egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس ترأس الاجتماع الدوري لمجلس شئون الدراسات العليا والبحوث
نائب رئيس جامعة عين شمس ترأس الاجتماع الدوري لمجلس شئون الدراسات العليا والبحوث

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، عقد مجلس شئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه لشهر إبريل 2024، برئاسة أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وذلك بحضور السادة وكلاء الدراسات العليا بكليات الجامعة والسادة أعضاء المجلس.

في مستهل الجلسة قدّمت نائب رئيس الجامعة التهنئة للأستاذ الدكتور وائل سمير لتوليه منصب وكيل كلية العلوم لشؤون الدراسات العليا والبحوث، كما قدمت التهنئة للسادة أعضاء المجلس بحلول أعياد الربيع وشم النسيم، وأعياد القيامة المجيدة.

         
   
         

بدأت الجلسة بالتصديق على أعمال الجلسة السابقة ومحضر اجتماع اللجنة الدائمة للدراسات العليا والبحوث.

كما تم مناقشة عدداً من القرارات ذات الصلة بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة وقطاع الدراسات العليا بالكليات بالإضافة إلى عددًا من الموضوعات والتي من بينها ضرورة الاستمرار و التوجيه على دعم النشر الدولي للجامعة وتذليل المعوقات التي تؤثر على ذلك لما له أهمية بالغة مع ضرورة الاطلاع على مواقع النشر العالمية المختلفة للوقوف على أحدث المستجدات العالمية لما له مردود على التصنيف الدولي للجامعة .

كذلك أكد المجلس على الاستمرار في رفع الأبحاث على المنصة الخاصة بأبحاث التحول الأخضر والتنمية المستدامة والخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات .

كما تم عرض بعض القرارات التي تتعلق بسير العمل بمنظومة رعاية الطلاب الوافدين بالجامعة والعمل على حصر المعوقات التي تواجه الطلاب الوافدين ووضع سياسات وآليات تسويق لجذب الطلاب الوافدين وقد تم تشكيل لجنة برئاسة أ. د. محمد ضياء رئيس الجامعة لعرض كل المستجدات على سيادته ووضع واعتماد خريطة طريق لذلك .

أيضا تم عرض المقترح الوارد من المجلس الأعلى للجامعات بشأن تشجيع النشر العلمي بالجامعات كمسارات اختيارية بصورة تنظيمية محددة للرسائل والإحاطة بزيادة عدد الأبحاث التي تم رفعها على المنصة المختصة بالنشر الدولي وإعادة تصنيفها بشكل مجمع .

         
   
         

كما شملت الجلسة الإحاطة بمتابعة ما تمّ تنفيذه من قرارات خاصة بموعد مؤتمر الجامعة العلمي المزمع عقدة في يومي 30، 31 مايو 2024 وتم عرض المقترحات والمستجدات الخاصة بأجندة المؤتمر والتي تم إرسالها لجميع كليات الجامعة للإعلان عن المؤتمر على مستوى الكليات بأقسامها لمشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة والمعاونة والباحثين والطلاب ذات الصلة والمهتمين بهذا الشأن وكذلك منح الدكتوراه الفخرية للشخصيات البارزة، حيث يقام علي هامش المؤتمر حفل تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس الفائزين بالنشر الدولي البالغ عددهم ما يقرب من 900 فائز من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

كذلك تم خلال الاجتماع استعراض الموقف الخاص بتطوير الموقع الإلكتروني للجامعة و UMS ، وعرض تقرير أداء من الوحدة المركزية لتطوير برامج الدراسات العليا.

وقام مدير شبكة المعلومات بالجامعة باستعراض تقرير أداء مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات الدوري والذي عرض إمكانية إنشاء خوادم افتراضية من الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت للجامعة.