egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تتصدر المركز الثاني محليا وتقفز أربعين مركزا عالميا في تصنيف جوجل اسكولر للإستشهادات العالمية 2020
جامعة عين شمس تتصدر المركز الثاني محليا وتقفز أربعين مركزا عالميا في تصنيف جوجل اسكولر للإستشهادات العالمية 2020

هنأ أ.د. محمود المتينى - رئيس جامعة عين شمس السادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين المنتميين للجامعة ؛ وذلك لحصول الجامعة على المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية فى تصنيف "جوجل اسكولر " للاستشهادات العلمية وهو ما يعد خطوة جديدة نحو تحول الجامعة إلى جامعة بحثية منتجة .

وأضاف أ.د. المتينى أن الجامعة قفزت أربعين مركزا عالميا لتحتل بذلك المركز 881 على مستوى الجامعات العالمية التى تضمنها التصنيف والذى يعتمد على ترتيب الجامعات طبقا لأعلى نسب استشهادات علمية للأبحاث المنسوبة للجامعات على قواعد بيانات جوجل اسكولر للبحث العلمى .

وأوضح أن معايير هذا التصنيف قد شهدت هذا العام 2020 بعض التعديلات الجوهرية الصعبة التى أثرت سلبًا و إيجابًا على ترتيب العديد من الجامعات المصرية والعالمية حيث اختلفت طريقة التقييم عن العام الماضي، فسابقا كان يتم التقييم على أساس احتساب أعلى 100 باحث مع استبعاد أول 5 باحثين لأعلى استشهاد علمى ، أما هذا العام فأصبح التقييم يتم باحتساب أعلى 100 باحث مع استبعاد أعلى 10 باحثين وبشرط ان٦ يصل عدد الاستشهادات العلمية لأكثر من 1000 استشهاد .

وأضاف أن هذا الانجاز لم يكن وليد الصدفة ، فقد اتخذت الجامعة وعلى رأسها قطاع الدراسات العليا والبحوث العديد من التدابير والإجراءات الإلزامية التى ساعدت على تحسين ترتيب الجامعة في هذا التصنيف ومنها

اصدار قرار يلزم السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عند طلب الحصول على أى خدمة أن يقوم بتقديم الإفادة الإلكترونية و التى تصدر من نظام أعضاء هيئة التدريس بمشروع البوابة الإلكترونية للجامعة والتى تحتوى على رابط حساب الجوجل اسكولر الخاص بمقدم الطلب.

زيادة مكافآت النشر الدولى مما شجع السادة أعضاء هيئة التدريس على إجراء المزيد من الأبحاث العلمة المتميزة ونشرها دوليا فى المجلات العلمية.

• تنظيم العديد من ورش العمل والدورات التدريبية لمساعدة أعضاء هيئة التدريس على فهم قواعد النشر الدولي ومعايير التصنيفات الدولية المختلفة.