logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

الأستاذ الدكتور ضياء عبد المجيد محمد خليل

16782 2022-04-18

ضياء خليل أستاذ الضوئيات بكلية الهندسة جامعة عين شمس منذ عام 2004، وحصل على الدكتوراه من INPG France عام 1993، اختار هندسة الإلكترونيات والاتصالات تخصصًا له، وحدد الاتصالات الضوئية تخصصًا دقيقًا.

كرس حياته للعمل فامتلك أكثر من 35 عامًا من الخبرة في أنظمة الضوئيات الدقيقة، بما في ذلك الإلكترونيات الضوئية المتكاملة وتكنولوجيا النظم الكهروميكانيكية الصغرى.

لم يبخل بما يملكه من علم وخبرة فقدم دورات البصريات المتكاملة، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى، والهندسة البصرية التطبيقية لطلاب الدراسات العليا في الهندسة.

         
   
         

كما أنه يقود مجموعة من العلماء العاملين في مجالات النظم الدقيقة الضوئية، علاوة على إشرافه على أكثر من 30 رسالة ماجستير ودكتوراه في مجالات: البصريات، والإلكترونيات الضوئية، والتحليل الطيفي التطبيقي، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى والبصريات المتكاملة، وحكم أكثر من 30 رسالة ماجستير ودكتوراه، كما حكم أكثر من 50 مقالًا وبحثًا علميًا.

الدكتور خليل مؤلف ومشارك في تأليف أكثر من 383 منشورًا في المجلات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى 3 فصول من الكتب وكتاب إلكتروني واحد من إنتاج SPIE.

إنتاجاته وإبداعاته ليس لها حدود فهو مخترع حوالي 16 براءة اختراع دولية ممنوحة وأكثر من 10 طلبات براءات اختراع أخرى، إلى جانبه تصنيفه في 2021 ضمن الـ 36 من علماء الجامعة المدرجين بقائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم .

       
   
       

الأستاذ الدكتور ضياء خليل هو أيضًا كبير موظفي التكنولوجيا في قسم البصريات MEMS في شركة Si-Ware Systems ، ويقود مجموعة من المهندسين الموهوبين الذين يطورون مطياف FTIR MEMS المبتكر، وهو منتج فريد حصل على جائزة Prism في مؤتمر Photonics West 2014 في ولاية SF بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقبل انضمام الدكتور خليل إلى SWS ، عمل مع شركة MEMScAP كرئيس لمجموعة تصميم MEMS البصرية حيث قاد تصميم وتوصيف مفتاح 2 × 2 ، وقدم VOA (المخفف البصري المتغير) محققًا الرقم القياسي العالمي للحد الأدنى من PDL تم الإبلاغ عن نطاق ديناميكي واسع.

وهو عضو بارز في OSA وجمعية IEEE الضوئية وجمعية SPIE وعضو في مجتمع URSI. وهو حاليًا رئيس اللجنة D في اللجنة الوطنية URSI في مصر.

وهو أيضًا عضو في هيئة تحرير مجلة "Light: Science and Applications" التي تنتجها Nature Publishing Group NPG، وتم اختياره كعضو بارز في جمعية IEEE-LEOS عام 2006، كما تم اختياره كواحد من الرواد في مجال الهندسة من قبل Marquise Who's Who in Science and Engineering ، في طبعته السنوية العاشرة في عام 2007، إضافة إلى اختياره كعضو بارز في الجمعية البصرية الأمريكية OSA في عام 2011.

الأستاذ الدكتور ضياء عبد المجيد محمد خليل هو المشرف العام على الابتكار والابداع بجامعة عين شمس في الوقت الحاضر، كما أنه شغل في 2019 منصب قائم بعمل عميد هندسة عين شمس، وفي 2018 شغل منصب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث .

الأستاذ ضياء خليل حاصل على جائزة الامتياز المصرية من 1979 إلى 1984 بكلية الهندسة / الجامعة العربية، جائزة العالم الشاب في مؤتمر URSI ليل فرنسا 1996، جائزة الدولة المصرية التحفيزية في العلوم الهندسية عام 1998، وهو حائز على منحة SPIE التعليمية عام 2007، ورشح من قبل جامعة عين شمس لجائزة الدولة المصرية للتميز في العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2008، كما حصل على جائزة Prism لأفضل منتجات المكونات البصرية في مؤتمر Photonics West 2014.، وأخيرًا في 2021 حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية.