egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس عضو في تحالف طريق الحرير الدولي لجامعات العمارة والتكنولوجيا
جامعة عين شمس عضو في تحالف طريق الحرير الدولي لجامعات العمارة والتكنولوجيا

استقبل الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر، وفدًا صينيًا رفيع المستوى من حكومة مقاطعة شانسي وجامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا، حيث تم عقد مراسم إعلان عضوية جامعة عين شمس في تحالف طريق الحرير الدولي لجامعات العمارة والتكنولوجيا الذي تشارك فيه ٤٥ جامعة من ٣٢ دولة.

ضم الوفد البروفيسور/ تشانغ سياو خوي رئيس جامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا، البروفيسور/ جيانغ تشنغ عميد كلية الفنون، البروفيسور/ رين يون ينغ أستاذ العمارة والتخطيط العمراني وعميدة كلية الإدارة العامة، البروفيسور/ اي سياو لونغ عميد معهد بحوث العمارة والتخطيط العمراني وتنمية المناطق الأثرية، السيد/ لي يون مينغ مدير عام مكتب لجنة الحد المركزية بمقاطعة شانسي والسيد/ وان تونغ مدير مديرية التعليم بمقاطعة شانسي.

وذلك بحضور أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، أ. د. أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ. د. ناصر عبد العال مدير معهد كونفوشيوس ووكيل كلية الألسن، أ. د. شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين.

وخلال اللقاء تم مناقشة أوجه التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا في المجال البحثي والأكاديمي وتبادل الطلاب والأساتذة.

وفي كلمته أكد أ. د. محمد ضياء زين العابدين على ثراء الحضارتين المصرية والصينية، وأن التعاون بين الجانبين ممتد على مدار التاريخ الحديث منذ الستينيات وحتى هذه اللحظة، مؤكدًا أن آفاق التعاون في العصر الحديث ستشهد امتدادًا لتضم مجالات جديدة.

وأضاف أن جامعة عين شمس تربطها علاقات تعاون علمي وتعليمي قوي مع الجانب الصيني من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الجامعة وعددًا من الجامعات الصينية، مرحبًا بالتعاون مع جامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا.

من جانبهم أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم بالتواجد في رحاب جامعة عين شمس، والتي تعد من أعرق الجامعات المصرية ذات الإسهامات المتعددة في خدمة المجتمع المصري في كافة المجالات، وفي المقابل فإن جامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا تعد من أول ٥٪ من الجامعات الصينية في مجال تخصصها وتقوم بدور كبير في التنمية العمرانية وبناء المدن الحديثة من خلال علوم العمارة والتكنولوجيا هناك، آملين أن تسهم هذه الزيارة في تحقيق تعاون مشترك في التخصصات المختلفة بما يعود بالنفع على البلدين، موجهين الدعوة لرئيس جامعة عين شمس والأساتذة لزيارة الجامعة هناك لبحث المزيد من سبل التعاون .

وقبيل اللقاء قام وفد جامعة سيآن للعمارة والتكنولوجيا بزيارة كلية الهندسة للتعرف على قسم العمارة والتخطيط العمراني وتم عقد لقاءات مع الأساتذة والطلاب من خلال الزيارات الميدانية لمبنى العمارة والمدرجات والورش والمعامل، كما قام الوفد بزيارة ميدانية لورشة لوبان التي تجسد التعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر والصين.

كما قام الوفد بزيارة معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس وكلية الألسن حيث تعرف الضيوف الصينيون على التطورات الحديثة التي شهدتها كلية الألسن في المعامل وقاعات الدرس وقاعات الامتحانات الإلكترونية.