عُقدت الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2025 الجلسة الرابعة لمجلس شؤون التعليم والطلاب، للعام الجامعي 2026/2025م، برئاسة الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، في أول جلسة للمجلس برئاسة سيادته، وذلك بحضور أعضاء المجلس: عمداء الكليات، ووكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، وأعضاء المجلس من الخارج، والأستاذ إبراهيم سعيد حمزة أمين الجامعة المساعد لقطاع التعليم والطلاب.
وفي مستهل الجلسة، تقدم السادة أعضاء المجلس بخالص التهنئة للأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي بمناسبة تولّيه منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، متمنين لسيادته دوام التوفيق والسداد.
![]() |
![]() |
من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي عن سعادته بتولّيه منصبه الجديد، مؤكدًا أنه سيواصل جهود من سبقوه، انطلاقًا من النهج المؤسسي الذي يميز جامعة عين شمس.
وقدّم سيادته الشكر للجنة الدائمة للمجلس، على الجهود الكبيرة التي تبذلها في دعم منظومة التعليم والطلاب.
كما أحاط الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي المجلس علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن تحديث اللوائح الدراسية التي مرّ عليها خمس سنوات، مطالبًا الكليات بمراجعة لوائحها وتحديث ما تجاوز المدة المحددة، بما يتوافق مع الإطار المرجعي والمعايير الأكاديمية.
ودعا سيادته جميع الكليات إلى تنشيط الحركة الطلابية وتحفيز الأنشطة بجميع صورها، مؤكدًا أن الجامعة تعتبر النشاط الطلابي عنصرًا أساسيًا في تنمية مهارات الطلاب وبناء شخصيتهم.
![]() |
![]() |
وأوضح أنه سيتم تحديث شكل شهادة جامعة عين شمس بما يليق باسم الجامعة ويتوافق مع الشهادات الثبوتية، (شهادات التخرج المؤمنة - بيان الدرجات المؤمنة) بما يسمح بظهور البيانات والدرجات بصورة واضحة ودقيقة.
وخلال الجلسة تمت المصادقة على محضر مجلس شئون التعليم والطلاب بجلسته المنعقدة في 2025/11/11م، والمصادقة على محضر اللجنة الدائمة للمجلس بجلستها المنعقدة في 2025/12/3م، كما تم مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
حيث استعرض المجلس إجراءات الاستعداد لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2026/2025م .
وشدد الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب على سرعة إعداد وإرسال جداول الامتحانات وإعلانها قبل الاختبارات بوقت مناسب ورقياً والكترونياً بالتنسيق مع مركز تطوير إدارة استراتيجيات التعليم وارسالها إلى ادارة الجامعة في ضوء الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2026/2025م الواردة من المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 2025/5/31م، مع مراعاة أعياد الإخوة المسيحيين المُدرجة بالخريطة الزمنية عند إعداد جداول الفصل الدراسي الأول.
كما أكد على ضرورة توجيه مسؤولي بنوك الأسئلة بوضع نسبة الأسئلة المقررة مع مراعاة نسبة الزيادة في أعداد المقررات المدرجة ببنوك الأسئلة بالتنسيق مع مركز تطوير إدارة استراتيجيات التعليم وذلك لتحسين جودة الامتحانات.
وشدد نائب رئيس الجامعة على ضرورة مراعاة طبيعة الورقة الامتحانية في ضوء قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة في 2025/2/22م بشأن تحديد الفئات المستفيدة من الورقة الاختبارية الموضوعية بناءً على أسس علمية تتناسب مع خصائص كل منهم، بالتنسيق مع مركز الطلاب ذوي الإعاقة ومركز تطوير ادارة استراتيجيات التعليم، والتنسيق مع إدارة القياس والتقويم بشأن بيانات تحليل الامتحانات واتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة، مع ضرورة وضع نماذج للإجابة والالتزام بها في التصحيح في حالة الامتحان المقالي.
وأوصى بتقديم الدعم الكامل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب الدمج، بما يضمن توفير كافة سُبل التيسير اللازمة لهم خلال فترة الامتحانات بالتنسيق مع مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة.
كما أكد سيادته على ضرورة الانتهاء من إعداد قوائم أرقام الجلوس ومراجعة بيانات الطلاب المدرجة على منصة UMS وخاصة طلاب الفرق النهائية الجاري تخرجهم مراجعة دقيقة من قبل إدارة شئون الطلاب بكل كلية قبل رفعها على منظومة UMS تمهيدًا لاستخراج الشهادات الثبوتية، والإعلان عن جميع تعليمات الامتحانات مرفقة بجداول الامتحانات على الموقع الإلكتروني الرسمي للكليات وأماكن تجمع الطلاب.
كما أكد الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي على تواجد أعضاء هيئة التدريس والسادة العاملين وقواعد الانضباط خلال فترة أعمال الامتحانات وآليات الحد من أعمال الغش سواء الهاتف المحمول أو أي أداة أخرى.
وأوصى سيادته بتشكيل لجنة تضم أعضاء من الكليات العملية والإنسانية لإعداد دليل مرجعي شامل للتعامل مع حالات الغش وكيفية مواجهتها أثناء الامتحانات، على أن يكون الدليل مُستندًا إلى القوانين واللوائح المنظمة، بما يضمن تحقيق العدالة بين جميع الطلاب.
كما وجّه سيادته بضرورة إحاطة السادة الملاحظين بكافة تعليمات الامتحانات، والتأكيد على جودة الأداء خلال اللجان بما يخدم مصلحة الطلاب ويوفر بيئة امتحانية منضبطة
كما أكد نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب على توجيه الطلاب الذكور بضرورة أداء التربية العسكرية قبل الفرقة النهائية قدر الامكان حتى يتسنى لهم الحصول على شهادة التخرج، فضلاً عن دورات التربية العسكرية للإناث، وتوجيه الكليات بمراعاة توجيه طلاب الفرق النهائية وما قبلها بإنهاء كافة متطلبات التخرج كإجراء اختبارات لقرارات متطلبات الجامعة الللائحية وكذلك متطلبات التخرج الأخرى إن وجدت مثل ( مواد المعادلة - المواد التكميلية - محو الأمية .........إلخ ) وفقاً لقرارات مجالس الجامعة السابقة، وذلك من خلال التسجيل على موقع المجلس الأعلى للجامعات .
كذلك وجه نائب رئيس الجامعة بعمل الصيانة اللازمة لمبنى الامتحانات وأماكن الامتحانات والتنسيق مع المراكز الطبية بالكليات للجاهزية خلال فترة الامتحانات واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، ونشر معلومات التواصل بمنظومة الاسعاف المركزي للمستشفيات بما يخدم بالكامل (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة / العاملين / الطلاب) على رقم 01012283288 وإعداد خدمة الطوارئ.
وشدد الأستاذ الدكتور رامي ماهر غالي على سرعة التصحيح فور انتهاء الامتحان وسرعة إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول بما يُتيح للطلاب التسجيل في الفصل الدراسي الثاني، موضحًا أن الفترة القادمة ستشهد توسعًا في الاختبارات الإلكترونية، وقد تم وضع خطة لتوظيف واستغلال القاعات الإلكترونية، وقد تم الإحاطة بما قامت به الكليات بشأن إعداد قاعات مُجهزة بالخدمات التي تُمكنها من استيعاب إجراء الاختبارات الإلكترونية للطلاب وكذا الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة والتي ستعقد بالكليات.
وقد تم خلال الجلسة النظر في المذكرة المعروضة من إدارة الوافدين والأساتذة الزائرين بشأن الموافقة على تشكيل لجنة لمناقشة وضع آلية لتنفيذ تحميل صورة بالماسح الضوئي (scanner) من أصل شهادة التخرج والتنسيق بين ادارات الخريجين بالكليات وإدارة الخريجين بالجامعة وإدارة الوافدين، ووضع آلية لضوابط استخراج الشهادات وتوثيقها للاعتماد بين الكليات والجامعة.
كما أحيط المجلس علمًا بما تم بالتنسيق مع الكليات حتى الآن فيما يخص تصوير الطلاب بمركز الخدمة البيومترية تمهيداً لإصدار الشهادات الثبوتية، واستهداف انتهاء الربط مع منصة كلية الهندسة، مع التأكيد على آلية طباعة الشهادات الثبوتية مالياً وإدارياً وفنياً.
كذلك تم استعراض إحصائية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المُتقدمين للجنة الإعفاء من التجنيد، مع توصية الكليات بتحديث الإحصائية في موعد أقصاه منتصف شهر ديسمبر وموافاة الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بأوراق الطلاب المستهدفين من اللجنة.
كذلك تم استعراض فعاليات المبادرة الرئاسية "تمكين " بالجامعة لتمكين الطلاب ذوي الإعاقة وتوفير بيئة تعليمية دامجة تتيح فرصاً متكافئة جميع فئات المجتمع الجامعي، كذا تم الاحاطة بمُشاركة جامعة عين شمس بالمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EDUGATE، والذي يأتي في إطار استعراض الجامعات ما تُقدمه من برامج جديدة بهدف تبادل الخبرات وتسويق الجامعات لخدماتها المُميزة.