egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات المؤتمر السنوي الثامن عشر لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس
توصيات المؤتمر السنوي الثامن عشر لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس

أكد المشاركون في المؤتمر السنوي الثامن عشر لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس بعنوان (تعليم الكبار وريادة الأعمال في الوطن العربي) على أهميه تعليم الكبار في صقل مهارات ريادة الأعمال مع التركيز على التربية لريادة الأعمال كموجه تخطيطي لكل مراحل التعليم.

وكان المؤتمر الذي استمر في الفترة من ٥ - ٧ فبراير٢٠٢٢، تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عاشور عمري رئيس هيئة تعليم الكبار، وبرئاسة الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة مركز تعليم الكبار، والدكتور إسلام السعيد مدير المركز، وقد تناول المؤتمر أربعة مجالات أساسية، هي ريادة الأعمال وتطوير برامج تعليم الكبار في الوطن العربي، ريادة الأعمال ومستقبل مؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي.

         
   
         

و أوضح د. إسلام السعيد مدير المركز ومقرر المؤتمر أن المؤتمر خرج بمجموعة من التوصيات الهامة موجهة للوزارات المعنية، والجامعات، والهيئة العامة لتعليم الكبار، كما كان هناك توصيات خاصه بمركز تعليم الكبار.

و فيما يتعلق بالوزارات المعنية أشار الدكتور إسلام السعيد إلي أن المؤتمر أوصى بتضمين القدرات في بناء قدرات المعلمين ، ودمج معايير برامج ريادة الأعمال كمتطلب اعتماد للمؤسسات التعليمية، و تصميم أنشطة ريادية بكل المراحل التعليمية لدعم بناء قيمة ريادة الأعمال بالشخصية، مع تخصيص جوائز تشجيعية لأفضل الممارسات الريادية في كل قطاع، و إعداد و تنظيم حملات إعلامية مخططة لإعاده تشكيل الوعي المجتمعي نحو ريادة الأعمال الإجتماعية والاقتصادية والرقمية ، كما أوصى المؤتمر بتأسيس مراكز المجتمع المدني العاملة بريادة الأعمال ووضع آلية اعتمادها وتمكينها، و إنشاء أقسام متابعة لخطط ريادة الأعمال بكل وزارة وأخيرًا إطلاق منصة إلكترونية لريادة الأعمال لتوثق المهارات والتوجهات الحديثة وتعرض أهم التجارب مع الاشارة لرموز المجال والجهات المسئولة عن تقديم المساعدة وخطواتها لتكون وسيلة للرزق وتسهيل دعم المؤسسة والفرد الريادي .

   
   

وحول توصيات المؤتمر الخاصة بالجامعات أشار الدكتور إسلام السعيد إلى أنها أكدت على ضرورة تصميم خرائط منهجية متعددة تتضمن ثقافة مقاومة التغيير لريادة الأعمال، مع التنسيق بين الكليات المختلفة و غرف الأنشطة التجارية والنقابات و وزارة التخطيط لربط الخريج بالتوجه الاقتصادي العام ، مع جذب الجامعات لرؤوس النشاط الاقتصادي لعمل حاضنات أعمال فعالة في كل التخصصات، تصميم و إعداد أدلة تدريبية متخصصة لريادة الأعمال وتضمينها بالأنشطة الطلابية و تضمين مهارات ومجالات ريادة الأعمال بالخريطة البحثية للأقسام المختلفة .

وحول التوصيات الموجهة لهيئة تعليم الكبار فهي إعداد خرائط منهجية لمحو أمية الكبار وفقًا لتوجه ريادة الأعمال، و تدريب الكوادر المعنية لنشر هذا التوجه وتقديم مهارات للدارسين مع إعداد دليل توثيقي للمبادرات الناجحة وقياس أثرها على الدارس والمجتمع.

وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة بمركز تعليم الكبار، فأكد المؤتمر على ضرورة إعداد دليل تنظيمي لمهارات ريادة الأعمال و إعداد مكتبة مسجلة فيديو لملخص أبحاث المؤتمر وبثها للمهتمين لتوثيق هذا التوجه، مع التنسيق لمشروع بحثي عربي حول آليات تنمية التربية لريادة الأعمال على مستوى الجامعات والمراكز .

كذلك أوصى المؤتمر بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار لبحث آلية إطلاق مبادرة ريادية ضمن المشروع القومي لمحو الأمية .