egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ألسن عين شمس تحتفل بتخرج دفعة 2022/ 2023
ألسن عين شمس تحتفل بتخرج دفعة 2022/ 2023

نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس حفل تخرج طلاب دفعة 2022/ 2023، تحت رعاية أ. د. غادة فاروق، القائم بأعمال رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بحضور أ. د. صالح هاشم، رئيس الجامعة الأسبق، أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ. د. يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور أ. د. ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، السيدة/ إرما جونساليس، المستشارة الثقافية للسفارة البرتغالية بالقاهرة، أ. د. عبد المعطي صالح، وكيل الكلية السابق لشئون التعليم والطلاب، أ. د. عبد المسيح سمعان، وكيل كلية الدراسات البيئية الأسبق، أ. د. أيمن سلامة، أستاذ القانون الدول وعضو مجلس الكلية من الخارج، والسادة رؤساء الأقسام العلمية.

         
   
         

وخلال كلمته الافتتاحية أكد أ. د. صالح هاشم، رئيس الجامعة الأسبق، أن يوم التخرج هو ثمرة كفاح على مدار أربع سنوات للطلاب وأولياء الأمور، مؤكدًا أن خريجي الألسن أمامهم مجالات عديدة للعمل، مشيرًا إلى أن عدد كبير من طلاب الكلية بدأ حياته العملية قبل التخرج.

بينما أكدت أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية، أن اليوم نشهد تخرج دفعة جديدة من طلاب البرامج المختلفة بالنظام الفصلي والكريديت ومن المراحل المختلفة من الليسانس حتى الدكتوراه ومنها برنامجين بمرحلة الماجستير بالتعاون مع جامعات أوروبية مرموقة؛ وهي برنامج الماجستير المشترك بالتعاون مع جامعة سلامنكا بإسبانيا وبرنامج الماجستير المشترك مع جامعة لايبستيج بألمانيا.

كما يشهد اليوم تخرج الدفعة الأولى من برنامج اللغة البرتغالية وآدابها وفقًا لاتفاقية التعاون مع جامعة بورتو البرتغالية ومعهد كامويش وجامعة عين شمس.

         
   
         

وأشارت إلى أن حلم التخرج لم يكن ليتحقق إلا بالدعم الذي تقدمة الكلية لأبناءها الطلاب لتنمية المهارات والقدرات عن طريق البرامج الأكاديمية أو عن طريق الفعاليات المختلفة والأنشطة التي تجري بشكل يومي وتستضيف خلالها خبراء على المستوى المحلى والإقليمي والدولي، وتم تتويج جهود الكلية باعتماد تسعة برامج من برامجها، فألسن عين شمس التي أسسها العالم الجليل رفاعة الطهطاوي عام 1835 ستظل هي الكلية الأم والمنارة لكل الكليات المناظرة في قطاع اللغات والترجمة.

كما كان لإدارة الجامعة دورًا متضافرًا مع الكلية؛ حيث أن جامعة عين شمس حققت نجاحات كبيرة على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة استطاعت خلالها أن تسهم في تعزيز كفاءة وقدرات كليات الجامعة على المستوى العلمي والأكاديمي والخدمي، فهي الجامعة الوحيدة الحاصلة على خمس نجوم في تقييم QS البريطاني.

         
   
         

بينما أكدت أ. د. يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن يوم التخرج هو تقليد سنوي ينظمه القطاع تحت رعاية أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية، و بالتعاون مع رابطة خريجي جامعة عين شمس ووحدة متابعة الخريجين و التدريب المهني بالكلية، للاحتفال بالطلاب بعد كفاحهم لمدة أربع سنوات، ويعد هذا الاحتفال تتويجًا لمجهودات عدة أطراف وهم أولياء الامور الذين قدموا الدعم لأبناءهم طيلة أربع سنوات دراسية، وأيضًا تتويجًا لمجهودات قطاع التعليم والطلاب لتقديمه خدمات تعليمية متميزة للطلاب، كما أن اليوم يشهد تتويجًا لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية من خلال الفعاليات التي قدّمها للطلاب على مدار أربعة سنوات من ندوات و ورش عمل وقوافل و حملات و تطعيمات وتدريب ميداني ومحو أمية وتعاون وتواصل دائم بين القطاع و الطلاب لتقديم الدعم لهم حتى بعد التخرج.

   
   

وخلال كلمة أ. د. أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو مجلس الكلية من الخارج، أكد أن خريجي ألسن عين شمس سفراء يقوموا يتوطيد العلاقات بين الأمم والشعوب المتحضرة، وعليهم الالتزام بقواعد المصداقية في نقل الترجمات بين الأمم، كما أشار إلى أن الترجمة هي واحدة من المجالات المتنوعة المتاح العمل بها لخريجي الألسن.

كما ألقت الخريجة ريهام عباس، من قسم اللغات الشرقية شعبة فارسي كلمة الخريجين، موجهة الشكر لإدارة الكلية على الإنجازات والجهود المبذولة خلال الفترة السابقة والتي لوحظت بشكل كبير من تطوير بنية تحتية وتجديدات وافتتاح لاند اسكيب وافتتاح قاعات جديدة متطورة، كما أن الكلية اهتمت بمنصات التعليم الإلكتروني التي كان لها الدور الأكبر في استكمال مرحلة التعليم خلال جائحة كورونا وحتى الأن في تنظيم العملية التعليمية بجانب المحاضرات الأرضي، كذلك التدريب الميداني الذي ساهم في التعرف على سوق العمل قبل التخرج.

وشهدت فعاليات الحفل طابور عرض للخريجين أمام الحضور من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة أولياء الأمور، وفي الختام قامت أ. د. سلوى رشاد، عميد الكلية، بتكريم الخريجين وتقديم دروع وشهادات التخرج لهم والتقات صورًا تذكارية.