egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
150 من جراحي العمود الفقري بجنوب إفريقيا يشيدون بالدور المحوري لمصر وجامعة عين شمس
150 من جراحي العمود الفقري بجنوب إفريقيا يشيدون بالدور المحوري لمصر وجامعة عين شمس

في إطار الدور المحوري الذي تقوم به الدولة المصرية لدعم القارة السمراء "إفريقيا" ، يحاضر أ. د. عبد الفتاح محمد فتحي سعود ، أستاذ جراحة العظـام والعمود الفقري ورئيس الجمعية العالمية لجراحة العمود الفقري ونائب رئيس جامعة عين شمس لشـــــئون التعليم والطــــلاب، بالدورة العالمية لجراحة العمود الفقري بجامعة Witwatersrand University بجوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وذلك على مدار يومين متتاليين بتقنية الفيديو كونفرانس و بحضور أكثر من 150 من جراحي العمود الفقري بمستشفيات جنوب أفريقيا.

حيث ألقى أ. د. عبد الفتاح سعود محاضرتين أحدهما حول الاصلاح الجراحي لتشوهات العمود الفقري، والثانية حول تثبيت كسور عظمة العجز جراحياً (وهي الطريقة التي ابتكرها سيادته ومسجلة باسمه بكافة المراجع العلمية العالمية) .

وخلال المحاضرتين أشاد المشاركون بجهود الدولة المصرية في شتى المجالات ومساعيها الدؤوبة لتلبية حاجة البلدان الإفريقية من أجل إدماج كل من أهداف التنمية المستدامة أجندة 2030 وأجندة 2063 المعنية بخطط القارة السمراء التنموية الوطنية.

وأكد المشاركون أن جامعة عين شمس وعلماؤها وقطاعها الطبي بوجه عام لهم أيادٍ بيضاء على تجربة جراحي جنوب أفريقيا الأشقــاء ودفعهم نحو تقديم خدمة طبية أفضــل، وهو ما يتسق مع موقف مصر الدائم بالوقوف بجانب أشقائها من الدول الأفريقية ويثبت أن جامعة عين شمس تسير بالاتساق مع توجهات الدولة المصرية بالنظر إلى القارة الأفريقية باعتبارها العمق الاستراتيجي لمصر.

يذكر أن أ. د. عبد الفتاح سعود يحرص على إثراء تخصصه العلمي والطبي في مجال طب وجراحة العظام إلى جانب دوره القيادي في تولي مسئولية رئاسة قطاع شؤون التعليم والطلاب، حيث يشارك بصفة دورية كمحاضر رئيسي في عدد من الفاعليات العلمية الطبية العالمية؛ بهدف نقل خبراته لصغار الأطباء حول العالم و تدريبهم وتأهيلهم على أعلى مستوى؛ بما يدفع بكوادر طبية جديدة في مجال جراحات العظام والعمود الفقري حول العالم وبخاصة داخل القارة الأفريقية.

حيث يشارك سيادته سنوياً في الدورة العالمية لجامعة Witwatersrand بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا وبالتعاون مع الجمعية العالمية لجراحة العمود الفقري، وكذلك المؤتمر الدولي المشترك بين الجمعية الكورية لجراحة العمود الفقري والجمعية العالمية لجراحة العمود الفقري ودورة جراحة العمود الفقري بمعهد العمود الفقري بكليفلاند أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية والتي يحاضر بها أ. د. عبد الفتاح سعود على مدار أكثر من 16 عامًا ، بالإضافة إلى دورة جراحة العمود الفقري بجامعة سارلاند الألمانية وهي من أهم و أكبر الدورات في أوروبا ويتم خلالها التدريس لأمهر جراحي العمود الفقري في العالم على أحدث و أدق جراحات العمود الفقري وخاصة جراحات التدخل المحدود.

يُذكر أن أ. د. عبد الفتاح سعود، صاحب مدرسة علمية متميزة في جراحة العظام والعمود الفقري، حيث نجح في تسجيل العديد من الابتكارات المعروفة والمسجلة دوليًا باسمه في مجال جراحة العمود الفقري منها ابتكار عملية جراحية لتثبيت عظمة العجز بالمسامير الطبية بطريقة مبتكرة مذكورة الآن بالمراجع العالمية وتدرس حول العالم.

كما سبق لسيادته رئاسة الجمعية العالمية لجراحة العمود الفقري، فضلاً عن إنشائه وتوليه رئاسة المركز المصري للتدريب على الجراحات التابع لكلية الطب جامعة عين شمس.

https://www.linkedin.com/in/abdelfattah-saoud-82849346?fbclid=IwAR2kN4TvMWbW2zh3bBa1d-KLWqMUSjPJGwUhwkWHc5WwmYBiAThKYUqlyjs