egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تفوز في الدورة الحادية والعشرين من المسابقة الدولية جسر اللغة الصينية
جامعة عين شمس تفوز في الدورة الحادية والعشرين من المسابقة الدولية جسر اللغة الصينية

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، اختتمت فاعليات الدورة الحادية والعشرين من المسابقة الدولية "جسر اللغة الصينية" والتي نظمتها هذا العام جامعة عين شمس بحضور أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و أ. د. إسراء عبد السيد مدير معهد كونفشيوس بالجامعة والمشرف العام على المسابقة والسيد وانغ شانغ قانغ الوزير المفوض التعليمي بسفارة جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة ونخبة من أساتذة ورؤساء أقسام اللغة الصينية بالجامعات والمعاهد المصرية.

وفي كلمته أكد أ. د. أيمن صالح أن مصر على مر التاريخ بوتقة لجميع الحضارات وهو ما يعكس عظمة الحضارة المصرية، وأضاف أن جامعة عين شمس لها باع طويل في التعاون المشترك مع المؤسسات التعليمية بجمهورية الصين الشعبية، لافتاً أن جامعة عين شمس تحتضن معهد كونفشيوس ومعهد دراسات وأبحاث طريق الحرير والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وخلال الكلمة التي ألقاها السيد وانغ شانغ قانغ، أشاد بعمق العلاقات المصرية الصينية، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا مع الصين في مجالات التعليم والتدريب المختلفة وأن مصر حرصت على توسيع قاعدة التعليم الصيني في المدارس الابتدائية والثانوية وقريبًا في المدارس الإعدادية حيث تم إدخال اللغة الصينية في 12 مدرسة مصرية حتى الآن إلى جانب التوسع في إنشاء أقسام اللغة الصينية بالجامعات والمعاهد المصرية.

         
   
         

ووجه كلمته للشباب المشاركين في المسابقة بضرورة أن يستفيدوا من هذه التجربة الفريدة التي تؤهلهم ليكونوا سفراء داخل بلدهم للغة والثقافة والحضارة الصينية وأن يعملوا على تعزيز تبادل الثقافات وفتح آفاق أرحب للتواصل مع العالم.

وثمّن جهود إدارة جامعة عين شمس ممثلة في معهد كونفشيوس في تنظيم الدورة الحالية من المسابقة والتي أقيمت بعض فاعلياتها أونلاين والبعض الآخر باللقاء المباشر نظرا للظروف العالمية الصحية التي فرضتها الجائحة. كما وجه الشكر لجميع المشاركين والمدربين والخبراء من مختلف الجامعات المشاركة بالمسابقة وكذلك لجنة التحكيم لجهودهم في إنجاح هذه المسابقة الدولية الهامة.

وأوضحت أ. د. إسراء عبد السيد أن هذه المسابقة الدولية تنظمها جامعة عين شمس برعاية الحكومة الصينية ممثلة في سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، لافتة أن المسابقة شهدت مشاركة 23 متسابق يمثلون 18 جامعة مصرية أجريت التصفيات بينهم أونلاين وصولاً للمسابقة الختامية التي تنافس بها 12 متسابق يمثلون جامعات " عين شمس، القاهرة، الأقصر، بني سويف، قناة السويس، المعهد الدولي للغات والترجمة" .

         
   
         

تضمنت الفاعليات استعراض المتسابقين لعروضهم باللغة الصينية، أعقب ذلك إعلان لجنة التحكيم برئاسة أ. د. نهلة غريب الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس ووكيل كلية الألسن ورئيس قسم اللغة الصينية سابقاً وعضوية محكمين دوليين وخبراء من جمهورية الصين الشعبية عن أسماء الطلاب الفائزين وذلك على النحو التالي:

فاز بالمركز المتميز جامعة القاهرة

وجاء المركز الأول من نصيب معهد كونفشيوس- جامعة عين شمس

والمركز الثاني من نصيب جامعة الأقصر وجامعة قناة السويس

في حين حصد المركز الثالث جامعة قناة السويس، جامعة القاهرة وجامعة عين شمس.

ومن المقرر أن يحصل الفائزين بالمركز الأول والمركز المتميز على فرصة التصعيد في المسابقة الدولية بمشاركة متسابقين من مختلف دول العالم والتي من المقرر إقامتها في العاصمة الصينية بكين أوائل الصيف المقبل.