egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
برنامج تأهيلي للسلامة والحماية المدنية وتجربة إخلاء متميزة ينفذها الدفاع المدني بالجامعة بكلية التربية جامعة عين شمس
برنامج تأهيلي للسلامة والحماية المدنية وتجربة إخلاء متميزة ينفذها الدفاع المدني بالجامعة بكلية التربية جامعة عين شمس

نظمت كلية التربية جامعة عين شمس تجربة إخلاء مبنى العلوم البيولوجية والجيولوجية بالكلية، وذلك للتأهب في حال حدوث أي طارئ لا قدر الله في بيئة الجامعة، تأتي تجربة الإخلاء كخطوة حيوية لتحقيق هذه الأهداف، حيث تعتبر هذه التجارب لحظات حاسمة لتقويم جاهزية الكلية في التعامل مع مواقف الطوارئ وضمان سلامة أفراد المجتمع بالجامعة.

جاء ذلك تحت أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة وأ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ. د. صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد كلية التربية وبمتابعة السيد اللواء حسام الشربيني الأمين العام المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبإشراف أ. د. علاء الدين عبد الحليم فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتنسيق مع أ. د. حنان حلمي لطيف رئيس قسم العلوم البيولوجية والجيولوجية بالكلية وبمتابعة تنظيمية من د. أسماء محمود مغازي عضو لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن قسم العلوم البيولوجية والجيولوجية وبتنفيذ ومتابعة من إدارة الدفاع المدني بالجامعة برئاسة الأستاذ عادل محمد عبد اللطيف مدير إدارة الدفاع المدني بالجامعة وفريق العمل من الجامعة وبالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بالكلية وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 مارس2024 .

         
   
         

تمّ تنفيذ تجربة إخلاء متميزة بكلية التربية بجامعة عين شمس بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بالجامعة بأحد المباني الهامة بها وهو مبنى قسم العلوم البيولوجية والجيولوجية كنقطة محورية لهذه التجربة، وذلك نظراً لأهمية هذا المبنى وحيويته ضمن بنية الكلية وحركتها اليومية، ويعكس اختيار هذا المبنى لتنفيذ التجربة الحرص العالي والتفاني في تعزيز مفهوم السلامة والتأهب للطوارئ في البيئة الجامعية التي تحوي المدرجات والمعامل الدراسية وحجرات أعضاء هيئة التدريس وغيرها، حيث يبرز التركيز على ضمان سلامة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والإداريين، وتعزيز الوعي بأهمية الاستجابة الفعّالة في حالات الطوارئ.

وسبق إجراء التجربة حزمة من ورش العمل من خلال فريق إدارة الدفاع المدني بالجامعة وبالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بالكلية وبمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين والعمال للعمل على الاستعدادات اللازمة للإجراء المتميز لهذه التجربة. يوم الأحد الموافق 3 مارس 2030، وتبعها تفقد للمبنى ومراجعة كافة المتطلبات اللازمة لتنفيذ تجربة الإخلاء.

     
 
     

وقد تم بدء تنفيذ تجربة الإخلاء في تمام الساعة العاشرة صباحًا على جميع أدوار المبنى والمعامل والمدرجات والحجرات وظهر فيها سرعة السيطرة أثناء الطوارئ بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات والعمال والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مع وجود فريق الدفاع المدني من الجامعة برئاسة الأستاذ عادل عبد اللطيف مدير إدارة الدفاع المدني بالجامعة وفريق العمل من الإدارة، وقد تمت التجربة في موعدها بتضافر جميع الجهود من الكلية والجامعة واتسمت بالوقت القياسي في التنفيذ الى جانب التنظيم الرائع والالتزام الكامل من الجميع بجميع التعليمات الواردة من الدفاع المدني ، وتبعها بيان وتدريب عملي لإطفاء الحرائق بمختلف أنواع الطفايات وتم تدريب الطلاب والهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين عليه من فريق الدفاع المدني.

وفي ختام التجربة تم تقديم الشكر والتقدير لإدارة الجامعة وإدارة الدفاع المدني والكلية ولجميع المشاركين بالتجربة وجميع فرق العمل على تضافر الجهود لإنجاح التجربة.