egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

توصيات مؤتمر الجامعة التاسع

2022-06-16
  • التوصيات العامة
  • توصيات القطاع الطبي
  • توصيات القطاع الهندسى والتكنولوجى
  • توصيات قطاع العلوم الاساسية
  • توصيات قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية

التوصيات العامة

1. نوصي مؤسسات التعليم العالي بزيادة وتعميق الحملات التوعوية لاساتذتها وباحثيها وطلبتها وموظفيها على اهمية الابداع الإبتكار وريادة الأعمال وإستخدامهم لربط العملية التعليمية والبحثية بالجامعات بـخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

2. نوصي مؤسسات التعليم العالي بتطوير طرق التدريس والمناهج لحث طلبة مرحلة البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا على البحث والتطبيق والابتكار واستخدام التكنولوجيات البازغة والعمل في منظومة بينية متعددة التخصصات وربط المناهج الدراسية بالواقع في سوق العمل والصناعة.

3. نوصي مؤسسات التعليم العالي بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والجهة المعاونة والطلبة لتنمية التصميم التفكيري ومبادئ الابداع الإبتكار وريادة الأعمال ليكونوا اعضاء مؤثرين وفاعلين في الصحوة الابتكارية بـمؤسسات التعليم العالي

4. نوصي مؤسسات التعليم العالي برصد ميزانية مناسبة ووضع خطط مستدامة وتنظيم مسابقات هدفها جذب المبدعين والمبتكرين من مختلف التخصصات، وتقديم الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم وتقديم حوافز مادية ومعنوية لتحفيزهم على الإبداع والابتكار والعمل على تسويق مخرجات أعمالهم.

5. نوصي مؤسسات التعليم العالي بتشجيع إنشاء مراكز أبحاث تطبيقية لجذب الطلاب والباحثين المبتكرين للعمل على تطوير حلول ومنتجات وخدمات لسد احتياجات المجتمع المدني والصناعة والترويج لفكرة نقل التكنولوجيا.

6. نوصي مؤسسات التعليم العالي بزيادة مساحات العمل المشتركة الملهمة في مباني كلياتها وتزويدها بالإنترنت وتكنولوجيات العرض والإتصال المناسبة لتشجيع اساتذتها وباحثيها وطلبتها وموظفيها من كافة التخصصات على الإلتقاء والتحاورلتوليد الافكارالبينية والمتخصصة والتخطيط لتحويلها إلى مشاريع أو شركات ناشئة.

7. نوصي مؤسسات التعليم العالي بزيادة الدعم والإهتمام بحاضنات ومسرعات الاعمال كبيئة مفتوحة ومرنة وداعمة للمبتكرين والمبدعين لتحفيزهم ودعمهم على تحويل افكارهم وابحاثهم إلى شركات ناشئة تساهم في الاقتصاد المصري وفي الاستدامة بـمؤسسات التعليم العالي .

8. نوصي مؤسسات التعليم العالي بزيادة التواصل مع الخريجين للاستفادة من خبراتهم في العملية التعليمية، والاشتراك في البرامج التدريبية بـكلياتها المختلفة، والاهتمام بالأنشطة التي تساهم في توظيف خريجيها وربطهم بسوق العمل، وربط العملية التعليمية بتحقيق فائدة مجتمعية، وإدراج الأنشطة المجتمعية للطلاب في تقييمهم الدراسي.

9. نوصي مؤسسات التعليم العالي بزيادة اشراك مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية في نشاطاتهـا التعليمية والبحثية والابتكارية لدمج خبراتهم المؤسسية والسوقية والصناعية والاستفادة بمواردهم والعمل على مشاريع مشتركة تفيد الاقتصاد والمجتمع.

10. نوصي مؤسسات التعليم العالي بتعميق وزيادة التعاون مع الجامعات والشركات الدولية لتبادل الخبرات وفتح شراكات بحثية وتنموية وابتكارية واستثمارية جديدة.

11. نوصي مؤسسات التعليم العالي بإنشاء صندوق استثماري للإستثمار في المشاريع البحثية التطبيقية والشركات الناشئة ودعم الصحوة الابتكارية والريادية بها وتحقيق خططها للتنمية المستدامة.

توصيات القطاع الطبي

.1تطوير التعليم الطبي عن طريق الاستشارات و الشراكات الدولية، و تعزيز برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس ذات الطابع المهني.

.2استعادة الدور التربوي للمدرسة، و دعم المؤسسات في التمكين الالكتروني، وتعديل التشريعات ووضع آلية للردع القانوني والاجتماعي لظاهرة التنمر.

.3توجيه القوافل إلى المناطق المحرومة مع تقييم الاحتياجات الطبية، زيادة حملات التوعية الصحية للمجتمع، و التوسع في خدمات التطبيب عن بعد.

.4استخدام الذكاء الإصطناعي و المعلوماتية الحيوية و الأبحاث الجينية في تطوير الطب الدقيق خاصة في مجال الأمراض الأكثر تأثيرا.

توصيات القطاع الهندسى والتكنولوجى

التوصية الأولى: التحول الى جامعة ذكية

1. استخدام الذكاء الأصطناعى Artificial Intelligence وعلم الروبتاتRobotics والأبحاث التطبيقية المرتبطة بهما فى المجالات الطبية و التعليمية والزراعية و غيرها خاصة فى ظل الازمات والاوبئة. فمثلا فى مجال التعليم من المتوقع فى المستقبل القريب أن تحل انظمة الحاسبات محل المدرس التقليدي و أن يصبح هناك ما يسمى Robot Teacher الذى يستطيع التعرف على شخصىة المتعلم و سماتة و بالتالى تصميم المنهج المناسب لشخصيتة و تفكيرة وبالتالى يصبح قادرا على تعليم نفسة ذاتيا وبذلك يتغيير دور المعلم من ملقن للمعلومة أو ممتحن لها الى محاور للطلبة ومحفز على الابتكار

2. استخدام انترنت الأشياء ال Internet of Things و النانوروبوتكس Nanorobotics في العمليات الجراحية و تصنيع الأدوية و تشخيص الأمراض (للتحول الى مستشفيات جامعية ذكية Smart University Hospitals) .

3. الأهتمام بالبحث العلمى فى مجال الشبكات الذكية Smart Grid مما يساعد على نقل أكثر كفاءة للكهرباء - خفض تكاليف العمليات وإدارة للمرافق ،- خفض تكاليف الطاقة للمستهلكين وبالتالى خفض أسعار الكهرباء – منع سرقة الكهرباء .

4. الاهتمام بتطوير البنية التحتية ودعم الاتصالات وتبادل المعلومات فى الجامعات حيث أنه أساس التطور الصناعي في العصر الحديث.

5. تطبيق الأبحاث العلمية على بيانات حقيقية Real Dataset مرتبطة بالبيئة المحلية التى تطبق عليها حتى نضمن نتائج صحيحة و دقيقة و هذا يتطلب اتفاقيات مع المجتمع المدنى مثل المستشفيات و المراكز و المصانع لضمان توفير البيانات المطلوبة

6. إنشاء مراكز بحثية ومراكز تميز Center of Excellence لإعداد دخول الجامعات المصرية في المجال الصناعي و استعدادا لإنشاء منتزه العلومٍ Science Park بجامعة عين شمس

7. تطويراللوائح الدراسية للدراسات العليا داخل الجامعات وتطوير برامج بينية Interdisciplinary Programs بين الكليات لانتاج برمجيات وابحاث تطبيقية تخدم مختلف المجالات التجارية و الطبية و الزراعية والفنية والتعليمية

8. زيادة دور الجامعات فى دعم الأقتصاد المصرى و تحقيق التنمية المستدامة بتعزيز ثقافة البحوث التطبيقية والأبتكار فى الجامعات والتشجيع علي تحويل الأفكار البحثية الى براءات اختراع Patents ومنتجات products.

9. الشراكة مع المجتمع المدنى والصناعى للوقوف على أهم المشكلات و التحديات التى يواجهوها و تقديم أفكار بحثية و تطبيقية للوصول الى حلول فعالة.

10. شراكات دولية مع جامعات ذات تصنيف دولى مرتفع لرفع الاستشهادات بالأبحاث العلمية وبالتالي رفع تصنيف الجامعة.

11. تطبيق تقنية سلسلة الكتل blockchain حيث انها احد الاساسات المهمة للتحول الرقمي فباستخدام تلك التقنية يتم تخزين البيانات والمعاملات بأمان وسرية أعلى مما تحققه الانظمة التقليدية.


