egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
المؤتمر العلمي لقسم علم الاجتماع على هامش فعاليات أسبوع العلم 2022 ببنات عين شمس
المؤتمر العلمي لقسم علم الاجتماع على هامش فعاليات أسبوع العلم 2022 ببنات عين شمس

ضمن فعاليات أسبوع العلم بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية في الفترة من (19 إلى 24 مارس 2022 ) تم عقد مؤتمر الكلية بعنوان " قضايا التنمية بين تحديات الحاضر ورؤى المستقبل" تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. اميرة يوسف عميد كلية البنات، أ. د. حنان الشاعر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، و أ. د. مي حلمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. هبة بركات وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وفي إطار المشاركة في هذه الفاعليات تم عقد المؤتمر العلمي لقسم علم الاجتماع في قاعة المؤتمرات بالكلية، برئاسة أ. م. د/ ياسمينا السيد محمد رئيس القسم، وبحضور نخبة من أساتذة القسم: أ. د./ اعتماد علام، أ. د/ فاتن أحمد علي، أ.د/ عايدة فؤاد النبلاوي، أ. د/ عالية حبيب، أ. د/ هناء المرصفي، أ. م. د/ عالية عبد العال، أ. م. د/ محمد عبد الرحمن، بالإضافة إلى معظم الأعضاء من المدرسين والهيئة المعاونة بالقسم.

وأفتتح المؤتمر بعرض رئيسة القسم لإنجازات القسم خلال هذا العام الدراسي، ثم عرض أ. د. حسن أحمد الخولي (الأستاذ بالقسم) ورقة عمل بعنوان: "التكامل بين الفولكلور والأدب والفن والإعلام لخدمة قضايا التنمية، حيث تحدث د. الخولي عن العلاقة بين علم الفولكلور والأدب والفن والإعلام وكيفية الدمج بينهم لخدمة قضايا التنمية، واستشهد د. الخولي بنماذج من الروايات الأدبية، والأفلام السينمائية، والحملات الإعلامية التي استخدمت عناصر التراث الشعبي في توعية الجماهير ببعض مشكلات المجتمع، والدعوة لتمكين المرأة، والتركيز على بعض جوانب التنمية.

         
   
         

كما قدمت أ. د. سامية حسن الساعاتي (الأستاذ بالقسم) ندوة عن تحديات المشاركة التنموية للمرأة المصرية واقتراحات الحلول "المرأة الريفية نموذجًا"، وبدأت بتوضيح الفروق بين بعض المصطلحات كالتنمية والنمو، والتغير والتغيير، والتنمية كعملية شاملة، وأوضحت العوامل المختلفة المؤثرة في الدور التنموي للمرأة، وتحديات المشاركة التنموية للمرأة الريفية، وأهمية دور المثقفات الريفيات في نشر الوعي بين النساء الريفيات غير المتعلمات بحقوقهن وبقدرتهن على المشاركة في عملية التنمية الشاملة بمجتمعهن. حيث أثار بحثها العديد من الأسئلة بقدر ما أثار من أجوبة.

وقدمت د. جهاد إبراهيم حنفي (المدرس بالقسم) ورشة عمل بعنوان: "قوة التفكير الايجابي ومقومات النجاح" تحدثت فيها عن قواعد وخصائص وخطوات التفكير الايجابي وعلاقته بتحقيق النجاح، وأشارت إلى أمثلة عديدة لنماذج التفكير الإيجابي الحياتية، وأهمية تحديد الأهداف والتركيز على تحقيقها.

وانتهى المؤتمر إلى عددِ من التوصيات من أهمها:

1- ضرورة توظيف بعض عناصر التراث الشعبي المصري لتحقيق التنمية.

2- أهمية التكامل والدمج بين العلوم المختلفة مثل الفولكلور والآدب والإعلام لتحقيق الجوانب المختلفة للتنمية الشاملة.

3- التأكيد على دور المتعلمات والمثقفات الريفيات في نشر الوعي بين النساء غير المتعلمات في الريف المصري.

4- وجوب الجمع بين محو الأمية الأبجدية والأمية السياسية والثقافية للمرأة الريفية لإعدادها للمشاركة في عمليات التنمية.

5- يعد الالتحام بالنساء الريفيات في بيئتهن الواقعية من أهم السبل للتعرف على المعوقات الحقيقية لمشاركتهن في عملية التنمية.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم الطالبات الفائزات بأفضل رسائل ماجستير ودكتوراه خلال العام الجامعي (2021- 2022)، كما تم تكريم بعض أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على مشاركتهم الفعالة في أنشطة القسم خلال العام الدراسي الحالي.