egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ختام فعاليات اليوم الثاني لسلسة ألف باء سياسة بتربية عين شمس
ختام فعاليات اليوم الثاني لسلسة ألف باء سياسة بتربية عين شمس

في إطار الموسم الثقافي والفني لجامعة عين شمس، اختتمت فعاليات اليوم الثاني من سلسلة "ألف باء سياسة"، والتي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس، بالتعاون مع كلية التربية، تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور الأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية، أ. د. رضوان حمودة وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور جمال شقرة مستشار الشئون السياسية والاستراتيجية للجامعة، والأستاذة الدكتورة جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذة الدكتورة هالة خلف رئيس قسم التاريخ بكلية التربية.

وفي كلمتها أكدت الأستاذة الدكتورة جيهان رجب على أهمية ندوة ألف باء سياسة لما لها من دور في تنمية الوعي الثقافي والسياسي لدى طلاب الجامعة، وذلك من خلال المناقشات الثرية وإلقاء الضوء على العديد من المفاهيم المتعلقة بالدولة والنظام السياسي والحكومة ومقومات الدولة الحديثة ومعني البيروقراطية والمواطنة وغيرها.

         
   
         

وأشار أ. د. جمال شقرة في كلمته إلى أهمية نشر الوعي السياسي بين طلاب الجامعة وتنمية وعيهم وادراكيهم تجاه العديد من المفاهيم كالفرق بين الليبرالية والإمبريالية، مطالبًا إياهم بعدم الانسياق وراء الشعارات والمفاهيم المتطرفة، وتعميم ندوات ألف باء سياسة بكل كليات جامعة عين شمس وجامعات مصر.

وأكد أ. د. حازم راشد عميد الكلية على أهمية دور الجامعة في زيادة ورفع الوعي الثقافي والفكري والتاريخي لدي طلاب الجامعة من خلال دعمها المستمر والدائم في إقامة مثل هذه الندوات والتي تسهم في رفع روح الانتماء والوطنية وحب الوطن لدي الطلاب.

من جانبها توجهت أ. د. هالة خلف رئيس قسم التاريخ بكلية التربية بالشكر للأستاذة الدكتورة صفاء شحاته وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على مجهودها العظيم في إخراج ندوة ألف باء سياسة، واتحاد طلاب الكلية وأسرة من أجل مصر المركزية على التنظيم.

وأكدت على حرص قسم التاريخ على العمل من أجل المجتمع مشيرة إلى حرص أساتذة الجامعة من مدرس وباحث وناشط على خدمة المجتمع في آن واحد، فقسم التاريخ حريص علي نشر الثقافة والحضارة والنهوض بالطالب الجامعي فكريا ومعرفيا لمواجهة المتغيرات المجتمعية المعاصرة، لما لها تأثيرات كبيرة علي وعي ومعرفة الطلاب وأيضا ما يتعرض له طلابنا من هجمة شرسة من خلال وسائل الإعلام المختلفة والتي تستهدف تشويه ذاكرتهم.

جدير بالذكر أن فعاليات اليوم تضمنت جلستين، أدار الجلسة الأولى د. حازم راشد وشارك فيها أ. د. هشام عزمي أمين المجلس الأعلى للثقافة ورئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية السابق، متحدثاً عن " دور المجلس الأعلى للثقافة في تنمية وعي الشباب"، وناقشت د. علا عبد الفتاح رجب عضو المجلس المصري للشئون الخارجية والوزير المفوض بالمجلس العربي الإفريقي "ثقافة العمل والتغيرات المجتمعية للتنمية المستدامة والإبداع"، وتحدثت أ. د. منى صبحي أستاذ الجغرافيا الاقتصادية والنقل بجامعة الأزهر وعضو لجنة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للصحافة عن "تطور شبكات النقل المستدام في الجمهورية الجديدة " .

فيما أدار الجلسة الثانية أ. د. رضوان حمودة وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشارك فيها أ. د. محمد صابر عرب وزير الثقافة السابق متحدثاً عن "التنمية الثقافية "، وناقش اللواء أ. ح. أمجد مرسي القائد الأسبق للقوات متعددة الجنسيات "دور التنمية المستدامة في مجابهة الحرب الهجين"، كما تناولت أ. د. أماني فؤاد أستاذ النقد كلمة عن "التنوير في مواجهة مع تحولات الشخصية المصرية "، كما شارك بالجلسة الأستاذ الدكتور طارق منصور أستاذ تاريخ العصور الوسطى ووكيل كلية الآداب السابق متحدثًا عن " دور الجمهورية الجديدة في مواجهة وهم الطائفية ".

وفي كلمته عن جهود الدولة في الجمهورية الجديدة للقضاء على وهم الطائفية، أكد أ. د. طارق منصور على وعي الأمة المصرية عبر التاريخ، وتماسكها في مواجهة الأخطار الخارجية وتلك التي تثيرها الجماعة الإرهابية لزعزعة الاستقرار في الداخل.

   
   

كما استعرض جهود القيادة السياسية في مجال الوحدة الوطنية مؤكدا أن فخامته أول رئيس لمصر يزور الكاتدرائية في عيد الميلاد المجيد لتهنئة الأخوة الأقباط بعيدهم منذ زيارة الرئيس جمال عبد الناصر لها في حفل الافتتاح عام 1968.

وبين حرص سيادته على لحمة الأمة مستعرضا جهود القيادة السياسية في هذا المجال وبناء مسجد الفتاح العليم وإلى جواره الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو نفس النهج الذي وجه به سيادته في الأحياء الجديدة الأسمرات وبشائر الخير بعد التخلص من العشوائيات.

وناقشت أ. د. رانيا يحيى أستاذ النقد الفني بأكاديمية الفنون وعضو المجلس القومي للمرأة وتتناول موضوع" الجمهورية الجديدة والقوى الناعمة"

يذكر أنه خلال الندوة قام أ. د. جمال شقرة مستشار الشئون السياسية والاستراتيجية لرئيس الجامعة، أ. د. حازم راشد عميد الكلية بتكريم السادة المشاركين في الندوة ومنحهم دروع التكريم، كما قامت الشاعرة علا حويدق بإلقاء قصيدة شعرية بعنوان "شعر في حب مصر " .