egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
آثار عين شمس تحتفل بيوم المرأة المصرية
آثار عين شمس تحتفل بيوم المرأة المصرية

في إطار الاحتفال بيوم المرأة المصرية نظمت كلية الآثار بجامعة عين شمس برئاسة أ. د. ممدوح الدماطي عميد الكلية ندوة عن المرأة في مصر القديمة، تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف أ.د. احمد الشوكي، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والمشرف على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أقيمت الاحتفالية تحت إشراف د. سوسن عيسى المشرف على إدارة مشروعات خدمة البيئة بالكلية؛ بحضور لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

حيث ألقى أ. د. ممدوح الدماطي عميد الكلية ووزير الآثار السابق محاضرة عن المرأة المصرية القديمة مشيرًا إلى أن مكانة المرأة في مصر القديمة كان لها طابع وخصوصية مميزة بداية من اختيار الزوجة، كيفية تعامل الزوج مع الزوجة، وكذلك نصائح الآباء للأبناء بشأن حب الأم وتقديرها.

         
   
         

كما أوضح سيادته أن المصري القديم أول من حرر عقود الزواج والطلاق في العصر المتأخر، مضيفًا أن المرأة المصرية القديمة كانت هي من تدفع المهر للرجل، كما كانت تحصل على المهر الذي تم دفعه بالإضافة إلى ثلث ما كسبه زوجها طوال فترة الزواج في حالة الطلاق، مؤكدًا أن حقوق المرأة المصرية القديمة كانت ثابتة ويتم توثيقها.

كما أشار أ. د. ممدوح الدماطي ان المجتمع المصري القديم كان يحرص على النشأة الصحية المجتمعية فالإناث لهم نفس الحق في التعلم، كما كانت الزوجة تصاحب زوجها في العمل والحفلات الأسرية مستعرضًا أدوات التجميل من عطور وحلي كانت تستخدمها المرأة المصرية القديمة.

وعن دور المرأة في المجتمع قديما أوضح أ. د. ممدوح الدماطي أن المرأة المصرية عملت كقاضية، طبيبة، رئيسة الاطباء والممرضات، المحاسبة ومديرة المخازن، بل وسيدة أعمال في نهاية الأسرة 18، كما كانت فيلسوفة وعالمة رياضيات أيضًا في العصر الروماني.

         
   
         

وتطرق سيادته إلى الدور العسكري ممثلا في الملكة اياح حتب أم الملك أحمس ودورها في حرب التحرير، وحصولها على أعلى وسام عسكري، وكذلك الملكة تيتي شيري والدة الملك سقنن رع، مشيرًا إلى أن هناك 22 سيدة جلست على عرش مصر، لافتًا إلى أن هناك 5 سيدات حكمن الصعيد لمدة 200 سنة، حيث كان الملك له نفوذ اسمي.

كما ألقت الأستاذة فاتن عريف الخبير القانوني والباحث في شئون المرأة محاضرة عن دور المرأة في المجتمع وأهمية تمكينها وطرق حمايتها تلقيها، شهدت الندوة تكريم كل من أ. د. زكية طبوزادة أستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار والتي سبق تكريمها من قبل أ. د. خالد العناني وزير الآثار في عيد الاثريين، وكذلك أ. د. نهى سالم أستاذ علم البردي واللغة اليونانية القديمة ومدير مركز الدراسات البردية والنقوش السابق الحاصلة على جائزة النشر الدولي من جامعة عين شمس هذا العام.

وعلى هامش كما قدمت عدد من الطالبات مجموعة من الأنشطة والتجارب ومشاركتها مع الحضور.