التوصية الثانية: التحول الى جامعة خضراء

1. استخدام التقنيات الحديثة للتحول الى الجامعات الخضراء Green Universities و تحقيق مبادىء التنمية المستدامة و ذلك بهدف :

  • •ترشيد استهلاك المياة واعادة استخدامها
  • •ترشيد استهلاك الطاقة
  • •التحول لاستخدام الطاقة النتجددة مثل الطاقة الشمسية
  • •ادارة المخلفات و فصلها من المنبع و اعادة تدويرها

4. تحويل المبانى الى مبانى خضراء تسمح بالتهوية والاضاءة الطبيعية و الاستغناء عن التهوية و الأضاءة الصناعية.

5. توجيهة الابحاث العلمية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة و حل المشكلات التى تواجها مثل مشكلات المياة و الطاقة و الغذاء و الزراعة.

6. إنشاء مراكز تميز للمياه والطاقة.


ضرورة التحول الى جامعة ذكية خضراء“Smart Green University” وذلك عن طريق:

1.  استخدام الذكاء الأصطناعى Artificial Intelligence وعلم الروبتاتRobotics وانترنت الأشياءInternet of Things والأبحاث التطبيقية المرتبطة بهم فى المجالات التعليمية والطبية والزراعية وغيرها خاصة فى ظل الازمات والاوبئة.

فمثلا:

• فى مجال التعليم من المتوقع فى المستقبل القريب أن تحل انظمة الحاسبات محل المدرس التقليدي و أن يصبح هناك ما يسمى Robot Teacher الذى يستطيع التعرف على شخصىة المتعلم و سماتة و بالتالى تصميم المنهج المناسب لشخصيتة و تفكيرة وبالتالى يصبح قادرا على تعليم نفسة ذاتيا وبذلك يتغيير دور المعلم من ملقن للمعلومة أو ممتحن لها الى محاور للطلبة ومحفز على الابتكار .

•وفى المجال الطبى الأستخدام في العمليات الجراحية و تصنيع الأدوية و تشخيص الأمراض (للتحول الى مستشفيات جامعية ذكية Smart University Hospitals).

2. تطبيق تقنية سلسلة الكتل blockchain حيث انها احد الاساسات المهمة للتحول الرقمي فباستخدام تلك التقنية يتم تخزين البيانات والمعاملات بأمان وسرية أعلى مما تحققه الانظمة التقليدية.

3. إنشاء مراكز بحثية ومراكز تميز Centers of Excellence لإعداد دخول الجامعات المصرية في المجال الصناعي و استعدادا لإنشاء منتزه العلوم Science Park بجامعة عين شمس.

4. استخدام التقنيات الحديثة للتحول الى جامعات الخضراء Green Universities و تحقيق مبادىء التنمية المستدامة وذلك بهدف ترشيد استهلاك المياة واعادة استخدامها -ترشيد استهلاك الطاقة -التحول لاستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية - تحويل المبانى الى مبانى خضراء تسمح بالتهوية والاضاءة الطبيعية.

توصيات قطاع العلوم الاساسية

1. زيادة الاستثمار في البحوث الأساسية للأمراض المعدية والتقنيات الخاصة بتطوير اللقاحات والاستثمار في البحوث المبتكرة أثناء الجوائح .

2. اقتراح نموذج للهيكل الخاص بتحسين الاستزراع المائي العضوى للمزراع السمكية بمصر.

3.  تعظيم الاستفادة من الثروة المعدنية في مصر بتطوير اساليب الكشف واستخراج المعادن مع الاهتمام بتصنيعها عوضا عن تصديرها في صورتها الخام.

4. الاعتماد على استخدام تقنية طيف الليزرفي مراقبة التلوث البيئي بما يضمن الاستدلال السريع على التلوث ومعالجته في وقت قصير.

1. تبنى جامعات الجيل الرابع رسالة ورؤية قائمة على ”قيادة التطوير والتنمية فى المجتمع“ وآلا تكون فقط قائمة على ”تلبية احتياجات المجتمع“.

2. إضطلاع جامعات الجيل الرابع بمسئوليتها نحو نشر وتعزيز ”ثقافة الرقمنة“ Digitalization Culture لدعم خطط التنمية المستدامة فى المجتمع.

3. تغيير التوجه الاستراتيجى للجامعات المصرية ليضم ثلاثة أبعاد هى ”النشر الدولى“، و”الابتكار وحقوق الملكية“، و”المشروعات التطبيقة“ بما يعمل على تمويل الجامعات من الصناعة وليس من موزانة الدولة.

4. إنشاء الجامعات ”علامة تجارية“ تسمح لها بشراكات دولية تنعكس فى قدراتها على استقطاب طلاب وباحثين ومشروعات وتحقيق التنافسية العالمية.