egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وحدة مناهضة العنف والتحرش تنظم ورشة عمل للأخصائيين والمشرفين بالمدينة الجامعية بنين
وحدة مناهضة العنف والتحرش تنظم ورشة عمل للأخصائيين والمشرفين بالمدينة الجامعية بنين

نظمت وحدة مناهضة العنف والتحرش بجامعة عين شمس ندوة تعريفية وورشة عمل للسادة الأخصائيين والمشرفين بالمدينة الجامعية بنين، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، تأتى الندوة استمرارا للخدمات والندوات التعريفية والنشاطات التي تقوم بها وحدة مناهضة العنف والتحرش، ودعمًا من إدارة الجامعة لطلاب وطالبات الجامعة من خلال الوحدة بنشر الأهداف والاستراتيجيات وكيفية الحماية، وتوضيح الطرق التي توفرها الجامعة لخلق بيئة آمنة لطلابها .

         
   
         

استهلت الدكتورة هند الهلالي مدير الوحدة كلمتها بتقديم الشكر لقطاع التعليم والطلاب، والقائمين على إدارة المدن الجامعية لاستقبال الوحدة للمرة الثانية (بالمدينة الجامعية بنين)، للتعاون مع الوحدة في تأهيل الاخصائيين والمشرفين المنوطين بالتعامل مع الطلاب والطالبات لإكسابهم المهارات اللازمة لكيفية استقبال الحالات التي قد تتعرض للعنف أو التنمر أو التحرش، وتوضيح مهارات التواصل والاستماع، وبيان كيفية تهدئة وإدارة الحالة إلى أن تصل إلى الوحدة لتلقي الشكوى، واستكمال الإجراءات إلى أن تصل إلى حقها، بدعم من القيادات ممثلة في رئيس الجامعة والسادة النواب .

كما تطرقت الدكتورة هند الهلالي إلى الدور الذي يلعبه المجلس القومي للمرأة في دعم الفتيات خارج أسوار الجامعة، وما هي الأساليب التي تنتهجها من خلال قنوات التواصل ما بين الوحدة والمجلس حيال تعرض أحد من الطالبات للعنف خارج أسوار الجامعة.

وقد قام الاستشاريين بالوحدة أثناء الندوة بالتعريف بالأهداف والخدمات التي تقدمها اللجان الاستشارية المنبثقة من الوحدة، مثل لجنة ريادة الأعمال، لجنة الدعم النفسي، لجنه الشروط القانونية، لجنة تنمية القدرات والمهارات النفسية والجسدية ولجنة ذوي الإعاقة.

         
   
         

وأوضح الأستاذ الدكتور عبد الوهاب جوده الأساليب الاجتماعية التي تنتهجها الوحدة في كيفية إدارة الحالة والتعامل معها، وطرق الاستبيان من صحة الدعوة.

تناولت الدكتورة هدى هلال مدير وحدة التحول للأخضر، الخدمات وورش العمل الخاصة بكيفية عمل دراسة جدوى وكيفية عمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودور وحدة التحول للأخضر بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف في تنظيم ورش عمل لكيفيه تدوير المخلفات.

كما قامت الدكتورة إيمان الجميل مدرس القانون الجنائي بإيضاح الأطر القانونية الحاكمة التي تنظم قضايا المرأة في الدستور والقانون المصري.

كذلك أوضحت الأطر القانونية التي تعمل من خلالها الوحدة داخل الجامعة تحت مظلة قانون تنظيم الجامعات.

أوضحت الدكتورة فيروز محمود أهمية العمل التطوعي، مشيرة إلى الدور الذي تلعبه الوحدة في تشجيع الطلبة والطالبات، خاصة الطالبات في الاندماج في العمل التطوعي، للتغلب على المشاعر السلبية أو الضغوط التي تتعرض لها الفتيات.

تطرقت الدكتورة أماني عبد العال إلى كيفية استنباط المشاعر الإيجابية والقوة الذاتية في التغلب على الأزمات والتغلب على المشاعر السلبية ومشاعر الغضب التي قد تنتج من التعرض للعنف سواء كان خارج أسوار الجامعة أو داخل أسوار الجامعة.

واختتمت الندوة بورشة عمل لوحدة مناهضة العنف والتحرش لتنمية قدرات السادة المشرفين والاخصائيين في التعامل مع الحالات، وكيفية الاستماع وإدارة الحالة حتى وصولها الى الوحدة لاتخاذ اللازم، قامت بالتدريب الدكتورة أماني عبد العال أخصائي نفسي اكلينيكي واستشاري التدريب.