logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
احتفال قسم التخدير والرعاية المركزة بطب عين شمس باليوبيل الماسي
احتفال قسم التخدير والرعاية المركزة بطب عين شمس باليوبيل الماسي

انعقد المؤتمر التاسع لقسم التخدير والرعاية المركزة جامعة عين شمس إحتفالًا باليوبيل الماسي لمرور ٧٥ عاماً على نشأة القسم، وذلك تحت رعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس.

شهد الإفتتاح أ. د. علي الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس وأ. د. هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ. د. رانيا صلاح وكيل الكلية لشئون الطلاب وأ. د. طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس وأ. د. هشام أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي وأ. د. هيثم عبد العظيم نائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي.

   
   

وصرح الدكتور محمد حسام شقير رئيس القسم ورئيس المؤتمر في كلمته، بأن المؤتمر يأتي في نطاق احتفالية اليوبيل الماسي لبدء العمل بمستشفيات الجامعة، وقد صرح سيادته بعد الحصول على موافقة أ. د. علي الأنور وأ. د. طارق يوسف أننا في طريقنا لإنشاء وحدة علاج الألم التداخلية نظرًا لزيادة أعداد المهتمين بعلاج الألم من داخل وخارج القسم وأيضًا لتكوين عدد كبير من الكوادر في قسم التخدير في هذا المجال، وشملت حجم التوسعات بالقسم ١٠٠ غرفة عمليات و٢٥٠ سرير رعاية مركزة بالإضافة لخدمات علاج الآلم.

وأفصح الدكتور محمد إسماعيل مستشار عميد الطب لشؤون الرعايات عن قرب الإنتهاء من مشروعات المدينة الطبية والتي تشمل أكبر مستشفى للطوارئ بالمنطقة وبها ٨ غرف عمليات و٦٦ سرير رعاية مركزة بالإضافة لقسم الطوارئ بالمستوى العالمي من حيث التصميم والتجهيزات.

كما أشار الدكتور وليد الطاهر سكرتير المؤتمر إلى أن المؤتمر ضم ورش عمل مختلفة لكل مجالات التخدير والرعاية المركزة وعلاج الألم وذلك لتدريب شباب الأطباء.

وصرحت الدكتورة هديل مجدي رئيس اللجنة العلمية بأن عدد المحاضرين يفوق 60 محاضرًا من كافة الجامعات والهيئات التعليمة من داخل وخارج مصر.

   
   

وقد أوضحت الدكتورة داليا أحمد رئيس اللجنة المنظمة عن حجم المشاركة الواسعة من أطباء التخدير والرعاية من مصر وخارجها بالإضافة لمعرض ضم عددًا كبيرًا من شركات الأدوية والأجهزة الطبية.

واشتمل الموتمر على ١٢ جلسة علمية على مدار اليوم واختلفت الجلسات منها جلسات تقدم كل ما هو جديد ومتطور في علم التخدير مثل تخدير جراحة القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب وتخدير الأطفال وتخدير النساء والتوليد.

وجلسات أخرى تناقش البحث العلمي والتعليم وعلاج الألم المزمن لدى المريض، والتغذية العلاجية المتخصصة في الأمراض المختلفة.

بالإضافة إلى ٤ ورش عمل تمكن أطباء التخدير الجدد من كيفية التعامل مع الممرات الهوائية الصعبة وكيفية استعمال الموجات فوق الصوتية في تشخيص أمراض الرئة المختلفة في الرعاية المركزة والتخدير المنطقي بأنواعه المختلفة واختتمت الجلسات بجلسة عن أجهزة التنفس الصناعي وتطورها.

إلى جانب عدد من المحاضرات تم نقلها أونلاين عبر الإنترنت من خلال [برنامج الزووم] ليتمكن جميع أطباء وأساتذة التخدير في جمهورية مصر العربية وخارجها من الاستفادة بالمؤتمر.