egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

أ.د. عبد الناصر سنجاب عضو المجلس البحثي بجامعة عين شمس

2021-11-14

أُختير ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم لعامين متتاليين

حاصل على براءتي اختراع في مجال اكتشاف الدواء

حاصل على عدد من الجوائز داخل وخارج مصر

تاريخ من العطاء العلمي والإداري.. بصمته تجاوزت مصر حتى أصبح أحد علماء العالم المعروفين في مجال الابتكارات الصيدلانية.. إنه الأستاذ الدكتور عبد الناصر سنجاب.

عبد الناصر بدوي سنجاب تخرج في مايو 1983 في جامعة الزقازيق، وواصل مسيرة العلم والتفوق ليحصل على درجة الماجستير في علوم الصيدلية تخصص عقاقير عام 1990 من جامعة الأزهر، ثم درجة الدكتوراه في مايو 1996 من جامعة عين شمس.

         
   
         

الدكتور عبد الناصر سنجاب أستاذ العقاقير وكيمياء النواتج الطبيعية بكلية الصيدلة، أثبت جدارته العلمية والإدارية فتم اختياره وكيلًا لقطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية الصيدلة جامعة عين شمس للدراسات العليا في سبتمبر 2006م، جدارته ومهنيته وخدماته جعلته جديرًا بأن يتم التجديد له كوكيل لكلية الصيدلة في 4 سبتمبر2009 لمدة 3 سنوات، وفي الوقت ذاته كان القائم بعمل وكيل كلية الصيدلة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبعد مرور سنة عُيّن وكيلًا لكلية الصيدلة لخدمة البيئة وتنمية المجتمع في مارس 2010، وفي أكتوبر 2011 كان مكلفًا بمهام القائم بعمل عميد لكلية الصيدلة جامعة عين شمس، وبعد مرور نحو شهر واحد تم انتخابه عميدًا للكلية، وتم تجديد تعيينه في هذا المنصب في 2015 بقرار رئاسي، كما أنه عمل مستشارًا لوزير الصحة في قطاع الدواء والصيدلة.

استمر الدكتور عبد الناصر سنجاب في التدرج الإداري حتى أصدر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قرارًا بتعيينه نائبًا لرئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، في مايو 2017 حتى بلوغه السن القانوني .

         
   
         

التدرج الإداري والمناصب الإدارية العليا التي وصل إليها الدكتور عبد الناصر سنجاب لم تكن سببًا لابتعاده عن العطاء العلمي، فكان مواكبًا كعادته لمسيرة التطور العلمي، حيث حصل على عدة جوائز وتقديرات من القيادات الجامعية، منها وهي الحصول على جائزة أفضل باحث في جامعة ميجي للصيدلة طوكيو اليابان 1994، والحصول على جائزة البحوث الممتازة لعام 98/1999م جامعة عين شمس عن البحث المقدم تحت عنوان "Acetylated Flavonol Triglycosides from Ammi manual"، وخطاب شكر من الأستاذ الدكتور صالح هاشم رئيس الجامعة للتميز في أداء العمل الإداري والانضباط في فترة رئاسة القسم وضبط حالة تزوير في ملفات طلاب الفرقة الإعدادية، والحصول على جوائز النشر الدولي في معظم الدورات، كما حصل جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية لعام 2020.

   
   

هذه الجوائز لم تكن كافية للدكتور عبد الناصر سنجاب، فاستمر في البحث والمتابعة حتى تم اختياره لعامين متتالين 2020 و 2021 ضمن قائمة أفضل علماء العالم تأثيراً على مستوى العالم في مجالات العلوم المختلفة، وفق تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة السفير الهولندية.

كما أن للدكتور عبدالناصر سنجاب، نحو 150 بحثًا دوليًا منشورًا وكتابان في مجال الصيدلة والدواء ، وحصل على براءتي اختراع في مجال اكتشاف الدواء.

         
   
         
   
   

وساهم الدكتور سنجاب في إنشاء وتطوير مركز أبحاث الدواء في جامعة عين شمس، كما أن جامعة عين شمس قفزت أربعين مركزًا عالميًا لتحتل بذلك المركز 881 على مستوى الجامعات العالمية، التي تضمنها تصنيف "جوجل سكولر"، للاستشهادات العلمية وهو ما يعد خطوة جديدة نحو تحول الجامعة إلى جامعة بحثية منتجة.

وجرى اختيار الأستاذ الدكتور عبد الناصر سنجاب عضوا في المجلس البحثي لجامعة عين شمس منذ عام 2020.

مسيرة العطاء العلمي التي يقدمها الأستاذ الدكتور عبد الناصر سنجاب ستظل تاريخًا يشهد عليه الأجيال المتلاحقة.