logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

برنامج وقاية النبات

2022-12-14 1500505
  • الرؤية والرسالة
  • اهداف البرانامج
  • الهيكل التنظيمي
  • إدارة البرنامج
  • مجالات عمل خريج البرنامج
  • مواصفات خريج البرنامج
  • الإرشاد الأكاديمى

الرؤية

نتطلع ليكون خريجي البرنامج متميزين علمياً ومهارياً، من خالل تحقيقهم لتقدم فعال في الإدارة المستدامة لمشاكل آفات وأمراض النبات على المستوى المحلى والأقليمي.

الرسالة

تقديم تعليم عالي الجودة إلعداد خريج متميز، على دراية أكاديمية وتطبيقية بعلوم وقايةوصحة النبات، وتنمية مهارات الطالب ليكونوا قادرين على تطبيق برامج اإلدارة المتكامل لآلفات المحصولية وعلى مواكبة المستجدات الحالية والمستقبلية، ومؤهلين إلستثمار فرص النجاح على المستوى المحلى والأقليمي.

اهداف البرانامج

1. إعداد خريج ذو كفاءة عالية في اإلدارة المتكاملة لآلفات واألمراض النباتية يكون قادراً على تصميم وتنفيذ برامج المكافحة، مع األخذ في االعتبار سالمة البيئة والغذاء.

2. تنمية قدرات الخريج في إستخدام التقنيات الحديثة في وقاية النبات.

3. تنمية روح البحث واإلبتكار والتعليم المستمر لخريجي برنامج وقاية النبات.

4. سد إحتياجات السوق المحلي واإلقليمي من المتخصصين والكفاءات في مجال وقاية النبات.

5. إنشاء شراكة بين البرنامج والمؤسسات الزراعية والشركات في مصر لتدريب وتوظيف خريجي البرنامج.

6. تنمية قدرة الخريج على إنشاء مشروع صغير في مجال وقاية النبات.

مجالات عمل خريج البرنامج 

1. المعاهد والمحطات البحثية التابعة لوزارة الزراعة.

2. الشركات الزراعية الخاصة المحلية والدولية.

3. المزارع والصوب الزراعية الخاصة بأفراد أو شركات.

4. إدارة المشروعات اإلستثمارية الزراعية.

5. إدارة مكتب اإلستشارات الزراعية.

6. العمل فى معامل اإلكثار الكمى لعناصر المكافحة الحيوية.

7. إنشاء وإدارة المناحل وتربية ديدان الحرير.

8. مكافحة اآلفات حقليا وإعداد برامج المكافحة المختلفة.

9. العمل فى مصانع المبيدات.

10. العمل فى معامل تحليل متبقيات المبيدات.

11. العمل فى اإلتجار فى المبيدات.

12. العمل فى مشروع الحجر الزراعى فى المطارات والموانى.

13. العمل فى مشروع العفن البنى التابع لوزارة الزراعة لمكافحة أمراض البطاطس .

14. العمل فى شركات مكافحة آفات الصحة العامة.

مواصفات خريج البرنامج 

1. إظهار دراية ووعى بدور المهندس الزراعى فى المجتمع.

2. إدارة وتوظيف الموارد الزراعية.

3. إدارة المنشآت الزراعية.

4. القدرة على إستخدام التكنولوجيا المالئمة لمعالجة المشاكل الفنية، واإلقتصادية فى المجاالت الزراعية.

5. إظهار قدرته المهنية بشكل جيد.

6. المحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجى.

7. إظهار الوعى بالقضايا القانونية واألخالقية واإلجتماعية ذات الصلة بالزراعة.

8. إظهار قدرته على تطوير آدائه، ومؤهال للتعلم الذاتى والمستمر.

9. اإللتحاق ببرامج الدراسات العليا والعمل فى المجال البحثى.

11. إستخدام طرق المكافحة المناسبة لمقاومة اآلفات، متجنبا ما يضر بالبيئة.

12. وضع الخطط اإلستراتيجية لمنع إنتشار اآلفات.

13. تخطيط وتنفيذ برنامج اإلدارة المتكاملة لآلفات.

14. إبقاء اآلفة تحت مستوى الحد اإلقتصادى للضرر.

15. تقييم مخاطر المبيدات على الكائنات غير المستهدفة.

المرشد الأكاديمى

هو عضو هيئة تدريس تختاره اللجنة الفرعية إلدارة البرنامج لتوجية الطالب ومساعدته لحل المشكلات التى قد يتعرض أليها أثناء الدراسة ويكون رأيه إستشاريا.

أهداف اإلرشاد الأكاديمى:

1 -توفير الدعم الالزم للطالب أثناء مسيرته األكاديمية بما يحقق إنسياب الخطة الدراسية وإنهاء متطلبات الخطة الدراسية للبرنامج الملتحق به الطالب ضمن المدة الزمنية المقررة.

2 -اإلشراف ومتابعة تطبيق إجراءات وتعليمات اإلرشاد األكاديمى بالكلية.

3 -إدراك أهمية اإلرشاد ودوره فى توفير المناخ األكاديمى الجامعى وشرح الخطة الدراسية ومفرداتها.

4 -توفير اإلرشاد الوظيفي للطالب أثناء مسيرته التعليمية وما بعدها بما يحقق إيجاد فرص عمل تناسب تخصصه ووضعه اإلجتماعى والمالى.

5 -توفير الدعم المادى إن أمكن والمعنوى للطلبة أثناء مسيرتهم التعليمية بالكلية.

وتتمثل واجبات المرشد الاكاديمى فيما يلى:

1 -يقوم كل مرشد أكاديمي باإلشراف على مجموعة من الطالب.

2 -مساعدة الطالب فى تحقيق المهارات المطلوبة والمخرجات التعليمية المستهدفة فى خريجي البرنامج.

3 -تقديم النصح والمساعدة فى الوصول إلى حلول لما يواجهونه من مشاكل وصعوبات داخل الحرم الجامعى أو خارجه وذلك من خالل تعريفة بالتقاليد الجامعية واللوائح مما يؤثر بشكل مباشر على أدائهم األكاديمي.

4 -يكون رقيبا ومشرفا على إختياراتهم دون إلزامهم بإتباع ما يمليه عليهم من إرشادات وتوجيهات نحو ما يناسبهم ومراقبة إختياراتهم والتدخل بالمساعدة والنصح عند الحاجة دون إنتظار أو طلب المساعدة من الطالب.

5 -وضع خطة دراسية للطالب فى حدود إمكانياته.

6 -إيضاح مدى تقدم الطالب طبقا للخطة الدراسية من خالل بطاقة تخصص لكل طالب يسجل فيها كافة بياناته ونتائجه التى حصل عليها.