logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جولة تفقدية لرئيس جامعة عين شمس للإطمئنان على سير الامتحانات
جولة تفقدية لرئيس جامعة عين شمس للإطمئنان على سير الامتحانات

تفقد اليوم أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس لجان الامتحانات بكليات الصيدلة وطب الأسنان والألسن لمتابعة سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني والإطمئنان على سير الامتحانات وتوفير بيئة مناسبة لراحة الطلاب ومساعدتهم على التركيز وأداء الامتحانات فى هدوء ونظام ورافق سيادته أثناء الجولة أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب والسادة عمداء ووكلاء الكليات.

         
   
         

بدأت الجولة بتفقد سيادته لجان الامتحانات بكلية الصيدلة ووجه سيادته بضرورة تنظيم الطلاب داخل اللجان والحد من ظاهرة الغش واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المشاغبين .

يذكر أن الامتحانات انطلقت بالكلية يوم ١٨ مايو الجاري وتنتهي مع موعد أجازة أخر العام، حيث بلغ إجمالى عدد طلاب كلية الصيدلة للبرامج ٢٢٠٠ طالب وتعقد الامتحانات بالكلية على فترتين في اليوم لعدد ٢٦ لجنة وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية للتأكد من سلامة الطلاب قبل تأدية الامتحانات من قياس لدرجات الحرارة والتعقيم .

كما قام رئيس الجامعة بالمرور على كلية طب الأسنان لتفقد أعمال الامتحانات والتي انطلقت الأسبوع الماضي، حيث أجرت الكلية اليوم امتحان لعدد ١٩ لجنة لإجمالي ٤٤١ طالب المستوى الرابع، فيما بلغ إجمالي عدد الطلاب بالكلية ٢٥٠٠ طالب مرحلة البكالوريوس وفي برنامج الساعات المعتمدة بلغ عدد الطلاب ٣١٠، وأشاد سيادته خلال الجولة بحسن سير العملية الامتحانية وتنظيمها ومواعيدها وأكد على منع دخول الطلاب بالهواتف المحمولة إلى اللجان وعدم التكدس ووجود عدد كافي من الملاحظين لكل لجنة، وتنظيم دخول الطلاب إلى داخل وخارج لجان الامتحانات وضرورة وجود العميد والوكيل المختص، وكافة المسؤولين أثناء انعقاد الامتحانات لحل أي مشكلات طارئة واحتوائها.

         
   
         

واختتم سيادته الجولة بالمرور على كلية الألسن والتي تبدأ بها اليوم امتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تفقد أ. د. محمد ضياء زين العابدين لجان الامتحانات ولجان الساعات المعتمدة لعدد ١١٧ لجنة وتقام الامتحانات على فترتين بالكلية، وخلال الجولة أجرى سيادته حوار مع الطلاب للإطمئنان على الامتحان ومدى قياس الامتحانات لمستوى الطلاب ومطابقتها للمواصفات ومراعاة تناسب عدد الأسئلة مع الوقت المتاح للامتحان.

وفي ختام الجولة أكد سيادته على ضرورة تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المعايير والمقاييس المعتمدة التي تحدد مضمون وشكل ورقة الأسئلة الامتحانية وأن تكون الأسئلة واضحة، بالإضافة إلى إعطاء الوقت الكافي لكل امتحان والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب وتوافر كافة الخدمات اللوجسية للطلاب المٌمتحنين من إضاءة وتهوية وغيرها من أدوات لجعل الامتحانات جيدة ومريحة.

ويذكر أن قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة كان قد اتخذ حزمة من الإجراءات استعدادًا لبدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني منها التأكيد على إرشادات الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة حفاظًا على صحة جميع أطراف المنظومة التعليمية، التأكيد على عدم دخول الطلاب للجان الامتحانات بالهواتف المحمولة مع الإعلان عن عقوبة استخدامه بوضوح بكل الأماكن.

بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لمبنى الامتحانات والخيمة لإستقبال عدد ۳۵۰۰ طالب، مع تكليف كليات الجامعة بإعداد تقرير يومي خلال فترة الامتحانات، يتضمن أعداد الحضور من الطلاب والغياب وحالات الغش والحالات المرضية.