egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار المقام بالتعاون مع الصالون البحري المصري ومؤسسة أونور-فروست
توصيات المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار المقام بالتعاون مع الصالون البحري المصري ومؤسسة أونور-فروست

خرج المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار جامعة عين شمس والمقام بالتعاون مع الصالون البحري المصري ومؤسسة أونور-فروست تحت عنوان: " تأصيل التراث البحري المصري: تقاليد بناء وتجهيز السفن في مصر عبر العصور" مدار يومي 29-30 أكتوبر 2023، بعدد من التوصيات، تم إعلانها خلال الجلسة الختامية للمؤتمر والتي عقدت برئاسة أ. د. حسام طنطاوي، عميد الكلية، ورئيس المؤتمر، وحضور أ. د. أحمد الشوكي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، د. محمد مصطفي خبير الآثار الغارقة بوزارة السياحة والآثار.

حيث أوصي المؤتمر بضرورة المضي قدماً نحو تنفيذ المشروع البحثي لتأصيل علوم التراث البحري المصري بكلمة الآثار جامعة عين شمس وبالتعاون مع الجهات المعنية، مع دعم مزيد من الدراسات والأبحاث الوثائقية بمختلف المصادر الأثرية لرصد أشكال وأسماء السفن عبر العصور، ودعم المراكز البحثية للمتخصصين في علوم الآثار والملاحة والهندسة البحرية لأجراء مزيد من الاختبارات المعملية والتجريبية للوقوف على نتائج دقيقة لاحتساب اتزان وسرعة السفن على مر العصور.

   
   

كما اوصي المؤتمر بتنظيم زيارات ميدانية على هامش المؤتمر القادم للمواقع التي تخدم التراث البحري، التركيز على توثيق وحصر أساليب بناء السفن في العصر الحديث مع ربطها بالأساليب والتقاليد القديمة التي كانت متبعة في هذا المجال، واستمرارية عقد مؤتمر تأصيل التراث البحري المصري بشكل دوري بالتعاون مع الصالون البحري والجهات المختصة.

كذلك تمت التوصية بعقد ورش العمل التي تحاكي صناعة أدوات بناء السفن وبناء السفن لتسليط الضوء على التقنية التي اتبعها المصري القديم وما حققه بها من تطور وتعزيز في العصور اللاحقة حتى العصر الحديث، وإلقاء الضوء على أهمية الدراسات التحليلية في مجال الأثار والتراث لاستخلاص المزيد من المعلومات والمصطلحات حول تراثنا البحري والاهتمام بعقد لقاءات علمية دورية لربط المتخصصين في مجال علوم التراث البحري والوصول لمشاريع بحثية مشتركة تخدم كافة الأطراف.