egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
عميد ألسن عين شمس تستقبل لجنة ضمان الجودة لتقييم برامجها
عميد ألسن عين شمس تستقبل لجنة ضمان الجودة لتقييم برامجها

استقبلت أ. د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، زيارة مركز ضمان الجودة والاعتماد برئاسة أ. د. رشا خفاجي مدير المركز، أ. د. شاكر رزق، الأستاذ بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب جامعة السويس وأعضاء فريق الدعم الفني عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور أ. د. ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. هند أسعد، مدير وحدة الجودة بالكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس من رؤساء الأقسام العلمية، في أول أيام زيارة الدعم الفني للكلية، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام، لمراجعة برامج اللغة العربية وآدابها، واللغة الإيطالية وآدابها، واللغة التشيكية وآدابها، وبرنامج اللغة الصينية وآدابها وبرنامج الترجمة المتخصصة باللغة الصينية بنظام الساعات المعتمدة.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية أن الزيارة تأتي في ضوء دعم الكلية وتطوير برامجها التعليمية لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة في مجال التعليم الجامعي، مؤكدة أن الكلية تسعى إلى إعداد خريج قادر على مواكبة متطلبات سوق العمل؛ لاسيما وأننا أصبحنا اليوم أمام مفترق الطرق ليس فقط لتحقيق الجودة التعليمية وإنما تحقيق التميز في المستوى التعليمي للخريجين.

وتابعت حديثها مشيرة إلى الإنجازات التي حققتها إدارة الكلية تحت رعاية أ. د. محمود المتيني، رئيس الجامعة خلال الفترة القصيرة الماضية من إنشاء وتطوير قاعات الساعات المعتمدة لتصل إلى 19 قاعة مزودين بأحدث التقنيات الرقمية لمواكبة التطورات العالمية في التعليم، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجه تداعيات فيروس كورونا، حيث تم مراعات أن تكون القاعة مقسمة على مساحة 50 متر مسطح تقريبًا بإجمالي 950 متر تسع كل قاعة 22 طالب فقط بإجمالي 420 طالب في ظروف الاجراءات الاحترازية.

وأشارت إلى أن إدارة الكلية قامت بتفعيل ثلاثة برامج جديدة هذا العام وهي: إيطالي، ألماني، أسباني، بهدف فتح مجالات تعليمية أوسع للطلاب الراغبين في الدراسات المتخصصة في الترجمة بتلك اللغات في سوق العمل، وتم تسكين الطلاب بهم.

كذلك تم الانتهاء من تسكين البرامج الجديدة للدراسات العليا الخاصة بطلاب الساعات المعتمدة.

وأشارت إلى إحلال وتجديد قاعات الاختبارات الالكترونية على أعلى مستوى تتسع لعدد 759 طالب وتزويدها بالتجهيزات اللازمة في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وأوضحت أنه تم بالفعل إجراء اختبارات الكترونية تجريبية على نظام ريمارك وكوريكت، وإعداد بنوك الأسئلة اللازمة على أن يتم تفعيل الامتحانات الإلكترونية لطلاب الساعات المعتمدة في أقرب وقت.

وأكدت أنه تم الاتفاق مع مؤسسة اليابان لعقد امتحان إجادة اللغة اليابانية يوم 5 ديسمبر القادم، وأكدت أنه جاري عمل اللازم للحصول على رخصة اختبارات الإلكترونية للغة الروسية، الألمانية، الصينية.

وتابعت حديثها مشيرة إلى تطوير البنية التحتية للكلية في مختلف مبانيها، حيث شهدت مباني الكلية عمليات إحلال و تجديد شاملة بداية من وسائل تصريف مياه الأمطار فوق أسطح المباني وموقف سيارات الكلية وإحلال عدد 10 دورات مياه بالدور الأرضي، بالإضافة إلى عمليات الإحلال والتجديد لمحولات الكهربا بالكلية