egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
" من أجل الوقاية والعلاج الأمثل للكلى"... ندوة بكلية الطب جامعة عين شمس
" من أجل الوقاية والعلاج الأمثل للكلى"... ندوة بكلية الطب جامعة عين شمس

في إطار اليوم العالمي للكلى، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، بالتعاون مع قسم الباطنة العامة ندوة بعنوان " من أجل الوقاية والعلاج الأمثل للكلى"، وذلك تحت رعاية أ. د. علي الأنور عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أ. د. هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. داليا عبد المحسن رئيس قسم الباطنة العامة، حاضر بالندوة أ. د. مجدي الشرقاوي رئيس وحدة الكلى.

         
   
         

وخلال الندوة تم التأكيد على أهمية الانتباه إلى ضرورة المحافظة على صحة وسلامة الكلى حيث أن الكلى ليست فقط تقوم بالتخلص من السموم والأملاح الزائدة ولكنها تحافظ على ضبط ضغط الدم و نسبة الهيموجلوبين وصحة العظام وتحافظ علي نسب الأملاح بالدم و حموضة الدم.

وتم الإشارة إلى أنه لا يوجد أعراض محددة لأمراض الكلى وخاصة في المراحل المبكرة، فلا بد من ترصد المرض وعلاجه مبكراً لمنع تطوره إلى القصور أو الفشل التام للكلي.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للكلي يهدف إلى نشر وعي المجتمع إلى ضرورة الفحص المبكر عن أمراض الكلي عن طريق تحليل البول للزلال وفحص نسبة الكرياتنين بالدم، مع الالتزام بالرياضة والطعام الصحي تجنب التدخين والإفراط في المسكنات وتجنب السمنة لنصل سوياً الي صحة جيدة وكلي سليمة.