشة عمل حول دمج الطاقات المتجددة من أجل المعالجة البيولوجية المتطورة

نظمت كلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بالتعاون مع كلية العلوم ورشة عمل بعنوان "دمج الطاقات المتجددة من اجل المعالجة البيولوجية المتطورة في إدارة المحميات وإدارة المخلفات" وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمي، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث.

حاضر بورشة العمل د. إسلام عدلي المدرس بقسم علم الحشرات بكلية العلوم واستعرض خلال الفعاليات المبادرات البيئية التي قدمتها كلية العلوم برئاسة أ. د. محمد رجاء سطوحي عميد الكلية، أ. د. أماني سليمان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنها مبادرة حراس البرية كما تكلم عن أضرار النفايات البلاستيكية على شواطئ الجمهورية.

وألقى الأستاذ الدكتور مجدي توفيق خليل أستاذ البيئة بقسم علم الحيوان بكلية العلوم محاضرة علمية عن "الكائنات الغازية وتأثيرها على التنوع البيولوجي" حيث تغزوا بعض الكائنات على نظم بيئية غريبة عنها مثل استاكوزا المياه العذبة التي استوردتها بعض المزارع السمكية في الثمانيات وعندما لم تنجح تربيتها في هذه المزارع القتها في مياه النيل ومنذ ذلك الحين انتشرت في المياه العذبة المصرية، وأوضح د. مجدي أنها لم تكن تأكل الأسماك ولكن تمزق شباك الصيادين وتهدم الجسور.

ولكنها ساعدت في القضاء على البلهارسيا حيث أنها تتغذى على قواقع البلهارسيا.

بينما ناقش أ. د. ميشيل فهمي الأستاذ بقسم الكيمياء مشكلة معالجة ملوثات الصرف في المياه، وقارن الطرق والتقنيات القديمة لإزالة هذه الملوثات بالطرق الحديثة والمتطورة، بينما أوضحت أ. د. صفاء سيد محمود أثر التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التغيرات المناخية.

وقدم يوسف أحمد الطالب بالفرقة الرابعة بقسم الكيمياء بكلية العلوم نموذج متطور لمعالجة مياه الصرف الصناعي تحت تأثير أشعة الشمس باستخدام النانو تكنولوچى ".

والقت د. مروة مدحت النجار المدرس بقسم علم الحيوان محاضرة عن المعالجة البيولوجية للمعادن الثقيلة المخزنة في الاسماك عن طريق الكيتوزان المستخلص من نفايات مصانع الاستاكوزا وسببت كثير من المشاكل للبيئة

كما شرحت خلال فعاليات ورشة العمل د. وئام إمام المدرس بقسم علم الحيوان تأثيرات التغيرات المناخية على الشواطئ المصرية على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

وفي ختام فعاليات اليوم قامت الأستاذ الدكتور نهى دنيا عميدة كلية الدراسات والبحوث البيئية بتوزيع شهادات تقدير على المشاركين في الفعاليات.