logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

جامعة عين شمس تنظم فاعليات متنوعة احتفالًا بيوم الأرض

16332 2022-05-09

في إطار التحول الأخضر بجامعة عين شمس، أولى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة اهتمامًا كبيرًا بيوم الأرض من خلال تنظيم العديد من الفاعليات التي استمرت على مدار أسبوع في جامعة عين شمس وكلياتها.

إضاءة قصر الزعفران

العديد من الفاعليات أقيمت في الجامعة احتفالاً باليوم العالمي للأرض والذي يوافق 22 أبريل الجاري، منها إضاءة قصر الزعفران مقر إدارة الجامعة باللون الأخضر من الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة مساء ولمدة ثلاثة أيام متتالية من يوم 20 وحتى 22 أبريل الجاري.

         
   
         

زراعة أشجار

الفاعليات تضمنت زراعة أشجار بحرم جامعة عين شمس ومحيط الحرم، بالإضافة إلى تقليم الأشجار بشكل جمالي في الجامعة ومحيط الجامعة، حيث قام أ. د. هشام تمراز بزراعة عدد من الأشجار في حرم الجامعة، فيما قامت أ. د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بتقديم إرشادات للطلاب حول كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء واستخدام الأجهزة الموفرة للكهرباء والحفاظ على الطاقة بوجه عام وكيفية المحافظة على البيئة وترشيد استهلاك المياه واستخدام المنتجات صديقة البيئة.

كما تم عرض أفلام تتعلق بترشيد استهلاك (المياه – الطاقة) على الشاشات الداخلية للحرم الجامعي، ووسائل التواصل الاجتماعي.

         
   
         

ماراثون رياضي

ومن بين الفاعليات التي نظمها القطاع إقامة ماراثون رياضي تحت شعار لا للتدخين، وقام الطلاب المشاركين في الماراثون برفع لافتات تحمل شعار "لا للتدخين" وارتداء تيشيرات تحمل الشعار مهداة من وزارة الصحة والسكان، كما قاموا بالتحرك من أمام قصر الزعفران إلى المدينة الجامعية لإطلاق الماراثون الرياضي بمشاركة الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ندوات توعية

وشملت الفاعليات تنظيم كليات الجامعة ندوات توعوية للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول أهمية الحفاظ على البيئة والتغيرات المناخية، لرفع الوعي لديهم حول ملف التغير المناخي والطرق المختلفة التي تساهم في مواجهة الآثار السلبية الناتجة عنه وطرق الحد منها تحت مسمى "الجامعة الخضراء" بهدف تحفيز مجتمع الجامعة على تحمل المسؤولية المجتمعية ودعم البيئة.

   
   

تفعيل الدور البيئي

من جانبها صرحت أ. د. جيهان رجب أن الفاعليات تهدف لرفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتفعيل دور الجامعة في الحفاظ عليها، ورفع مستوى المسئولية المجتمعية والمساهمة في الحد من التلوث البيئي.

وفي كلمته أكد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس على حرص الجامعة الدائم على تفعيل دورها البيئي والمجتمعي، مشيرًا إلى أن فاعليات الاحتفال بيوم الأرض جاءت لحث الطلاب على الحفاظ على البيئة ورفع مستوى المسئولية المجتمعية لدى مجتمع الجامعة تجاه البيئة، والمساهمة في الحد من التلوث البيئي، مضيفًا أن الفعاليات تضمنت التوسع في المساحات الخضراء والتشجير والتحسينات.

         
   
         

أنشطة كليات

واحتفالًا بهذا اليوم قامت كلية الآثار بعدد من الأنشطة، حيث أعلنت إدارة شئون مشروعات البيئة وخدمة المجتمع بكلية الآثار عن مسابقة تصوير فوتوغرافي تحت عنوان "عدستي للأخضر"، وتشترط المسابقة تصوير الحدائق المنتشرة في الحرم الجامعي واختيار أي كادر طبيعي للزهور أو الأشجار الموجودة داخل الحرم.

         
   
         

كما أطلقت كلية الآثار مبادرة "كن صديقاً للبيئة"، حيث بدأ اليوم بقيام أعضاء الإدارة بإلقاء كلمات توعوية للتعريف بيوم الأرض وضرورة الحفاظ على البيئة وضرورة الاهتمام بإعادة التدوير.

   
   

ووزعت الكلية منشورات توعوية، معلنة عن قرب إعلان مسابقات بيئية عن فن إعادة التدوير وأخرى للتصوير تهتم بتصوير الطبيعة لتعزيز الحس الفني عند الطلبة وجذب اهتمامهم إلى المناظر الطبيعية والأشجار المنتشرة داخل رحاب الحرم الجامعي، وتكوين فريق من الطلبة "فريق أصدقاء البيئة" يمارس الثقافة البيئية ويقوم بنشر الوعي البيئي في المجتمع.

لازالت جامعة عين شمس تسلط الضوء على الاهتمام بالتحول الأخضر، وتحرص على أن تكون سباقة في الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث.