egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي الخامس لقطاع الدراسات العليا والبحوث ببنات عين شمس
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي الخامس لقطاع الدراسات العليا والبحوث ببنات عين شمس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، افتتحت أ. د. أميرة يوسف عميد كلية البنات جامعة عين شمس و أ. د. حنان الشاعر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالكلية بعنوان "بحوث المستقبل في عصر التغيرات التكنولوجية والثقافية الكبرى: رؤى التطوير في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية"

في كلمتها أكدت أ. د. أميرة يوسف عميدة الكلية، على حرص الكلية على مواكبة الاتجاهات العالمية في البحث العلمي ولعل المؤتمرات الدولية من أكثر المجالات التي تبرز الجديد في الفكر والبحث والثقافة، مشيرة إلى أن قطاع الدراسات العليا بالكلية يسعى إلى إتاحة الفرصة للعلماء والباحثين والطلاب للتحاور والتواصل و تبادل رؤى التحديث والتطوير في شتى المجالات ومن هنا جاء عقد المؤتمر الدولي الخامس لقطاع الدراسات العليا والبحوث كساحة عمل و علم على مدار يومين بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين ليقدموا رؤيتهم المستقبلية للبحوث في عصر التغيرات الكبرى والثورة التكنولوجية.

وأضافت أنه يشارك في فعاليات المؤتمر 25 جامعة مصرية وعربية.

         
   
         

أوضحت أ. د. حنان الشاعر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، أن المؤتمر يشتمل على 8 جلسات علمية، جرى تقسيمها على ثلاث قاعات بكلية البنات، يترأس كل جلسة علمية نخبة من أساتذة كلية البنات، حيث تناقش الجلسات 40 ورقة بحثية في مختلف المجالات ومحاور المؤتمر، التي تتضمن العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والدراسات الأدبية واللغوية، وتستمر الجلسات العلمية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم.

كما يشتمل المؤتمر على 6 ندوات و 14 ورشة عمل.

وأكدت أ. د. حنان الشاعر وكيلة الكلية ومقرر المؤتمر، أن اختيار موضوع المؤتمر الدولي الخامس لقطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية البنات جاء ليجمع بين الثورة المعلوماتية ومستحدثاتها والتي يتقدمها علم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وبين الثورة الفكرية والثقافية التي تمثلها رؤى التطوير في التعليم والحياة الاجتماعية والتعاملات الإنسانية، ولكى يتبلور هذا الفكر ويتم تطبيقه كان لابد من فتح المجال لعرض أفكار جديدة لبحوث المستقبل التي تحمل آمال المختصين في النهوض بالفرد والمجتمع والوجود العالمي وسط المتغيرات السريعة والمتجددة.

ووصل عدد الباحثين المشاركين بالمؤتمر أكثر من 50 باحثًا، من الجامعات المصرية وجامعات الدول العربية المختلفة، وأشارت أ. د. حنان الشاعر أن الجامعات المشاركة من الدول العربية الشقيقة من العراق والأردن والمغرب والجزائر والسعودية ومن الإمارات العربية المتحدة ومن الجامعات المصرية، القاهرة، عين شمس، أسوان، الإسكندرية، بني سويف، المنيا، الفيوم، الزقازيق، الأهرام الكندية، جامعة الأزهر وجامعة سلمان الدولية إلى جانب عدد من المعاهد والهيئات المختلفة من مصر والوطن العربي.