egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات مهرجان يوم اللغة والثقافة الهندية بآداب عين شمس
فعاليات مهرجان يوم اللغة والثقافة الهندية بآداب عين شمس

نظمت كلية الآداب بجامعة عين شمس متمثلة في قسم اللغات الشرقية مهرجان يوم اللغة والثقافة الهندية" وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. مصطفى مرتضى عميد الكلية، وإشراف أ. د. رانيا محمد فوزي رئيسة القسم، وإعداد د. مروة لطفي صلاح مدرس اللغة الأردية والهندية.

وبحضور أ. د. شيرين مظلوم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ود. سعيد الصباغ منسق النشاط الثقافي بالقسم وعدد كبير من الأساتذة والطلاب حيث بدأت فعاليات اليوم بالسلام الوطني الجمهوري المصري والهندي.

وقد بدأ الحديث د. جلناز عبد المجيد مدرس اللغة الهندية بالقسم حيث القت كلمة تحية لمصر والمصريين، وثمنت جهود التعاون العلمي والثقافي، وأشادت بجودة تعليم اللغة الهندية بالقسم واتقان الطلاب لها مما يدل على الاهتمام بأمر التعلم والتعليم.

ثم تحدث د عبد المجيد مدرس اللغة الأردية بالقسم حيث أعرب عن سعادته بالاحتفال بمرور 20 عامًا على انضمام اللغة الأردية الي بقية اللغات الشرقية مثل الفارسية والتركية، والآن تنضم إليهم اللغة الهندية.

         
   
         

وأوضح أن الهندية والأردية وجهان لعملة واحدة، كما دعا لزيادة التعاون لتعلم واتقان اللغة الهندية على أرفع وأشمل المستويات.

وفي كلمة أ. د. رانيا محمد فوزي أعربت عن سعادتها بهذه الاحتفالية التي تظهر عمق أواصر العلاقات المصرية الهندية؛ فهما أقدم حضارتين عرفهما التاريخ وصلاتها تضرب بجذورها في عمقه.

وأشارت إلى أن قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة عين شمس قد قام بإعداد برنامج متخصص في اللغة الهندية وهو أول برنامج متخصص في هذه اللغة الغرض منه إفادة سوق العمل بطلاب متخصصين يواكبون اخر مستجدات الدراسات اللغوية الهندية من ترجمة صحفية وإلكترونية وترجمة البرامج المسموعة والمرئية خاصة أن مصر والهند تربطهما علاقات سياسية واقتصادية كبيرة.

وتنوعت فقرات المهرجان التي أبدعها طلاب القسم باللغة الهندية منها: إلقاء الشعر حيث ألقت المعيدة أسماء ياسر قصيدة شعرية من تأليفها، كذلك في مجال القصة والمقالات وتقديم اسكتش مسرحي معد من قبل وتم عرضه على الشاشة عن السياحة والآثار في مصر، وفد نالت الفقرات إعجاب الحضور.

وفي ختام الاحتفالية وجهت "فوزي" الشكر للحضور وللطلاب، كما تقدمت بالشكر لكل من دكتور جلناز عبد المجيد ودكتور مروة لطفي على المجهود الكبير الذي بذلوه مع ابنائنا الطلاب لإخراج هذا اليوم على هذه الصورة الرائعة.

وأعربت عن سعادتها بهذه المواهب الشابة متمنية لهم التوفيق فيما هو قادم في حياتهم.

وتوجهت بالشكر لكل من تسنيم وائل ومحمود حسين ومروج علاء وإيمان احمد سالم وأحمد يونس الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية الإعداد لهذا الحفل والتنسيق لإخراج هذا اليوم على هذه الصورة المشرفة.

ثم تم توزيع شهادات التقدير على الطلاب المشاركين في الاحتفالية.